لتعزيز كثافة الشعر الرقيق... إليك 5 خطوات أساسيةلتحقيق ذلك

لتعزيز كثافة الشعر الرقيق... إليك 5 خطوات أساسية لتحقيق ذلك

رحاب عباس
7 فبراير 2023

كيف أجّعل خُصّلات شعري الرقيقة تبدو أكثّر كثافّة؟ سؤال تطّرحه الكثيرات عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ فهل أنتِ منهّن؟ إذا كانت إجابتكِ بنعم، فهذا المقال سيُساهم في علاج مُشكّلتك مع الشعر الرقيق. ربما تُعانين من نقصّ كّثافته وحجمه، فيبدو كّأنه خفيف أو فاقد للحيوية؛ ما يزّيد من صعوبة ثبّات أي تسريحة تُطبّق عليه؛ أو ربما قد يفتّقر الحجمّ، وجذوره قد تكون دهنيّة في بعض الحالات، ما يزّيد من صعوبة العناية به.

لذا نحن معكِ اليوم لنقدم لكِ الخطوات الأساسية المُساهمة في إنهاء مُعاناتك مع بُصيلات شعرك الرقيق؛ لكن بدايةً لابد الأخذ بعين الاعتبار ضرورة اتباع بعض الأساليب البسيطة والتي لا تحتاج إلى مجهود لتطبيق الخطوات بشكّل فعّال، وأهمها: اختيار أنواع جيدة من الشامبو والبلسم بما يتناسب مع نوعه وحسب تعليمات الخبراء المُختصين، الابتعادقدرالمُستطاع عن استخدام مُجفّف الشعر، تطّبيق الماسكات الطبيعية المُغذية للبُصيلات، تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة للشعر، خصوصًا " البروتينات، والحبوب، وبذور عباد الشمس، والبيض، والأسماك، الكبد، المكسرات بمختلف أنواعها".

لا يحتاج الشعر الرقيق إلى الغسل بشكل يومي
لا يحتاج الشعر الرقيق إلى الغسل بشكل يومي

ولا تنسي مُراجعة الطبيب المُختص للتأكد من سلامة صحتك وعمّل التحاليل اللازمة التي تؤكد عدم إصابتك بأي أمراض قد تكون وراء مُعاناتك مع الشعر الرقيق، والتي أبرزها: أمراض الكبد، مرض كرون، أمراض الأمعاء الالتهابية ومرض الزهري في مراحله المتقدمة.

وبناء على ما سبق، يُمكنك تطبيق أهم 5 خطوات أساسية للعناية بالشعر الرقيق، والتي أوصت بها خبيرة العناية بالشعر نهى شعبان من القاهرة.

خطوات أساسية للعناية بالشعر الرقيق

أكدت خبيرة العناية بالشعر نهى، أن الخطوات الأساسية للعناية بالشعر الخفيف ما هي إلا عوامل مُساعدة ليس أكثر، ومن دون مراجعة الطبيب والتغذية السليمة لن نحصّد نتائجها؛ أما عن الخطوات الأساسية والمهمة لتحسين صحة الشعر الرقيق وتعزيز كثافته، فهي:

خطوات أساسية تبدأ من الجذور إلى الأطراف ولبس العكس لتعزيز كثافة الشعر الرقيق
خطوات أساسية تبدأ من الجذور إلى الأطراف ولبس العكس لتعزيز كثافة الشعر الرقيق
  1. الجذور في المقام الأول:

لتأمين سمّاكة إضافيّة لشعرك الخفيف، ننصحك باستعمال رغوة مُكثّفة أو رذاذ مُعزّز للحجم بدءًا من الجذور. في حالة الرذاذ، يتمّ رشّه مباشرةً على كامل الشعر، ومن ثم تسريحه؛ أما بالنسبة للرغوة فتوضع كميّة وافرة منها في كفّ اليد، ثم توزّع على جذور الشعر التي تكون نظيفة ورطبة. لتوزيع هذه الرغوة على كامل الشعر، يُنصح بتسريحه بمشّط عريضّ الأسنان على أن يتمّ رجّ العبوة جيدًا قبل الاستعمال لتجنّب الحصول على رغوة سميكة تُثقل الشعر.

  1. التصّفيف بطريقة خاصة:

يحتاج الشعر الرقيق إلى التصّفيف بطريقة خاصة، وبأدوات مُحدّدة في هذا المجال فهي مُجفّف كهربائي وفرشاة مُستديرة. يتمّ لفّ كل خصلة من خصلات الشعر على الفُرشاة المُستديرة أثناء تمرير الهواء الساخن للمجفّف عليها، ثم الانتقال إلى الهواء الفاتر، مع التركيز على أن يبدأ لفّ الشعر على الفرشاة من الجذور لإضافة الحجم المطلوب إلى التسريحة.  كذلك يُمكنكالاستعانة بلفّافات مطّاطية يتمّ لف الشعر عليها وتركه لبعض الوقت كي يأخذ الشكل المطلوب؛ إذ تسمح هذه الطريقة الأخيرة بتجنّب استعمال الحرارة العالية للمجفف على الشعر كونها تُفقده حجمه وتزّيد من رقّته.

الابتعاد قدر المُستطاع عن مُجفّفات الشعر لتعزيز كثافة الشعر الخفيف بشكل صحي
الابتعاد قدر المُستطاع عن مُجفّفات الشعر لتعزيز كثافة الشعر الخفيف بشكل صحي
  1. الحفاظ على حجمه:

لايحتاج الشعر الرقيق إلى الغسل بشكل يومي إلا إذا كان دهنيًا، أما في الحالات الأخرى فيعّتمد تسريحه صباحًا على استعمال القليل من الرذاذ المُعزّز للحجم الذي يتمّ رشّه على الشعر الجاف، بعد حني الرأس إلى الأسفل وتركه لبضّع ثوانٍ كي يجف قبل رفع الرأس. يعمل هذا المستحضر على تغليف الشعر وزيادة سمّاكته فيبدو أكثر كثافة. بعد هذه الخطوة لن يحتاج الشعر سوى لبعض التسريح كي يحصل على الحجم المطلوب. ويُشكّل الشامبو الجاف أحد المستحضرات التي تناسب الشعر الرقيق كونه يعمل على تعزيز حجمه، ولمعانه بالإضافة إلى تخليصه من أي إفرازات دهنيّة.

اختيار مكونات تُلبي احتياجات الشعر الرقيق  أحد أساسيات تعزيز كثافته
اختيار مكونات تُلبي احتياجات الشعر الرقيق  أحد أساسيات تعزيز كثافته
  1. اختيار مكوّنات تناسّبه:

يكون قُطّر الشعر الرقيق أصغر بأربع مرات من قُطّر الشعر العادي؛ لذا فهو يحتاج إلى اهتمامًا خاصًا وعنايةً بمكوّناتًا تُلبّي احتياجاته. لذا استشيري خبراء التجميلحول مُستحضرات تعتني به، وتكون غنيّة بخلاصة الخيزران التي تقوّيه والطحالب الحمراء التي تُغلّف أليافه وتُعزّز حجمه.

الجدير بالذكر، أن عدم شطف الشعر الرقيق جيدًاسيزّيد من جفافه وفقدانه للحيوية، لذا ننصّحك بأخذ الوقت الكافي لشطفه جيدًا بعد غسله وتطبيق الكونديشنر عليه. مع مراعاة ابتعادك عن الماسكات ذات الصّيغ الغنيّة جدًا في روتين العناية بهذا النوع من الشعر، واستّبدليها بمسّتحضرات ذات صّيغ خفيفة ومُرطّبة مثل الصّيغ الهلاميّة أو تلك التي يتمّ شطفها مباشرة بعد تطبيقها على الشعر.

  1. القصة التي تُعزّز حجمه:

تقوم القصّات المُتدرّجة بتعزيز حجم الشعر الرقيق، شرطًا أن يتركّز تدرجها عند محيط الوجه، وكذلك تُساعد الغرّة على جعله يبدو أكثر كثّافة وحجمًا. أما بالنسبة لطول الشعر الرقيق، فالأفضل أن يبقى متوسطًا أو أقرب إلى القصير منه إلى الطويل حتى يتمكّن من الحفاظ على حجمه؛ ما يجعلك تشعُرين بالسعادة دومًا، لكونه باتّ أكثر كثافة وأجمل شكلًا.