5 حيل ذكية لتمشيط الشعر المجعد تمنع تطايره

حيل ذكية لتمشيط الشعر المجعد بسهولة وتفكيك تشابكه

ندى الحاج
21 ديسمبر 2022

حيل ذكية لتمشيط الشعر المجعد وتفكيك عقده. الشعر المجعد يتطلب بعض العناية لتبقى إطلالتك متألقة وشعرك جذابا. لذلك، إتبعي هذه الحيل والنصائح وقومي بتطبيقها على شعرك للحصول على شعر مجعد ولكن مع لمسة ناعمة ومن دون تطاير الشعر، فإليك حيل ذكية لتمشيط الشعر المجعد وتفكيك عقده.

حيل ذكية لتمشيط الشعر المجعد وتفكيك عقده

ترطيب الشعر

الشعر المجعد من الصعب تسريحه وهو جاف وذلك لأسباب عديدة منها لأن الشعر المجعد يكون عادة متشابكا، وبالتالي من الصعب فك التشابك من دون ترطيب الشعر، وكذلك فهذه الخطوة سوف تؤدي إلى تقصف الشعر وتطايره، لذلك أفضل طريقة هي عن طريق استخدام بخاخ مرطب قبل بدء تسريح الشعر، ومن ثم يصبح الشعر أكثر سهولة في التسريح.

resized_قومي بترطيب شعرك قبل تمشيطه
قومي بترطيب شعرك قبل تمشيطه

 طريقة تسريح الشعر

لفك تشابك الشعر لا يمكنك تمشيط شعرك مثل الشعر المالس من أعلى الرأس نحو الأطراف، بل تكون العملية عكسية من الأطراف الرطبة بإتجاه الجذور، وقومي بإستخدام مشط عريض الأسنان أو فرشاة  ذات أسنان واسعة، مع تمشيط الشعر عن طريق استخدام ضربات لطيفة.

استخدمي الفرشاة المناسبة لشعرك

لتسريح شعرك المجعد ومنع تطاير خصله، قومي بإختيار فرشاة تناسبك. فهناك أنواع عديدة من الفرشاة منها ذو شعيرات كثيفة، طويلة، قصيرة، أو مصنوعة من النايلون أو من مواد طبيعية. لذلك، اختاري النوع المناسب لك، وقومي بتمشيط الشعر من دون إستعمال القسوة بل يمكنك تقسيم الشعر إلى خصل متوسطة حيث يمكنك التحكم بالشعر. 

خلطات لتنعيم الشعر المجعد والمتطاير

خلطة البيض مع زيت جوز الهند

خلطات للشعر المجعد والمتطاير تعيد النعومة الى شعرك ولمعانه. فصفار البيض يعد من الأقنعة المنزلية الفعالة التي تعمل على تنعيم الشعر وذلك لأنه يحتوي على مكونات تساعد على تحسين صحة  الشعر. كذلك يحتوي صفار البيض على الأحماض الدهنية التي تساعد على تغذية وترطيب الشعر، مما يجعله لامعاً. امزجي ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند مع صفار بيضتين ونصف كوب من الزبادي، ثم بللي شعرك ودلكي هذا الخليط على فروة رأسك وشعرك من الجذور حتى الأطراف، واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم أشطفي شعرك بالشامبو كالمعتاد.

إستخدمي فرشاة خاصة لتمشيط شعرك المجعد والمتطاير
إستخدمي فرشاة خاصة لتمشيط شعرك المجعد والمتطاير

خلطة النشا مع الماء

النشا للشعر يساعد على تمليس الشعر المجعد والمتطاير. فالشعر المجعد قد يبدو كثيفاً وحيوياً لكنه يحتاج الى عناية خاصة لتسريحه وفرده كذلك فهو قد يزيد من احتكاك الشعر ببعضه مما يسبب التلف، لذلك فتطبيق النشا على شعرك يساعد على تحسين تصفيف الشعر المجعد ويسهّل فرده وفك تشابكه كما يزيد من لمعانه وقوته. ضعي 4 ملاعق من النشا في نصف كوب من الماء البارد وقلبيها جيداً حتى تذوب النشا، ثم ابدئي بإضافة الماء المغلي تدريجيا ببطء؛ حتى تحصلين على عجينة متماسكة. بعدها  طبقي هذا المزيج على شعرك بعد تقسيمه إلى نصفين أو الى 4  حسب كثافة الشعر وطبّقي الخليط على شعرك من الجذور وصولاً حتى الأطراف. ثم قومي بلف شعرك بغطاء بلاستيكي واتركيه لمدة 3 ساعات، ثم أشطفي شعرك بالشامبو  وستلاحظين أنه سهل تمشيطه ناعم ولامع.

خلطة الحليب وزيت اللوز

تساعد هذه الخلطة على تعزيز رطوبة الشعر والتقليل من جفاف الشعر وتطايره، لذلك امزجي كوب من الحليب مع ملعقتين من زيت اللوز وبيضة واحدة. فالحليب يساعد على ترطيب الشعر وتخليصه من الجفاف، وزيت اللوز يمنح شعرك النعومة، اما البيض فيقلل من تكسر الشعر وتساقط جذوره. لذلك ضعي المزيج على شعرك لمدة 30 دقيقة، واغسلي شعرك جيداً بالماء البارد. بعدها قومي بعمل هذه الخلطة مرّة في الأسبوع وبانتظام للحصول على شعر أكثر رطوبة ولتخفيف تطاير الشعر.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.