افضل طرق طبيعية فعالة للتخلص من تقصف الشعر وهيشانه

طرق طبيعية فعالة للتخلص من ترقق الشعر وهشاشته

ندى الحاج
16 ديسمبر 2022

طرق فعالة للتخلص من ترقق وهشاشة الشعر طبيعياً  واهمها الإعتناء بالشعر خاصة أيام الشتاء. فعندما تشعرين بجفاف الشعر، فهذا يدل على ان شعرك سيصبح هشاً ويصعب تصفيفه وكذلك قد يتعرض للتقصف. لذلك فتطبيق الطرق الطبيعية على الشعر يساعد على التخفيف من هشاشة الشعر وتقصفه بينما العناية بالشعر بشكل دائم يمنحك الإطلالة الجذابة والملفتة، فإليك طرق فعالة للتخلص من هشاشة الشعر طبيعياً.  

عادات خاطئة تؤثر على شعرك وتجعله هشاً

الإكثار من استخدام المستحضرات التجميلية تتلف الشعر وتجعله هش
الإكثار من استخدام المستحضرات التجميلية تتلف الشعر وتجعله هش 

اهمال غسل الشعر بالشامبو

إن عدم غسل الشعر مرتين على الاقل في الأسبوع من خلال الشامبو، يؤدي إلى تراكم الزيوت والملوثات التي قد تؤدي إلى الالتهاب والقشرة، إذ إن الالتهاب يؤثر على نموّ شعر والقشرة تسبب الحكة ومظهر الشعر الرقيق.

 فك تشابك الشعر بشدة

من العادات الخاطئة التي تؤذي الشعر هو فك تشابك الشعر بشدة، فقومي بفك تشابك الشعر بعناية باستخدام بخاخ لفك التشابك، وقومي بتمشيط الشعر من الأسفل إلى الأعلى.

عدم تناول الأكل المفيد لصحة الشعر

يساعد الأكل الصحي الذي يحتوي على البروتين على منح شعرك القوة وجعله إنسيابي ، كما انه في المقابل، إن عدم تناول الأكل الصحي يؤثر على نمو الشعر ويسبب ترققه.  

كثرة إستعمال الصبغة

يعد كثرة إضافة الألوان وتفتيح الشعر امرا مؤذيا بخصلات الشعر، فتصبح الشعرة  أكثر عرضة للتكسر كما يصبح الشعر جافاً وهشاً.

فرط استخدام البلسم يسبب بجفاف الشعر وهشاشته
فرط استخدام البلسم يسبب بجفاف الشعر وهشاشته 

الإكثار من إستخدام مجففات الشعر

 إن إستخدام مجففات الشعر الحرارية بكثرة يؤدي إلى اضعاف الخصل وتصبح أكثر جافة. كذلك إن المكواة المسطحة قاسية جداً على الشعر، مما يضعف من فروة الرأس ويتسبب في تكسر الشعر، لذلك  تجنبي الحرارة العالية قدر الإمكان.

الإكثار من استخدام المستحضرات التجميلية

يجب على المرأة أن تحرص بشكل دائم على عدم الإكثار من استخدام المستحضرات التجميلية، والتي تحتوي على الكثير من المواد الضّارة والتي تتسبب بتلف الشعر وجعله هشاً.

فرط استخدام البلسم

تظن بعض النساء أن الإكثار من إستخدام البلسم يجعل شعرهن ناعم ورائع، ولكن على العكس فإن فرط إستخدام البلسم يتسبب بالإضرار للشعر ، حيث يؤدي إلى جفافه عند كثرة استعماله، بالإضافة إلى فقدان الكثير من العناصر الهامة بالشعر، لذا فمن الأفضل استخدام البلسم مرتين فقط أسبوعياً وعدم الإفراط به.

طرق طبيعية للتخلص من هشاشة الشعر

  • وصفة الأفوكادو والموز
  • وصفة الزبادي والعسل

وصفة الأفوكادو والموز

وصفة الأفوكادو والموز من الوصفات الطبيعية الفعالة في تحسين وضع الشعر. فالأفوكادو غني بالبروتينات والأحماض الأمينية والفيتامينات لتهدئة فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر الصحي، كما إنه غني بالزيوت الطبيعية التي تغذي وترطب فروة الرأس. أما الموز يحتوي على حمض الفوليك ومستويات عالية من البوتاسيوم لتغذية الشعر الجاف. فقومي بمزج لب الأفوكادو والموز ليصبح عندك عجينة ناعمة، ثم أضيفي زيت الزيتون واخلطيهم جيداً، بعدها ضعي الخليط على شعرك وغطيه بقبعة استحمام أو كيس بلاستيكي، واتركيه لمدة 20 دقيقة. أخيراً استخدمي الشامبو كالمعتاد لغسل الشعر، واحرصي على تكرار العملية مرة واحدة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

resized_طرق فعالة للتخلص من هشاشة الشعر طبيعياً
طرق فعالة للتخلص من هشاشة الشعر طبيعياً

وصفة الزبادي والعسل

وصفة الزبادي والعسل، وصفة فعالة تساعد على تحسين وضع الشعر. فالزبادي غني بالبروتينات التي تساعد على نمو الشعر، كما يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك الذي ينظف فروة الرأس. العسل يحافظ على الرطوبة ويعالج جفاف الجلد، وهو غني بمضادات الأكسدة التي تمنع الضرر. لذلك، قومي بخلط ملعقتين كبيرتين من الزبادي وملعقة صغيرة من العسل وطبقي الخليط على شعرك وفروة رأسك ودلكيه جيداً. بعدها اتركي القناع لمدة 15-20 دقيقة، ثم استخدمي الشامبو كالمعتاد لغسل الشعر، وكرري هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.