علاج مشاكل الشعر الجاف بالطرق الطبيعية

علاج مشاكل الشعر الجاف بالطرق الطبيعية يخفف من هشاشة مظهره ويمنح شعرك الملمس والمظهر الصحي والجذاب. تعاني أغلب النساء من مشكلة جفاف الشعر الذي يجعل مظهر شعرها باهتا وغير صحي ومتقصفاً، وذلك يعود لأسباب عديدة وعادات يمكنك تجنبها، لذلك تعرفي على وصفات طبيعية وعلاجات منزلية تساعد في علاج مشكلة الشعر الجاف..

علاج مشاكل الشعر الجاف بالطرق الطبيعية

أسباب جفاف الشعر

التغيير بالطقس وقلة الترطيب

ماسكات طبيعية من زيت جوز الهند يخلصك من مشكلة جفاف الشعر
ماسكات طبيعية من زيت جوز الهند يخلصك من مشكلة جفاف الشعر

التعرض المفرط للشمس من الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى جفاف الشعر وتقصفه. كذلك فإن عملية إنتقال الطقس من الطقس الرطب إلى الطقس الجاف يتسبب في تقصف الشعر وتلف أطرافه.

الإفراط بغسل الشعر

غسل الشعر يومياً قد يزيد من نظافته ولكن يمكن أن يجرده من زيوته الطبيعية ويصبح الشعر هشاً وجافاً، لذلك  فإن غسل الشعر مرتين في الأسبوع يكفي خاصة لصاحبات الشعر الكيرلي اذ يكون معرضا للجفاف أكثر من غيره.

إستخدام مجففات الشعر الحرارية بكثرة

الإستخدام اليومي لمجففات الشعر الحرارية يؤدي إلى تلف الشعر. فتصفيف الشعر بشكل يومي بأدواة مكواة الشعر يتسبب بجفاف الشعر وتلفه وتجريد الشعر من رطوبته لتعرضه الى الحرارة العالية.

مشاكل في فروة الرأس

تجنبي التعرض الطويل للشمس لحماية شعرك من الجفاف
تجنبي التعرض الطويل للشمس لحماية شعرك من الجفاف

يعتبر عدم إفراز فروة الرأس للزيوت الطبيعية من الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الشعر. فالإصابة ببعض الأمراض والتقدم في العمر والتعرض للجفاف في الجسم يؤدي أيضاًالى جفاف فروة الرأس.

اختيار منتجات العناية بالشعر الخاطئة

من أهم أسباب جفاف الشعر تتضمن إستخدام منتجات للشعر بطريقة خاطئة التي يمكن أن تؤدي إلى جفاف الشعر. لذا اختاري الشامبو المصنوع من الزيوت الطبيعية مثل زيت الأفوكادو أو زيت الأرجان، وتجنبي المنتجات التجارية الأخرى.

مشاكل صحية

قد تتسبب أمراض ومشاكل الغدة الدرقية  في إحداث تغييرات واضحة على مظهر وصحة الشعر من ضمنها جفاف الشعر.

سوء التغذية ونقص بعض الفيتامينات والمعادن

الإستخدام اليومي لمجففات الشعر الحرارية يؤدي إلى جفاف الشعر
الإستخدام اليومي لمجففات الشعر الحرارية يؤدي إلى جفاف الشعر

التخفيف من الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات المختلفة لتغذية الشعر تؤدي إلى جفاف الشعر.  لذا فإن أي نقص في التغذية قد يتسبب في مشاكل في الشعر، بما في ذلك جفاف الشعر وتساقطه.

التقدم في العمر

مع الوقت والتقدم في العمر يصبح الشعر أكثر جفافاً وأقل حيوية، لذلك فالعناية بالشعر والتقليل من استخدام مجففات الشعر يحافظ على لمعية شعرك لوقت أطول.

أعراض جفاف فروة الرأس

  • جفاف في الشعر.
  • الحكة الجلدية
  • ظهور قشور على جلدة الرأس.
  • تهيج جلد فروة الرأس

نصائح للوقاية من جفاف الشعر

  • تجنبي غسل الشعريومياً، فمرتين في الأسبوع تكفيان للحصول على شعر صحي.
  • الإستحمامبمياه باردة أو معتدلة الحرارة أثناء غسل وتنظيف الشعر.
  • الابتعاد عن الأدوات الحرارية والمواد الكيميائية القاسية.
  • ترطيب الشعر بشكل دائم بالبلسم أو كريمات خاصة للشعر.
  • عدم التعرض للشمس لأوقات طويلة.
  • تطبيق ماسكات شعر طبيعية
  • تطبيق زيوت طبيعية بانتظام لترطيب الشعر
  • اتباع حمية غذائية صحية، وشرب كميات كافية من الماء.

وصفات طبيعية للشعر الجاف

وصفة الموز والكاكاو 

علاج مشاكل الشعر الجاف بالطرق الطبيعية
علاج مشاكل الشعر الجاف بالطرق الطبيعية

علاج مشاكل الشعر الجاف تشمل تطبيق وصفة الموز والكاكاو. فالموز يعمل على ترطيب الشعر من الأعماق ويمنحه النعومة واللمعان. أما الكاكاو فيساعد في تصفيف الشعر ويمنح شعرك الترطيب خاصة إذا كنت تملكين شعر بمظهر مجعد وذلك بسبب غناه بعناصر أساسية لحماية الشعر. اهرسيفي وعاء لب ثمرة موز ناضجة مع ملعقتين من مسحوق الكاكاو، وأضيفي إليها كمية صغيرة من الحليب للحصول على معجون. بعدها وزعيالماسك على فروة رأسك بإستخدام فرشاة نظيفة، وأتركيه لمدة 30 دقيقة ثم إغسلي بعدهابالماء للحصول على شعر رطب.

زيت جوز الهند للشعر الجاف

علاج مشاكل الشعر الجاف تتضمن وصفة زيت جوز الهند، الذي يعد من أهم الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر وإعادة صحته وجماله، كما إن زيت جوز الهند يغذّي ويرطّب فروة الرأس والشعر، يقلل من تساقطه، لذلك أضيفي في وعاء ملعقة كبيرة من زيت جوز الهندمع ملعقة كبيرة من العسل، ثم سخّني المزيج على نار خفيفة ليذوب زيت جوز الهند ومن بعدها طبقي المزيج على شعرك المبلل واتركيه حوالي 40 دقيقة ثم أشطفي شعرك بالشامبو كالعادة وتمتعي بشعر رائع وملفت.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.