أفضل أنواع الزيوت الطبيعية لإبقاء شعرك بمظهر لامع وصحي وطريقة استخدامها

أفضل إستخدامات لزيوت الشعر لإبقاء شعرك لامع وصحي. فالشعر مثل الوجه بحاجة إلى عناية وروتين  للحفاظ على صحته ولمعانه، لذلك فتطبيق الزيوت الطبيعية يساعد في الحفاظ على شعر صحي وجذاب، فتعرفي على بعض الزيوت الطبيعية الغنية بالمغذيات للشعر والتي تعمل على مساعدة الشعر للحفاظ على نعومته ولمعانه.

أفضل إستخدامات لزيوت الشعر لإبقاء شعرك لامع وصحي

resized_تجنبي الإفراط في استخدام المواد الكيميائية
تجنبي الإفراط في استخدام المواد الكيميائية

نصائح لحماية شعرك من الجفاف ولإبقائه لامع

  • حماية الشعر من تغييرات الطقس من خلال كريمات الترطيب وارتداء القبعة
  • الابتعاد عن الآلات الحرارية للشعر
  • الإستحمام بالماء البارد او الفاتر بدل الساخن
  • تمشيط الشعر بشكل منتظم للحفاظ على لمعان الشعر
  • تفادي الإفراط في استخدام مستحضرات العناية بالشعر
  • استخدمي العلاجات المنزلية الطبيعية

حماية الشعر من تغييرات الطقس

مع تغير الطقس من الصيف للخريف يتغير الشعر ويصبح أكثر عرضة للجفاف، ففي الصيف يزيد التعرض للشمس والحرارة العالية والأوساخ والتلوثات. أما في الخريف والشتاء، يتعرض الطقس للرياح الجافة والمطر، كما ان ارتداء القبعات الشتوية تسبب بجفاف الشعر.

الإفراط في تطبيق الحرارة على الشعر

يعد استخدام مجففات الشعر بكثرة إلى جعل شعرك جاف ومتقصف، لذلك قومي بتطبيق كريمات واقي للشعر قبل إستخدام مكواة الشعر.

الإستحمام بالماء البارد

يتسبب غسل الشعر بالماء الساخن بجفاف الشعر وتلفه، لذلك فمن الأفضل غسل شعرك بماء بارد أو درجة حرارة الغرفة للحفاظ على صحة شعرك ولمعانه.  

resized_أفضل إستخدامات لزيوت الشعر لإبقاء شعرك لامع وصحي
أفضل إستخدامات لزيوت الشعر لإبقاء شعرك لامع وصحي

تمشيط الشعر

يعد تمشيط طريقة فعالة في زيادة لمعان الشعر، اذ يساعد ذلك على نشر الزيوت الطبيعية على طول شعرك، لذلك فقلة تمشيط الشعر يتسبب بجفاف الشعر.

تفادي الإفراط في استخدام الشامبو

يعد الإفراط في استخدام الشامبو والبلسم الكيميائي إلى جعل شعرك باهتاً وجافاً، لذلك فمن الأفضل استخدام المنتجات الطبيعية أو العشبية.

العلاجات المنزلية لشعر ناعم

للحصول على شعر لامع وصحي، يعد إستخدام الزيوت الطبيعية عنصر فعال في الحفاظ على لماعية شعرك وصحته، لذلك استخدمي بعض الزيوت الطبيعية التي يمكنك إستخدامها في المنزل لتحقيق شعر صحي. فالزيوت تحمي شعرك من التلف وتزيد لمعانه، كما أنها تعمل على زيادة نمو الشعر وتغذيته. فإليك أهم الزيوت الطبيعية للشعر.  

 زيت اللوز

زيت اللوز من الزيوت المفيدة للشعر، فهو غني بفيتامين E ويساعد على نعومة ولمعان الشعر. يمكنك خلطه مع زيت آخر للعناية بالشعر.

زيت الروزماري

زيت الروزماري غني بالحديد، الكالسيوم وفيتامين B  ويساعد على تقوية الشعر وزيادة نموه، كما يمنح شعرك النعومة واللمعان.

ماسكات من الزيوت الطبيعية للشعر

تساعد خلط مكونات طبيعية مع بعضها في تحسين الشعر لزيادة لمعانه وإشراقه، لذلك يعد تطبيق هذه الزيوت مع زيوت أخرى أو مكون طبيعي آخر يمنح شعرك اللمعان والإشراق. فمثلاً خلط زيت الزيتون مع زيت الخروع يعد ماسك رائع للشعر حيث يساعد في تعزيز اللمعان والإشراق لشعرك فاخلطي في وعاء 10 قطرات من زيت الخروع مع ملعقتين من زيت الزيتون، ثم طبقي المزيج على شعرك وقومي بلفه بغطاء بلاستيكي ليوم كامل وأشطفيه في اليوم التالي. تكرار هذا الماسك مرة كل أسبوع يساعد على جعل شعرك لامع وصحي.  

خلط زيت الزيتون مع زيت الخروع يعد ماسك رائع لإبقاء شعرك لامع
خلط زيت الزيتون مع زيت الخروع يعد ماسك رائع لإبقاء شعرك لامع

فوائد الزيت للشعر

  • يعد الزيت  الطبيعي مثل زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت الارغان، زيت السمسم، من المكونات الطبيعية الفعالة التي تمنحك شعر لامع وصحي وذلك بسبب إحتوائه على الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية.
  • يحافظ الزيت على رطوبة شعرك ويمنع الجفاف والتكسر
  • تحمي الزيوت بصيلات الشعر من التلف
  • يساعد الزيت على نمو شعر صحي
  • يمنع الزيت ظهور قشرة الرأس
  • يعزز الزيت نمو شعر جديد
  • يزيد الزيت من سماكة شعرك

طريقة استخدام الزيت

لعلاج شعرك بالزيوت الطبيعية قومي بوضع ملعقة كبيرة أو أكثر من الزيت حسب إختيارك وطبقيها على فروة رأسك عن طريق التدليك بحركات دائرية. بعدها لفي شعرك بمنشفة أو قبعة إستحمام واتركي الزيت  طيلة اليوم أو الليل. وفي اليوم التالي، اغسلي شعرك بالشامبو قبل وضع الماء عليه لتسهيل عملية إزالة الزيت، ومن ثم قومي بشطف شعرك كالمعتاد.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.