أفضل طريقة لإصلاح الشعر المطاطي

الشعر المطاطي هو الشعر التالف المتضرر من الاستخدام المفرط للمواد الكيميائية، كالبروتين، الصبغات، كريمات الفرد، الحرارة العالية وغيرها من العوامل المتسببة في تلف بصيلات الشعر.

وكما تعلمين عزيزتي أن شعرك يتكون من ثلاث طبقات وهي الألياف الداخلية وتُعرف بالنخاع، الطبقة الوسطى وتسمى القشرة والطبقة الخارجية التي تحمي شعرك وتسمى البشرة، وعندما تتعرض هذه الأخيرة للتلف، يغدو الشعر جافاً وفاقداً للحيوية واللمعان ويبدو مطاطياً.

وهذا الشعر دائماً باهت، متشابك، نحيل في سماكته ويفتقر اللمعان، وبالتالي الإفراط في استخدام الأجهزة الحرارية واستخدام فرشاة حادة اأسنان وكذلك التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، أوإمداده  بالمواد الكيماوية الحارقة للشعر، قد يُزيد من صعوبة إصلاح في وقت قصير.

من هذا المنطلق، سنُعرفك عزيزتي على أفضل طريقة لإصلاح الشعر المطاطي، من خلال استشارية الأمراض الجلدية الدكتورة سلمى أبو زيد من القاهرة.

إصلاح الشعر المطاطي

  • أسباب الشعر المطاطي
  • طرق علاجية وطبيعية لإصلاح الشعر المطاطي
  • نصائح للعناية بالشعر المطاطي

أسباب الشعر المطاطي

تناول الاطعمة المفيدة لتغذية الشعر وعلاج الشعر المطاطي
تناول الاطعمة المفيدة لتغذية الشعر وعلاج الشعر المطاطي

أوضحت دكتورة سلمى، أن الشعر المعرض دائماً إلى جميع المواد الكيميائية والمصففات الحرارية وأشعة الشمس فوق البنفسجية هو الأكثرتلفاً من دون منازع، إذ تعمل المواد الكيماوية على امتصاص الرطوبة من الشعر، فيبدو مطاطياً وخشن الملمس ويصبح عرضة للتقصف والتكسر، كذلك تساهم أدوات تصفيف الشعر الحرارية بعد استخدامها المتكرر في جعل الشعر منهكاً ومتقصفاً، أما بالنسبة عن كثرة تعرض بصيلات الشعر لاشعة الشمس فوق البنفسجية، فقد تتسبب بصعف في بنية الشعر، ما يسبب له التقصف والشحوب وغيرهما من المشاكل التي تعاني منها الشعر، وتحدياً الشعر المطاطي.

طرق علاجية وطبيعية لإصلاح الشعر المطاطي

بوتوكس الشعر احدث تقنية لعلاج الشعر المطاطي
بوتوكس الشعر احدث تقنية لعلاج الشعر المطاطي

أشارت دكتورة سلمى، إلى أن الشعر المطاطي قد يحتاج إلى بوتوكس الشعر، وهي منتجات جديدة في السوق تساعد على ملء الشعر وتقلل من تجعيده، كما أنها تعتبر وسيلة تساعد على تغطية ألياف الشعر بمادة حشوية مثل " الكيراتين"، حيث يقوم البوتوكس بملء أي مناطق مكسورة أو خفيفة لتجعل مظهر الشعر في النهاية لامعاناً وجمالاً.

علماً أن بوتوكس الشعرببساطة هو تقنية جديدة تعمل على علاج الشعر التالف والمطاطي والمجهد، كذلك تساهم في تقوية بصيلات الشعر، وذلك باستخدام مواد مركزة تحتوىي على زيت الكافيار وفيتاميني B5 و E والكولاجين، وهذا المزيج يضمن نعومة وتغذية وإصلاح الشعر، وإعادة حيويته ولمعانه من الاستخدام الأول.

أما بالنسبة الى العلاجات الطبيعية للشعر المطاطي، فينصح باستخدام وصفة الأفوكادو وزيت الزيتون، أو الموز وزيت الزيتون، أو الأفوكاو والبيض وزيت جوز الهند، كونهم أفضل الماسكات الطبيعية لعلاج الشعر المطاطي بشكل طبيعي، فما عليك سوى خلط المكونات وتطبيقها ساعة قبل الاستحمام ومرة واحدة في الأسبوع، لكنها قد تحتاج إلى وقت طويل لا يقل عن 3 شهورمقارنتاً بتقنية بوتوكس الشعر.

نصائح للعناية بالشعر المطاطي

الصبغات والمواد الفرد الكيماوية من اسباب الشعر المطاطي
الصبغات والمواد الفرد الكيماوية من اسباب الشعر المطاطي

نصحت دكتورة سلمة، بضرورة العناية بالشعر المطاطي وعدم اهمال ذلك، فالبصيلات التالفة لن تعود إلى تكوينها الطبيعي وملمسها الصحي من دون تطبيق النصائح التالية:

  • قص الشعر المطاطي كل 5 أسابيع لإزالة الأطراف المتقصفة.
  • غسل الشعر التالف مرتين في الأسبوع فقط.
  • استخدام منتجات العناية بالشعر الخالية من الكبريت، البارابين، الكحول، الأصباغ والعطور الصناعية.
  • تخفيف الشامبو بالماء للتقليل من تركيز المواد الكيميائية فيه.
  • تجفيف الشعر المجهد بلطف وباستخدام منشفة قطنية.
  • عدم تسريح الشعر المطاطي وهو رطب.
  • تمشيط الشعر التالف برفق وبمشط ذي أسنان واسعة.
  • تطبيق السيروم على الشعر والأطراف فقط وليس فروة الرأس عند استخدام أدوات التصفيف الحرارية.
  • استخدام المنتجات التي تحتوي على الكيراتين، لتعزيز الكيراتين المتوافر طبيعياً في بصلات الشعر التالف.
  • التخفيف من تصفيف الشعر المطاطي، وعدم إخضاعه للعلاجات الكيميائية نهائياً بعد ذلك.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحوي البروتين والمعادن والدهون الأساسية المفيدة لإصلاح الشعر المطاطي، خصوصاً " البيض، الجزر، السبانخ، الكرنب، الجرجير، البقدونس، الأفوكادو، بذور اليقطين والشيا والكتان وعباد الشمس، السمسم، الفول السوداني، اللوز، الكاجو".
  • تناول المكملات الغذائية المفيدة لعلاج الشعر المطاطي المحددة من الطبيب المختص وليس غير ذلك.