أبرز الفيتامينات والأحماض للعناية بشعرك تعرفي عليها

العناية بالشعر له طرق متنوعة حسب طبيعة فروة الرأس ونوع البصيلات، لكن تبقى سمة مشتركة بين جميع الأنواع من دون استثناء، ألا وهي المغذيات التي تحتاجها الأنسجة العميقة والجزئيات غير المرئية بين ثنايا فروة الرأس.

فإذا كنت عزيزتي ترغبين في الحصول على شعر صحي وحيوي ولامع على مدار العام، فلا  بد من الأخذ بعين الاعتبار أن بصيلات الشعر تحتاج إلى إمدادها بأهم الفيتامينات والأحماض التي من شأنها أن تحافظ على صحتها وتحميها من التقصف والتكسر نهائيا.

من هذا المنطلق، تعرفي معنا على أبرز الفيتامينات والأحماض للعناية بشعرك بشكل صحي، من خلال استشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال عبد الرحيم من القاهرة.

العناية بالشعر تتطلب استخدام عناصر التغذية السليمة لبصيلات الشعر
العناية بالشعر تتطلب استخدام عناصر التغذية السليمة لبصيلات الشعر

فيتامينات وأحماض مهمة للعناية بالشعر

أوضح دكتور عبد الرحيم، أنه مؤخرا تم استخدام مكونات العناية بالبشرة الشائعة في منتجات العناية بالشعر، مثل الشامبو والبلسم ومنتجات تصفيف الشعر،  لما لها من فوائد مذهلة في تغذية فروة الرأس وبصيلات الشعر من الجذور إلى الأطراف، وعموما تشمل هذه المكونات على الفيتامينات والأحماض التالية:

حمض الهيالورونيك للشعر

يساهم حمض الهيالورونيك في إبقاء فروة الرأس رطبة، كما أنه يمنع جفافها وتجعيد بصيلاتها، فضلا عن ذلك فإن حمض الهيالورونيك يساعد على زيادة حجم الشعر ويجعل جذع الشعر ممتلئا ويظهر أكثر سمكا، وبما أنه من غير المرجح أن يسبب الحمض أي ردود فعل سلبية، فلا يوجد سبب لعدم تجربته فهو مرطب لشعر وفروة رأسك وفعال للعناية بالشعر بصفة عامة.

السيراميد للشعر

هو عبارة عن دهون شمعية تحبس الرطوبة في الشعر لتحميه من التلف الخارجي كالحرارة أو تلف التقصف، كذلك أثبتت الدراسات المتنوعة أن السيراميد يساعد على تحفيز نمو الشعر وتجديد بصيلاته، ما يجعل منتجاته فعالة للعناية بالشعر.

النياسيناميد للشعر

هو عنصر معالج لفروة الرأس المتهيجة والحساسة، وبالتالي يساهم في علاج أمراض فروة الرأس الناتجة عن الالتهابات مثل القشرة المزمنة، لذا يعد أحد العناصر المهمة للعناية بالشعر.

العناية بالشعر تستلزم استخدام كريمات مغذية وغنية بالفيتامينات والاحماص المتنوعة
العناية بالشعر تستلزم استخدام كريمات مغذية وغنية بالفيتامينات والاحماص المتنوعة

أحماض ألفا وبيتا هيدروكسي للشعر

تساعد أحماض ألفا وبيتا هيدروكسي على خفض درجة الحموضة في منتجات الشعر، كي تتناسب بشكل وثيق مع درجة الحموضة بفروة الرأس، كما أنها تعمل على تحسين الدورة الدموية بها، ومنع انسداد بصيلات الشعروتراكم الزيوت المتسببة في إصابتها بالالتهابات والأمراض الجلدية المتنوعة.

فيتامين C للشعر

يعمل فيتامين C على حماية فروة الرأس من أضرار الأشعة فوق البنفسجية والجذور الحرة، كما أنه يساهم في تحسين شكل وملمس بصيلات الشعر، وذلكل بخلاف قدرته على تطهير فروة الرأس والشعر من البكتيريا الضارة، ولكن إذا كان لديك شعر مصبوغ وملون، فإنه يمكن أن يزيل لون الشعر.

وأخيرا، لا تترددي عزيزتي في اختيار منتجات العناية بالشعر التي تحوي الفيتامينات والأحماض السالفة الذكر، كي تنعمي بشعر صحي وبصيلات لامعة وحيوية على الدوام.