الشعر المجعد الطبيعي يعاود الظهور بمساهمات سعودية في المجال

بينما خطت حركة الشعر المجعد الطبيعي خطوات كبيرة في مساعدة النساء على حب شعرهن، كيف قاد الوباء النساء إلى احتضان قوام شعرهن الطبيعي؟ 

ازدهرت حركة الشعر الطبيعي في السنوات الأخيرة وخاصةً خلال فترة الحجر الصحي بسبب وباء كوفيد 19 ، وهي اليوم خطاب تقوده وسائل التواصل الاجتماعي يتألف من مقاطع فيديو ونصائح للعناية بالشعر وتحوّل ثقافي نحو إعادة تعريف مكانة الشعر الطبيعي المجعد ضمن هيمنة معايير الجمال اللاواقعية من خلال التمكين والقبول فبالنسبة للعديد من النساء ذوات الشعر المجعد بشكل طبيعي فإن حِراك الشعر الطبيعي لدينا هو ثقافي  أكثر بكثير من كونه جمالي فيتعلق الأمر بالقدرة على ارتداء الشعر الذي ينمو بشكل طبيعي بحرية دون إخبارهن بأنه يتعين عليهن تغييره لتلبية معايير الجمال الغير منطقية.

العطور الصديقة للشعر المجعد - متجر ذات كيرلي هير الالكتروني

صالون مختص قريباً في الرياض..

فجر سليمان صاحبة علامة That Curly Girl  فأبهرتنا بدقّة وصفها في التعامل مع الشعر الطبيعي المجعد حيث قالت انها تتعامل معه كباقة من الزهور، كل خصلة شعر مجعدة بالنسبة اليها كزهرة مختلفة عن غيرها، فجر  حصلت على شهادات معتمدة في تقنيات الشعر الطبيعي المجعد خلال فترة دراستها ف لندن و تلهمها الرسائل التي تصل اليها من المستفيدين من استشاراتها و تتمحور الرسائل حول أن الاستشارة تكن مجرد نصيحة بل كانت بداية مشوار الألف ميل بالنسبة لهن، وخصّتنا  في مجلة "هي" بأنها لن تكتفي بتقديم الاستشارات و ورش العمل فقط بل انها تعمل على اللمسات الأخيرة لصالونها في الرياض..

فجر سليمان كانت معنا عبر حوار لمجلة "هي" نتناول فيه رحلتها في حركة الشعر المجعد الطبيعي..

أصبح حساب انستغرام جاء كفكرة بديلة للصالون مؤقتاً مصدر دخل لفجر سليمان، فبينما كانت تستعدّ لافتتاح الصالون الخاص بي حصل ما لم يكن في الحسبان و تم الاغلاق الكلّي بسبب كوفيد19، فقررت ان تثري المحتوى العربي وتساهم في زيادة الثقافة بأنواع الشعر غير الشعر الأملس عبر حساب انستغرام، ثم أحصت المنتجات الأساسية للشعر المجعد الطبيعي التي لا تتوفر في المملكة العربية السعودية و وفّرتها في متجرها الالكتروني و لاقت اقبالاً هائلاً.

من بين جميع الأساطير "الكيرلية" أكدّت فجر انها المسامية هي الأسطورة الأكثر انتشاراً وتتمنى  لو انها تندثر، و تؤكد بشدة ان مسامية الشعر متغيرة وليست ثابتة بتغير عوامل كثير مثل الحرارة والصبغات بالإضافة الى المعالجات الباردة حيث انها تتشارك نفس الضرر مع المعالجات التي تستدعي استخدام الحرارة.

وكونها مختصة في الشعر الطبيعي المجعّد سألنا فجر عن القاعدة الصلبة في بدايات الاهتمام بالشعر المجعد وتفضيلها لاستخدام تقنية معينة في القص فقالت انه لا بدّ أولاً تحديد نوع الشعر وحالة الضرر ان وُجد وتنصح دائماً بالـ Big Chop ثم ننتقل للترطيب وتمرين الخصل، أما عن القص فتتبع فجر طريقة الـRezo ولها مقص خاص حاد و مائل.

وعن المرحلة الانتقالية، تنصح فجر بالابتعاد تماماً عن الحرارة في هذه المرحلة وتدريب الخصل بمختلف التقنيات.

ومؤخراً اقتحمت فجر مجال العطور الصديقة للشعر الطبيعي المجعد برذاذ الشعر من That Curly Girl ذو الاستخدام الآمن و روائح منعشة من خلال موقعها الالكتروني.

وبالحديث عن الحرارة وضررها على الشعر أكدّت فجر على ان الطريقة الصحيحة للعناية بالشعر المجعد بعد استخدام الحرارة، تفضّل ان تكون الحرارة غير مباشرة أي استشوار هوائي فقط، لكن بشكل عام تنصح بالاستحمام بشامبو تنقية وماسك ترطيب عميق في الاستحمام الذي يلي استخدام الحرارة.

التقبّل أساس التغيير..

تقول فجر سليمان خلال حديثها مع "هي" أنه لا بدّ من تقبّل حقيقة ان شعرك لن يكون كما تريدين في كل الأيام! الأهم من ذلك ان تتقبلينه بكل حالاته وبقدر ما تعطينه سيعطيك ، كما نوّهت على ضرورة استخدام المنتج المناسب لإتمام المهمة.

جرائم يرتكبها المحترفون..

قبل أن تَعي فجر أهمية الحفاظ على طبيعة شعرها، تجد فجر أن استخدامها لمعالجات الشعر وتغيير لون شعرها لدى شخص غير محترف واحتراق أجزاء من شعرها هم أبرز الأخطاء التي ارتكبتها بحق شعرها ولكن لا بأس بذلك هناك دائماً طريق للرجعة وإصلاح ما أفسده الزمن!

إلهامي يأتي العملاء..

الرسائل التي تصل الى فجر سليمان تتمحور حول أن الاستشارة تكن مجرد نصيحة بل كانت بداية مشوار الألف ميل بالنسبة للمستفيدات من الاستشارات التي تقدمها فجر لذل هي لا تتوانى في تقديم كل جديد قد يساعد في اثراء معرفة شخصٍ ما بطبيعة شعره.

للتعرف اكثر حول متجر That Curly Girl الالكتروني يرجى زيارة.