إيمي ميشكاتي خبيرة علاج تساقط الشعر وترميمه لـ"هي": العناية بالشعر يجب أن تكون جزءا من الروتين اليومي

عملت "إيمي ميشكاتي" عالمة الأحياء الفرنسية الرائدة في إجراءات استعادة الشعر وترميمه غير القابلة للكشف على مدى أكثر من ثلاثين عاما. وقد أسهمت بشكل فعال عبر السنوات في علاج تساقط الشعر، ومساعدة المرضى على الحفاظ على سلامة شعرهم. مهدت أبحاث "ميشكاتي" الطريق لابتكار مجموعة من الإجراءات الحصرية وتدابير الرعاية الوقائية. يقصدها المرضى من جميع أنحاء العالم، وتتضمن لائحة عملائها الملوك وقادة العالم والمشاهير.

للشعر أهمية رمزية للغاية عند "إيمي ميشكاتي"، وقد كان هدفها دائما تحقيق نتيجة جميلة وطبيعية دون أن يلاحظ أن الشخص يخضع للعلاج. وبهذه المهمة، واستنادا الى مبادئ التميز والابتكار والثقة، أسست مختبر ومركز "ميشكاتي" في منطقة "بلغرافيا" في لندن.

انطلاقا من إيمانها بأهمية الوقاية والعناية بالشعر طورت "ميشكاتي" مستحضر "دورة الشعر الكاملة، التركيبة الدقيقة" Hair Full Cycle – The Precise Formula  بموازنة 21 عنصرا فعالا وفق معادلة علمية دقيقة تعمل على تعزيز الدورة الصحية للشعر ودعمه، ليصبح أطول وأسمك وأقوى. وهذا المستحضر يعمل على إعادة التوازن إلى دورة حياة الشعر، الأمر الضروري لإحياء عملية نموه وترميم حيويته وقوته، وكذلك إطالة عمر كل دورة. كما يساعد أيضا في تحويل الشعر، ليمنحه مظهرا أفضل، فضلا عن أنه مكمل مضاد لشيخوخة الشعر. أتى هذا المستحضر ثمرة خبرة أكثر من ثلاثين عاما من الأبحاث والعمل في حقل علاج تساقط الشعر وترميمه واستعادته، وهو يصنع في فرنسا مع اختيار كل مكون بدقة وفقا لمعايير صارمة تتعلق بجودته وكفاءته. وترى "ميشكاتي" أن العناية بالشعر يجب أن تكون جزءا من الروتين اليومي، كما هي العناية بالبشرة، كما ترى في هذا المستحضر الجديد الحل المثالي. التقينا في لندن بـ"إيمي ميشكاتي"، حيث حدثتنا عن بعض العلاجات الحصرية التي تقدمها "ميشكاتي"، وعن بعض تفاصيل المستحضر الجديد. 

في جعبتك ثلاثون عاما من الخبرة والريادة في مجال علاج مشكلات تساقط الشعر وإعادة تجديده. فهل لك أن تخبرينا عن بعض محطات رحلتك؟

خلال دراستي في الجامعة وأثناء إجراء الأبحاث عن داء الثعلبة Alopecia، نما اهتمامي بالحلول المتيسرة، والتي كانت في ذلك الوقت محدودة للغاية، وكانت فاشلة في حل المشكلات الجمالية، خاصة بالنسبة للمرأة. كانت هذه بداية رحلة طويلة حسمت علاقتي بالشعر وطرق علاجه وتجميله. أسست "ميشكاتي" Meshkati في لندن عام 2016 ليكون في طليعة خدماته الوقاية من تساقط الشعر، وإعادة تجديد وترميم الشعر بأساليب جراحية وغير جراحية.

"إيمي ميشكاتي" خبيرة علاج تساقط الشعر وترميمه

طورتِ عدة إجراءات للتعامل مع تساقط الشعر، أخبرينا عن المعالجة النانوية Nanoprocedure.

المعالجة النانوية هي إحدى العلاجات الحصرية التي ابتكرناها بفضل أبحاث مختبر " ميشكاتي". يسمح هذا النهج غير الجراحي، والذي يتطلب عشرين ساعة من العلاج على مدى ثلاثة أو أربعة أيام، باستعادة أو ترميم الشعر بالكامل أو جزئيا بغض النظر عن مدى تساقط الشعر، مع الحفاظ على صحة وسلامة كل شعرة موجودة. يتم أخذ عينات من الشعر من المريض وإرسالها إلى مختبر "ميشكاتي" لتحليلها باستخدام عملية "مطابقة الحمض النووي" DNA-matched، والتي تقارنها بشعر من بنك الشعر الطبيعي في العيادة. بمجرد الحصول على تطابق في اللون والملمس والطول المطلوب، نبدأ تقوية الشعر في المختبر للحفاظ على قوته الكاملة وملمسه ولمعانه، ومن ثم يمكن أن يبدأ "التدخل". في النهاية، تظهر النتيجة على الفور، وهو ما يسمح للمريض بالسباحة والاستحمام وغسل الشعر بالشامبو من دون الحاجة إلى اتخاذ أي احتياطات. إن المعالجة النانوية غير مؤلمة وخالية من قيود الجراحة، كما أن هذه التقنية ليس لها أي آثار جانبية.

ماذا عن "كيموسوفت" Chemosoft، العلاج الذي طورتِه لمساعدة المرضى الذين يعانون من تساقط الشعر الناتج عن العلاج الكيميائي؟

إن "كيموسوفت" Chemosoft هو الحل الذي نقدمه خصيصا للمرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي. عند التحضير لهذا العلاج نقوم بجمع عينات شعر المريض وعمل طباعة ثلاثية الأبعاد لفروة الرأس للحصول على نموذج دقيق لرأس المريض. ثم نخصص العلاج  بالكامل استنادا إلى "بصمة" شعر وفروة رأس المريض، وهو ما يسمح لنا بإعادة إنشاء الشكل والملمس الدقيق لشعره. وهو مثبت بشكل دائم طوال مدة العلاج. بالنسبة للعالم الخارجي لا يبدو المريض مختلفا أبدا. وهذ العلاج غير جراحي وطبيعي مئة بالمئة. إن "كيموسوفت" هو الحل الأكثر راحة لتساقط الشعر على المدى القصير، ويمكن توفيره في أي مرحلة من العلاج الكيمائي، قبل بدايته أو أثناء فترة التساقط أو حتى بعد أن يبدأ الشعر بالنمو من جديد.

برأيك ما الأسباب الرئيسة لتساقط الشعر عند النساء؟ وكيف يمكن الوقاية منه أو التخفيف من حدته؟

السبب الرئيس لتساقط الشعر عند النساء هو الاختلالات الهرمونية، والميول الوراثية والإجهاد ونقص التغذية والاستخدام المفرط للمنتجات الكيميائية، على سبيل المثال تلك المواد التي تستعمل عند صبغ الشعر. وأنا من أشد الداعين للعمل على منع تساقط الشعر، ذلك أن وسائل المنع تكون أسهل وأبسط وأكثر كفاءة. فباستخدام اختبارات دقيقة ومدروسة نستطيع أن نكتشف أي نقص أو اختلال قد يؤدي إلى تساقط الشعر. عند ذلك نخطط للعلاج المناسب لكل شخص وفقا لحالته بما نسميه Personalised Treatments.

ما العلاجات المخصصة لذلك؟

نقدم علاجات محضرة بشكل خاص حسب حالة المريض الذي يعاني من مشكلات تساقط الشعر في المراحل المبكرة أو من قلة الشعر. تحفز هذه العلاجات نمو الخلايا من خلال استهداف النقص في بصيلة الشعر وحولها، وتحسين حالة الشعر وفروة الرأس. وبناء على نهج متعدد الأبعاد، تبدأ العلاجات بتطهير فروة الرأس بالأكسجين، ومصل مخصص وتدليك الفروة لتعزيز الدورة الدموية. يتبع ذلك حقن عبر الجلد للفيتامينات المتعددة والأحماض الأمينية والأحماض النووية والأنزيمات المساعدة لتغذية بصيلات الشعر، وتصحيح نقص المغذيات وتحييد فائض هرمون "ديهدروتوستستيرون" DHT وتقليل الالتهاب. تنتهي العلاجات باستخدام ضوء LED منخفض المستوى، وهو ضوء "بيوفوتوني" له خصائص تجدد عالية.

حلّ وقائي

بعد عام ونصف من الأبحاث المكثّفة، طورتم مستحضر "دورة الشعر الكاملة، التركيبة الدقيقة" Hair Full Cycle – The Precise Formula. ما الذي ألهمكم لبدء هذا المشروع؟ وما الفائدة المتوخاة منه؟

لأكثر من ثلاثين عاما، كان تخصصي هو تصحيح التأثيرات الجمالية المزعجة لتساقط الشعر. فأردت من خلال تقديم مستحضر "دورة الشعر الكاملة - التركيبة الدقيقة" Hair Full Cycle – The Precise Formula أن أجد حلا له صفات وقائية، قبل أن يبلغ تساقط الشعر مرحلة متقدمة.

من اللافت أن اسم المستحضر يتضمن "التركيبة الدقيقة" فإلى ماذا يشير ذلك؟

الاسم مشتق من مزيجنا الخاص من الفيتامينات والمعادن الأساسية والأحماض الأمينية والمستخلصات النباتية التي عملنا على صياغتها بتركيبة تستخدم الكمية الدقيقة لكل من المكونات الـ21 المتميزة اللازمة لتثبيت عملية تساقط الشعر، وتقديم شعر أكثر كثاقة وأقوى وأطول مع تحسين حالته العامة.

لعناية بالشعر

كيف يتميز هذا المستحضر الجديد عن مكملات الشعر الأخرى المتوفرة في السوق؟

إن الأبحاث والتطوير التي أدت الى ابتكار "دورة الشعر الكاملة - التركيبة الدقيقة" Hair Full Cycle – The Precise Formula مبنية على تراثنا في الابتكار والعلوم والأبحاث على مدى أكثر من ثلاثين عاما. لقد اخترنا بدقة كل من المكونات النشطة بناء على فاعليتها المثبتة ووفقا لضوابط الجودة الصارمة. إن الكميات الموجودة في كل كبسولة، وهي بمزيج فريد من نوعه وحصري لهذا المستحضر، تضمن أن كل مرحلة من دورة الشعر، مرحلة النمو Anagen والمرحلة الانتقالية Catagen ومرحلة الراحة Telogen، تصل إلى توازنها المثالي وتحافظ عليه.

هل هناك عنصر نجم في المزيج أم يكمن سر فاعليته في تركيبة المكونات وجودتها؟

نعم، في الواقع هناك عدد من العناصر "النجمة"، ولكننا متحمسون بشكل خاص بعنصر "سرخس كزبرة البئر" Adiantum Capillus Veneris وهو عشب شديد الرقة يدعم كثافة بصيلات الشعر، ويساعد في تحسين نسبة مرحلة النمو Anagen مقارنة بمرحلة الراحة Telogen في دورة نمو الشعر.

من يمكنه الاستفادة من المستحضر الجديد؟ وهل هو موجه أكثر للسيدات أو الرجال؟

إن هذا المنتج مناسب لجميع البالغين وجميع أنواع وقوام الشعر، ولكل من يرغب في شعر أكثر كثافة وشعر أقوى وأطول.

هل يحتاج المرء إلى إجراء فحوص دم قبل المباشرة بتناوله أو أن يكون تحت إشراف خبير؟

كما هو الحال مع جميل المكملات الغذائية، يجب استشارة اختصاصي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت حاملا أو مرضعة أو تتناولين أدوية تحت إشراف طبي. ما عدا ذلك، يمكن للأشخاص الأصحاء أن يباشروا باستعماله دون الخضوع لأي اختبارات دم، وبكل بساطة يمكن تناول كبسولة واحدة يوميا مع كوب من الماء.

ومتى تظهر نتائج استعماله؟

اعتمادا على الظروف الشخصية، مثل العوامل الوراثية وحالة دورة شعرك، يمكنك توقع رؤية النتائج بعد نحو 8 إلى 12 أسبوعا. تذكري أيضا أن تتناولي طعاما صحيا ومتنوعا، ومارسي الرياضة بانتظام، واشربي الكثير من الماء.

كم من الوقت تنصحين بأخذ هذا المستحضر؟

إن العناية بشعرنا لا تختلف عن العناية بالبشرة، لذا فإن الحل الأمثل هو أن يشكل تناول كبسولة واحدة في اليوم جزءا من روتيننا اليومي. تماما كما هو الحال مع كريمات النهار والليل للبشرة، وذلك لضمان حصول الشعر على الظروف المثلى للنمو.  

أين ستتوفر "دورة الشعر الكاملة - التركيبة الدقيقة" Hair Full Cycle – The Precise Formula؟ وهل يمكن شراؤها في الشرق الأوسط؟

نعم، يمكن شراؤه عبر الانترنت على موقعنا www.HairFullCycle.com ، وأنا أرغب في إنشاء تعاون مباشر مع شريك راسخ في الشرق الأوسط. إن "دورة الشعر الكاملة " Hair Full Cycle ليس منتجا واحدا، ولكنه قاعدة وخبرة أود نقلها من خلال "سبا شعر كلينيكي" Clinical Hair Spa وخط منتجات أطلقناه بمستحضر "دورة الشعر الكاملة، التركيبة الدقيقة" Hair Full Cycle – The Precise Formula.