اسباب ظهور بياض الاظافر وطرق علاجه في المنزل

تتفاوت اسباب بياض الاظافر وطرق علاجه في المنزل، حسب نوعه ودرجة انتشاره على سطحها، ورغم أن ظهوره معروف بنقص الكالسيوم في الجسم، إلا أن اسبابه قد تتعدى ذلك لتصل إلى اسباب أخطر.

بياض الاظافر

وبحسب ما قاله اختصاصي الجلدية ماجد درويش من القاهرة، " يعتبر بياض الاظافر بصفة عامة من أهم التغيرات المنبه لوجود خلل في أنظمة الجسم وليس نقص الكالسيوم فقط، كما أنه متعدد الأنواع في أشكاله واتساعه من سيدة لأخرى، على النحو التالي:

  • بياض منقط على الاظافر: وهو أقل الأنواع الضارة، مرتبط ظهوره بالسيدات اللواتي يقمن بقضم اظافرهن بكثرة.
  • بياض مخطط على الاظافر: يظهر على شكل خطوط على الظفر، سواء من ضربة أو حبس الظفر، أو تسمم الزرنيخ أو الرصاص.
  • بياض كامل: إذ يظهر على سطح الظفر بالكامل، بمثابة منبها خطيرا لنقص البروتين الذي يفرزه الكبد، أو عارض جانبي كتناول نوع معين من المضادات الحيوية، أو ظهور بياض الاظافر لاسباب وراثية بصفة عامة.

اسباب  ظهور بياض الاظافر

وضح الدكتور ماجد، أن اسباب ظهور بياض الاظافر مرتبطة بعوامل عدة وليس نقص الكالسيوم كما يعتقد الكثيرات، أهمها:

  • نقص الزنك في الجسم.
  • الإصابة بفقر الدم" الأنيميا".
  • وجود خلل بوظائف الكبد والكلى دون الشعور بذلك.
  • التعرض لجو بارد مستمر.

طرق علاج بياض الاظافر في المنزل

أشار الدكتور ماجد، إلى أن بياض الاظافر يحتاج في المقام الأول مراجعة الطبيب المختص للوقوف على الاسباب وعلاجها طبيا وتجميليا بوصفات طبيعية لتقوية الاظافر بالمنزل في آن واحد، ما يساعد على التخلص منها دون معاناة في المدى البعيد، مع مراعاة تناول الأطعمة الغنية بالزنك وفيتامين C لتحسين امتصاص الحديد، أو المكملات الغذائية التي تحويهما مع تجنب التعرض للمواد الكيميائية خصوصا المنظفات المنزل وارتداء القفازات بصفة مستمرة لحين التخلص من بياض الاظافر.

أما عن الوصفات الطبيعية التكميلية المنزلية لعلاج الاظافر، فالزبدة غير المالحة خير وصفة للتخلص من بياض الاظافر، إذ يتم وضعها كدهان يوميا قبل النوم وارتداء الجوارب القطنية طوال الليل.

كذلك تطبيق زيت جوز الهند أو نقع الاظافر في عصير الليمون وملح البحر 3 مرات في الأسبوع وغسل الاظافر بالماء البارد للتخلص من بياض الاظافر.