الطبيب أحمد مقلّد يكشف لـ هي" أحدث طرق علاج التعرق الزائد وندوب حب الشباب

تتطور الحلول التجميلية يوماً بعد يوم للكثير من المشاكل المحرجة وبينها التعرق الزائد الذي يسبب الحرج للكثيرين خصوصا مع موسم الصيف حيث تكثر فيه النشاطات والنزهات، وايضا فإن من المشاكل الجلدية البارزة التي تعاني منها المرأة ظهور ندوب حب الشباب على بشرتها...فما هي ابرز العلاجات التجميلية لهاتين المشكلتين، وكيف يمكننا حماية بشرتنا من أشعة الشمس؟ وغيرها من الأسئلة توجهنا بها الى طبيب التجميل أحمد مقلد في الجزء الثاني من حوارنا معه لموقع "هي".

علاج التعرق الزائد بالبوتوكس

مشكلة التعرق الزائد خصوصا في منطقة الإبط تتفاقم مع فصل الصيف وارتفاع درجة حرارة الطقس، وعلى الرغم من استخدام المستحضرات الخاصة بإزالة رائحة العرق الا ان تأثيرها لا يصمد سوى لساعات لتتجدد المعاناة بشكل يومي، الا ان الطب التجميلي عثر على حل طويل الأمد نسبيا لهذه المشكلة وذلك من خلال استخدام حقن البوتوكس، وفق ما يشرح طبيب التجميل احمد مقلد Dr. Ahmad Moukalled لموقع "هي".

التعرق الزائد والبوتوكس

ويشير الى أن هذه التقنية تساعد على تخفيف التعرق الزائد بنسبة كبيرة من خلال الحقن بمادة البوتكس وتصمد النتيجة لفترة 6 أشهر على الأقل حيث تعمل حقن البوتكس على إرخاء العضلات في منطقة الإبط وإضعاف الغدد العرقية في هذه المنطقة، ما يخفف من إفراز العرق.

تتطلب فترة العلاج وفق الطبيب مقلد جلسة واحدة فقط ولا تستغرق أكثر من خمس دقائق، ويمكن بعدها ممارسة الحياة الطبيعية العادية بدون أي تأثيرات جانبية، ثم يتوجه المريض الى موعد جلسة ثانية بعد أسبوعين لإجراء "رتوش"، ويمكن استخدام هذا العلاج للنساء والرجال على السواء، وتظهر النتيجة خلال ايام، ويلمس المريض حينها انخفاض التعرق بنسبة كبيرة وزوال رائحة التعرق المزعجة.

تقنيات علاج ندوب حب الشباب

تتعدد التقنيات التجميلية لعلاج الندبات الناتجة عن حب الشباب وآثاره العميقة على البشرة، ويؤكد لنا الطبيب احمد مقلد بأن العلاجات تختلف وفقا لحالة كل مريضة، وأهم هذه العلاجات تقنية "Micro-needle" التي تعتمد على الإبر وتساعد على تجدد خلايا البشرة وازالة آثار حب الشباب مع الجلسات المتكررة وفق حالة كل مريض.

ندوب حب الشباب

وترتكز هذه التقنية على اصدار هذه الإبر موجات ترددية تولد طاقة حرارية، ما يؤدي إلى تقليل الفراغات بين المسام وملء تجاويف البشرة، الأمر الذي يساعد على إخفاء آثار الندبات والفجوات الواسعة، كما يساعد هذا العلاج على تحفيز خلايا البشرة لإنتاج الكولاجين ويعمل من تحسين صحة ومظهرها واستعادتها لسطح مالس ونقي.

وايضا، من العلاجات المهمة لعلاج ندوب البشرة وآثار حب الشباب والحفر على الوجه، الحقن بالبلازما (PRP (Platelet Rich Plasma وهو علاج عبارة عن مصل يتم سحبه من دم الشخص نفسه ويكون غنياً بالعوامل المساعدة على نمو الخلايا في الجلد وتنشيطها وترميم الأنسجة المتضررة، ويتطلب الأمر عدة جلسات متتالية، وفق الطبيب مقلّد.

ويكمل الطبيب في تعداد أهم علاجات ندوب الشباب، وبينها جلسات الليزر التي تعتبر الوسيلة العلاجية الأوسع انتشاراً حول العالم ، وهي إجراء غير جراحي وآمن، ويتم استخدم فيها أنواع مختلفة من الليزر لتناسب حالة بشرة المريضة (وفقا لعمق وحجم الندوب)، وتتطلب جلسات متعددة.

ويتطرق الطبيب احمد مقلد كذلك الى علاج آثار حب الشباب من خلال الحقن بمادة الفيلر، فالهدف من حقن هذه المواد هو إعادة امتلاء الفجوات ورفعها الى مستوى سطح البشرة مما يؤدي إلى شد الجلد واختفاء الندوب والأخاديد والتعرجات الظاهرة على سطحه، ويحقق هذا العلاج نتائج سريعة لكن على المريض الخضوع له بعد مضي 6 الى 9 أشهر.

حماية البشرة من أشعة الشمس

ما هي نصائح الطبيب احمد مقلد لحماية البشرة من حبوب الشباب؟ ومن أذى الشمس في فصل الصيف؟ يجيب بأن أول خطوة تتمثل في تنظيف البشرة بشكل يومي ثم تطبيق كريم حماية من الشمس قبل الخروج من المنزل حتى خلال فصل الشتاء وذلك لحمايتها من التجاعيد والتصبغات الجلدية التي تسببها أشعة الشمس.

حماية البشرة من اشعة الشمس

اما بالنسبة لتفادي الإصابة بحب الشباب، فينصح الطبيب مقلد كل إمرأة بإستشارة طبيب جلدي ليصف لها الكريمات الخاصة بالعناية بنوعية بشرتها، خصوصا لصاحبات البشرة الدهنية اللواتي يتعرضن للإصابة أكثر من غيرهن بالبثور، كما ينصح المرأة بالنوم المبكر وشرب المياه للحفاظ على جمال البشرة.