النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

كيفية إزالة آثار الحروق القديمة بالليزر وهل نتائجه مضمونة

صورة رئيسية الليزر هي واحدة من أكثر العلاجات شيوعاً للتخلص من آثار الحروق
1 / 2
صورة رئيسية الليزر هي واحدة من أكثر العلاجات شيوعاً للتخلص من آثار الحروق
كيفية إزالة آثار الحروق القديمة بالليزر وهل نتائجه مضمونة
2 / 2
كيفية إزالة آثار الحروق القديمة بالليزر وهل نتائجه مضمونة

كيفية إزالة آثار الحروق القديمة بالليزر وهل نتائجه مضمونة للتخلص منها بشكلٍ نهائي. تختلف آثار الحروق من شخص إلى آخر وذلك حسب لون أو سطح الندبة مقارنة بالجلد الطبيعي، فهذا يعتمد على عمق الإصابة والعناصر المتبقية في الجرح أثناء عملية الشفاء. الليزر تعد من أكثر التقنيات فعالية للتخلص من آثار الحروق بشكل سريع، فإليك كيفية إزالة آثار الحروق القديمة بالليزر وهل نتائجه مضمونة.

كيفية إزالة آثار الحروق القديمة بالليزر

إزالة آثار الحروق بالليزر هي واحدة من أكثر العلاجات شيوعاً والموصى بها بشدة. هذه عملية غير جراحية تعتمد على العلاج بالضوء حيث يتم استخدام أشعة الليزر الضيقة والمضبوطة لإصلاح خلايا الجلد التالفةكما يعزز إنتاج الكولاجين ويقلل بشكل كبير من ظهور آثار الحروق. فيتم إجراء العلاج بالليزر لندبات الحروق في جلسات متعددة وليس له أي آثار جانبية خطيرة.

قد يكون العلاج بالليزر مفيداً لجميع أنواع علاجات آثار الحروق تقريباً، ولكن قد لا تتم إزالة بعض الندبات بشكل كامل ولكنها قد تستفيد من تقليل المظهر. في حين أن العديد من أنواع ندبات الحروق الأخرى قد تختفي تماماً، إلا أن هذا لن يكون ممكناً إلا بعد جلسات متعددة وفقاً لما يحدده طبيب الأمراض الجلدية.

ما هو نوع الليزر الأفضل لإزالة آثار الحروق؟

الليزر الجزئي

يستهدف جهاز الليزر الجزئي الماء الموجود بجلدنا وبالتالي يعمل على تسخين أجزاء صغيرة من أنسجة الجلد أو حتى حفر ثقوب صغيرة في الجلد. يعالج الليزر الجزئي ندبات الحروق الوعرة ويقلل احمرار الجلد. وقد تظهر بقع داكنة بعد العلاج لكنها ستتقشر في غضون أيام أو أسابيع قليلة بعد الإجراء.

Q-Switched ليزر

هذا العلاج بالليزر Q switched يضع كمية هائلة من الطاقة الضوئية في فترة زمنية قصيرة جداً، في الموقع المصاب. وبالتالي يتم تفتيت الجزيئات المصطبغة، فيما قد تظهر البقع البيضاء عندما يستهدف شعاع الليزر جلدك، لكنه في النهاية سوف يتلاشى. تقوم خلايا الجسم بمسح الأصباغ المكسورة بعدة جلسات من العلاج.

الليزر الصباغي النابض

يستهدف الليزر الصباغي النابض المناطق الحمراء على ندبة الحروق وبالتالي يزيل الأوعية الدموية غير المرغوب فيها. يعالج فقط مساحة صغيرة من الجلد في كل جلسة، وبالتالي يقلل الالتهاب والاحمرار في هذه العملية. كما أنه يخفف الألم باستخدام النبضات المتعددة.

×