نصائح هامة يجب اتباعها بعد عملية تجميل الأنف

نصائح هامة يجب اتباعها بعد عملية تجميل الأنف للحصول على نتائج فعالة وسريعة. عملية تجميل الأنف تعد من أكثر العمليات انتشاراً بين النساء، ولكن مرحلة التعافي تستغرق وقتاً طويلاً. خلال هذا الوقت، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتسريع عملية التعافي والحصول على نتائج سريعة وفعالة. فإليك نصائح هامة يجب اتباعها بعد عملية تجميل الأنف.

نصائح يجب اتباعها بعد عملية تجميل الأنف

نصائح يجب اتباعها بعد عملية تجميل الأنف لتجنب أي مخاطر أو مضاعفات قد تؤدي إلى فشل العملية

●      ابق رأسك مرفوعاً

●      استخدم كمادات باردة

●      الحصول على الكثير من الراحة

●      الحفاظ على نظام غذائي صحي

●      تجنب التمرينات الشاقة

●      لا ترتدي النظارات

●      تجنبي الشمس

ابق رأسك مرفوعاً

 ابق رأسك مرفوعاً بعد عملية تجميل الأنف لتجنب أي مضاعفات

النوم على جانبك بعد عملية تجميل الأنف ليس فقط مزعجاً بل يمكن أن يطيل وقت الشفاء من خلال التسبب في كدمات وتورم إضافي، والأخطر أنه يمكن أن يزيح أنفك.  لتجنب ذلك، ستحتاجين إلى إبقاء رأسك مرفوعاً في الليل لمدة 6 أسابيع بعد الجراحة. وواحدة من أسهل الطرق للقيام بذلك هي رفع رأسك على وسادتين أو ثلاث، أو النوم على كرسي يعد مفيد أيضاً.

استخدم كمادات باردة

في أول 72 ساعة بعد الجراحة، يمكن أن يساعد استخدام الكمادات الباردة في تقليل التورم، فقط احرصي على عدم وضع الكمادة مباشرة على أنفك. بدلاً من ذلك، قومي بتطبيقه على خديك حتى لا تقومي بتحريك أي عظام أو غضروف عن طريق الخطأ.

الحصول على الكثير من الراحة

قد يؤدي الاحتقان الذي تشعرين به بعد الجراحة إلى زيادة صعوبة النوم لكن الراحة جزء حيوي من عملية التعافي. جسمك بحاجة إلى الطاقة للشفاء، فالحصول على سبع أو ثماني ساعات من النوم كل ليلة يمنح جسمك الوقت لاستعادة تلك الطاقة وبالتالي التعافي بشكل أسرع.

الحفاظ على نظام غذائي صحي

يساعد اتباع نظام غذائي متوازن بعد الجراحة في تسريع تعافيك من خلال تزويد جسمك بالعناصر الغذائية التي يحتاجها لشفاء نفسه. النظام الغذائي الذي يتكون من المكسرات واللحوم والبيض والزبادي والأسماك وغيرها من الأطعمة الغنية بالبروتين سيساعد جسمك على إعادة بناء الأنسجة التالفة داخل وحول أنفك.

تأكدي من حصولك على الكثير من الفيتامينات في نظامك الغذائي، وبالتحديد فيتامين أ وفيتامين ج، الموجود عادة في الخضر الورقية الداكنة مثل السبانخ واللفت، وهو مقوي مناعي رائع يمكن أن يساعدك على محاربة الالتهابات بعد الجراحة. يلعب الفيتامين "سي" دوراً مهماً في تجديد الكولاجين، وهو البروتين الذي يربط أنسجة بشرتك.

تجنب التمرينات الشاقة

تلتئم عظام أنفك بعد الجراحة في حوالي 6 أسابيع، وخلال هذا الوقت، يجب تجنب التمارين الشاقة، حتى الحركات التي تبدو غير ضارة مثل التمدد أو الرفع أو الانحناء يمكن أن تزيد من تورم الأنف. انتظري حتى يمنحك طبيبك الضوء الأخضر لاستئناف النشاط الطبيعي قبل أن العودة إلى روتين التمرين.

لا ترتدي النظارات

النظارات الشمسية، نظارات القراءة، والنظارات الطبية تضغط على أنفك أثناء مرحلة الشفاء مما قد يسبب كدمات إضافية، أو تورم، أو حتى مسافات بادئة تتطلب إعادة تجميل الأنف في المستقبل.

تجنبي الشمس

من الجيد دائماً حماية بشرتك من التعرض المفرط لأشعة الشمس، ولكن هذا مهم بشكل خاص بعد عملية الأنف.  أنفك أكثر عرضة لحروق الشمس في الأسابيع والأشهر التي تلي العملية، ولكن الكثير من أشعة الشمس يمكن أن تسبب أيضاً ندوب قد تصبح داكنة وتزيد التورم.