فوائد واضرار عمليات تجميل وشد الثدي وأهم أنواعها

فوائد واضرار عمليات تجميل وشد الثدي وأهم أنواعها، تعرفي على أهم أنواع عمليات تجميل الثدي لتغيير شكل ثدييك. فيمكن لجراح التجميل أن يصنع شكلاً أكثر جمالاً وتناسباً للثدي باستخدام تقنيات عديدة، فإليك أهم فوائد واضرار عمليات تجميل وشد الثدي وأهم أنواعها.

يمكن تقسيم جراحة الثدي عادة إلى ثلاث فئات عامة:

  • رفع وشد الثدي
  • تصغير الثدي
  • إعادة ترميم الثدي

 

عملية رفع وشد الثدي

عمليات تجميل الثدي تتضمن عملية رفع وشد الثدي، فيتم إجراء عملية رفع وشد الثدي لتحسين مظهر وحجم ثدي المرأة. فتفكر النساء في تكبير أو تجميل الثدي، لأسباب مختلفة، تشعر بعضهن أن ثديهن صغير جداً بالنسبة إلى محيط الجسم، أو بعد فقدان الحجم المرتبط بالحمل والرضاعة، فيما يرغب البعض الآخر في تصحيح عدم التناسق في حجم الثدي. يتم إجراء رفع وشد الثدي بواسطة غرسات يمكن وضعها فوق أو أسفل عضلة الصدر، فيمكن إجراء الشق في الإبط أو أسفل الثدي. فيمكن أن يقلل شد الثدي من الترهل ويرفع موضع الحلمتين والمنطقة الداكنة المحيطة بهما، وأيضاً تقليل حجم الهالة أثناء العملية لإبقائها متناسبة مع شكل الثديين.

ينطوي رفع الثدي على مخاطر مختلفة، بما في ذلك التندب، والتي ستخف وتتلاشى في غضون عام إلى عامين. بالإضافة إلى تغيرات في الإحساس بالثدي أو الحلمة، بينما يعود الإحساس عادةً في غضون عدة أسابيع، فقد يكون فقدان الشعور دائماً. ومن بين المخاطر أيضاً عدم انتظام أو عدم تناسق في شكل وحجم الثديين، وقد يحدث هذا نتيجة للتغييرات أثناء عملية الشفاء. 

 

عملية تصغير الثدي

قد يكون الثدي الكبير والثقيل المتدلي غير مريح عند بعض النساء، ويمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى آلام في الرقبة، وآلام في الظهر، وتهيج في الجلد، وتنميل لذلك عملية تصغير الثدي قد تكون مناسبة لبعض النساء

. يتضمن الإجراء إزالة الجلد الزائد والدهون والأنسجة الغدية، ومع هذا النوع من الجراحة ويمكن أن يكون التندب واسع النطاق.

تشمل الآثار الجانبية المحتملة لهذه العملية الألم والتكتل من النسيج الندبي وعدم القدرة على الرضاعة الطبيعية.  يقلل إجراء التصغير من مظهر الثدي وحجمه ومحيطه، مع الحفاظ على الإحساس بالثدي ووظيفته.

 

عملية ترميم الثدي

تهدف عملية ترميم الثدي إلى إعادة تكوين الثدي بالمظهر المطلوب، والكونتور والحجم. يمكن إعادة تكوين شكل الثدي ومحيطه وحجمه باستخدام الغرسات أو باستخدام أنسجة المرأة، في حالة استخدام الغرسة، يتم ضبط حجم الغرسة بحيث تتناسب مع الثدي. يمكن أيضاً إعادة إنشاء الثدي باستخدام أنسجة المرأة، وفي بعض الأحيان، يمكن استخدام جزء من جدار البطن السفلي.