فوائد محفزات النمو والخلايا الجذعية لعلاج تساقط الشعر

 فوائد محفزات النمو والخلايا الجذعية لعلاج تساقط الشعر

فوائد محفزات النمو والخلايا الجذعية لعلاج تساقط الشعر

 اختصاصي الجلدية والتجميل الدكتور علي هاشم

اختصاصي الجلدية والتجميل الدكتور علي هاشم

الخلايا الجذعية للقضاء على مشكلات تساقط الشعر

الخلايا الجذعية للقضاء على مشكلات تساقط الشعر

 الخلايا الجذعية من التقنيات الفعالة لعلاج مشكلات الشعر

الخلايا الجذعية من التقنيات الفعالة لعلاج مشكلات الشعر

تعتبر الخلايا الجذعية من المحفزات المستحدثة على نطاق واسع لعلاج تساقطر الشعر، لكنها قد تلعب دور كبير خلال الفترة القادمة في القضاء على مشكلات تساقط الشعر.

سنعرفك عزيزتي على  فوائد محفزات النمو والخلايا الجذعية لعلاج تساقط الشعر من خلال اختصاصي الجلدية والتجميل الدكتور علي هاشم بعيادات المرجع الطبي في جدة.

 الخلايا الجذعية من التقنيات الفعالة لعلاج مشكلات الشعر

تساقط الشعر

وبحسب ما قاله اختصاصي الجلدية الدكتورعلي، لابد من التطرق إلى أنواع وأسباب تساقط الشعر قبل الحديث عن الخلايا الجذعية، كي نتفهم جيدا دور الخلايا الجذعية وقدرتها على تعزيز نمو صيلات الشعربالشكل الطبيعي.

من ناحية أخرى أكد الدكتورعلي، أن طرق علاج تساقط الشعر تختلف باختلاف السبب ونوع التساقط على النحو التالي

  1. تساقط الشعر الوراثي Androgenetic Alopecia  وهو يعتبر أشهر أنواع تساقط الشعر، يظهر نتيجة  "مزيج من  العنصر الوراثي في أحد افراد العائله مثل الأب أو الأم والأسباب  الهرمونية، فضلا عن ذلك يتخذ  شكل محدد في الرجال والسيدات يختلف عن تساقط الشعر العام.
     
  2. تساقط الشعرِ الكربي   Telogen Effluvium
    يظهر تساقط الشعر الكربي، نتيجة بعض الأمراض الشديدة أو  الضغوط والتوترات النفسية، وغيرها من العوامل الأخرى التي قد يؤدي إلى تساقط الشعر بوتيرة مرتفعة ومتسارعة بدون ظهور الصلع الكامل
    ويتوقف هذا التساقط غالبا مع علاج السبب  بعد عدة أشهر ومن ضمن الأسباب المسببة لهذا النوع  ا"لعمليات الجراحه المعقده، أمراض الغده الدرقية، لأورام والأدوية المناعية الشديدة.
  3. داء الثعلبه Alopecia Areata   
    وهو فقدان مفاجئ لكامل الشعر من منطقه واحدة أو عدة مناطق دائرية في الشعر أو الوجه وترتبط غالبا بأسباب مناعية أو الضغوط النفسية الشديدة

ماهي محفزات النمو والخلايا الجذعية

أوضح الدكتور علي، أن الخلايا الجذعية هي عبارة عن خلايا تختلف عن باقي خلايا الجسم، في قدرتها الهائلة على الإنقسام والتحول إلى أنواع مختلفة من الخلايا بحسب الوسط التي تتواجد فيه.

من ناحية أخرى يوجد عدة مصادر للحصول على الخلايا الجذعية  بالشكل العام  مثل" المشيمه المتصله بالحبل السري، النخاع العظمي" كذلك الأنسجه الدهنية بجسم الإنسان أو من مصادر حيوانية أخرى، فضلا عن ذلك يوجد خلايا جذعية مخلقه صناعيا بالشكل شبه الكامل.

تقنيات استخلاص الخلايا الجذعية

أشار الدكتور علي، إلى أنه يوجد عدة تقنيات لاستخلاص واستخدام  الخلايا الجذعيه في الشعر، أهمها

  • شفط الدهون المصغر من بعض أماكن الجسم ومعالجتها، كذلك فصلها عن باقي الخلايا  وحقنها مباشرة في فروة الرأس  وهي غير المستخدمة على نطاق واسع حتى الآن.
  •  الحصول على الخلايا الجذعية من المصادر الخارجية مثل الخلايا الدهنيه الحيوانية و بعد الحصول عليها  يتم معالجتها وتصنيعها بأشكال مختلفة في المعامل الخارجية، كي يتم إضافة العديد من المواد المحفزة والمنشطة لانقسام هذه الخلايا.

فوائد الخلايا الجذعية لتساقط الشعر

أكد الدكتور علي، أن فوائد الخلايا الجذعية لعلاج تساقط الشعر مرتبطة بتناقص الخلايا الجذعية الطبيعية في الشعر وبالتالي ظهور تساقط الشعر المزمن والوراثي لدي النساء والرجال على حد سواء، ما يتيح الاعتماد على الخلايا الجذعية المستحدثة، للعمل على تنشيط الدورة الدموية، امداد بصيلات الشعر بالبروتينات ومحفزات النمو، كذلك تنشيط البصيلات بالعناصر اللازمة لعلاج تساقط الشعر وتحسين نموه.

طريقة حقن الخلايا الجذعية لعلاج تساقط الشعر

أوضح الدكتور علي، أنه يتم استخدام جهاز الديرمابن لتوزيع الخلايا الجذعية على كل  مناطق الرأس والوصول الي بصيلات الشعرخلال الجلسة الواحدة، فضلا عن ذلك  قد نلجأ إلى عدد الجلسات التي تتراوح بين 3 إلى 6،  حسب نوع وأسباب تساقط الشعر، كذلك نفصل بين الجلسة والجلسة التي تليها من ثلاث أسابيع إلى شهر لتعزيز محفزات النمو والخلايا الجذعية لعلاج تساقط الشعر بالشكل التقني السليم.