أهم المعلومات عن عملية زراعة الأصابع المبتورة وكيف تتم 

قد تتعرض بعض النساء لإصابات في الأصابع بسبب حوادث مفاجئة، وقد تنطوي الإصابة على قطع حاد أو إصابة ساحقة أو إصابة تمزق.

ويمكن أن تتسبب الإصابة أو البتر في إتلاف جزء من أطراف الأصابع، بما في ذلك الجلد والأنسجة الرخوة، عظم الإصبع أو الأظافر. كما أن الإصابة في الأصابع قد تتسبب في مشاكل في وظيفة اليد، أو تشوه دائم أو إعاقة، فإليك أهم المعلومات عن عملية زراعة الأصابع المبتورة وكيف تتم.

نصائح فور تعرضك لقطع أو بتر في الأصابع

إذا كان الجرح عميق عليك الخضوع لعملية زراعة الأصابع المبتورة

قومي بتنظيف الإصابة، إن أمكن، وقومي بتغطيتها بضمادة معقمة خفيفة الضغط لتقليل النزيف وحماية الإصبع المصاب، وارفعي يدك المصابة لتقليل التورم.

 أما إذا تم قطع إصبعك تماماً، قومي بتنظيف الجزء المبتور برفق بالماء أو، إذا أمكن، بمحلول ملحي معقم. ثم قومي بتغطيته بشاش مبلل، وضعيه في كيس مانع لتسرب الماء على مكعبات ثلج.

عملية زراعة الأصابع المبتورة

إليك كيف تتم عملية زراعة الأصابع المبتورة

إذا كان جرح إصبعك صغيراً وليس عميقاً، فقد يلتئم من تلقاء نفسه. فيضع الطبيب ضمادة واقية على الجرح مع تعليمات لتغيير الضمادة بانتظام، أيضاً قد يوصي الطبيب بارتداء جبيرة لحماية المنطقة أثناء التعافي.

 بعد حوالي 24 إلى 48 ساعة، قد يوصي طبيبك بنقع إصبعك يومياً في محلول من الماء الدافئ والصابون أو محلول ملحي مع البيروكسيد أو البيتادين.

جراحة الجلد الترميمية

أما في حالة إصابة الأنسجة في الأصابع، هناك حاجة لعملية جراحية لضمان الشفاء التام، فتشمل الإجراءات الجراحية ترميم الجلد، نظراً لأن الطعم الجلدي لا يحتوي على إمدادات الدم الخاصة به، فقد لا يكون كافياً لبعض إصابات الأنسجة الأكبر.

في هذه العملية، يتم أخذ قطعة من الجلد من جزء صحي من يدك المصابة، ويستخدمه لتغطية جرحك، ثم يتم إغلاق الجرح بغرز.

زرع العظام

 أهم المعلومات عن عملية زراعة الأصابع المبتورة وكيف تتم

إذا الإصابة أدت إلى قطع العظم، فقد يأخذ الجراح بعين الاعتبار إيجابيات وسلبيات إعادة ربط الجزء المبتور، وهذا ما يسمى "إعادة زرع العظام".

هذا إجراء جراحي معقد يتم فيه إصلاح الأوعية الدموية للسماح بتدفق الدم وتدفقه إلى الجزء المبتور، ويمكن أن تتطلب إعادة الزرع وقتاً كبيراً لشفاء المريض.

مخاطر عملية زراعة الأصابع المبتورة

كما كل عملية جراحية، قد تشمل مخاطر ومضاعفات عملية زراعة الأصابع المبتورة، العدوى، أو ضعف التئام الجروح.

بالإضافة إلى فرط الحساسية، نمو الأظافر بشكل غير طبيعي، احتمال حصول ورم عصبي، أو تجديد عصبي مؤلم بعد الإصابة.