أهم الآثار الجانبية لعملية بروز عظمة اصبع القدم

بروز عظمة اصبع القدم هو نتوء عظمي يتكون على المفصل عند قاعدة إصبع قدمك الكبير، ويحدث ذلك عندما تتحرك بعض العظام الموجودة في الجزء الأمامي من قدمك من مكانها. يؤدي ذلك إلى سحب طرف إصبع قدمك الكبير باتجاه الأصابع الأصغر ويجبر المفصل الموجود عند قاعدة إصبعك الكبير على التمسك. يمكنك اليوم التخلص من هذه المشكلة من خلال الخضوع لعملية بروز عظمة اصبع القدم، فإليك أهم أسبابها وآثارها الجانبية

ما هي أسباب وأعراض بروز عظمة اصبع القدم

 قد يؤدي ارتداء الأحذية الضيقة على فترات طويلة إلى الإصابة بتورم الإصبع، أو يمكن حدوث ذلك نتيجة تشوه القدم بسبب حالة طبية، مثل التهاب المفاصل.

 تتضمن علامات وأعراض الورم، بروز العظمة خارج قاعدة إصبع قدمك الكبير، أو ظهور تورم أو احمرار أو وجع حول مفصل إصبع القدم الكبير، بالاضافة الى التهاب نسيج اصبع القدم. فغالباً ما يتسبب تلامس أصابع القدم الأولى والثانية مع بعضها البعض بهذا، وطبعاً يتسبب بألم مستمر وبطبيعة الحال حركة محدودة لإصبعك الكبير.

عملية بروز عظمة اصبع القدم

الهدف الرئيسي للجراحة هو إعادة تنظيم مفصل إصبع القدم الكبير لتخفيف الأعراض وتصحيح التشوه واستعادة وظيفته. هناك العديد من الطرق في هذه العملية وسيختلف نوع الجراحة التي يتم إجراؤها اعتماداً على عوامل مثل درجة التشوه وقوة العظام وعمر الشخص والطريقة المتبعة للطبيب.

تتضمن الجراحة إزالة النتوء العظمي وإعادة تنظيم عظام المفصل، وقد يتم إعادة تركيب هياكل الأنسجة الرخوة مثل الأربطة والأوتار وقد يلزم إدخال براغي لتثبيت العظام في وضعها الجديد. في الحالات التي يكون فيها ألم المفاصل وتشوهها حاداً، قد يوصى بإجراء جراحة استبدال المفصل، خاصة عند وجود هشاشة العظام في المفصل.

أهم الآثار الجانبية لعملية بروز عظمة اصبع القدم

 بعد الجراحة يستغرق التعافي حوالي ستة إلى ثمانية أسابيع، سيصف لك الطبيب ارتداء حذاءً جراحياً أو جبيرة لحماية قدمك. بعد إزالة الجبيرة سترتدي دعامة لدعم قدمك أثناء التعافي.

كما يجب تجنب الوقوف على قدمك، وينصح بوضع الثلج على قدمك وأصابعك لتسريع الشفاء وتقليل الالتهاب. توقعي أن تظل قدمك منتفخة إلى حد ما لعدة أشهر بعد العملية قبل أن تبدأ النتائج الايجابية بالظهور.