ما هي أعراض متلازمة تململ الساقين وطرق الوقاية منها

ما هي أعراض متلازمة تململ الساقين وطرق الوقاية منها ،متلازمة تململ الساقين عبارة عن أحد اضطرابات النوم ،وتتميز بأحاسيس غريبة وغير مريحة في الساقين،يمكن أن تحدث أيضاً خلال النهار ولكنها عادة ما تحدث بكثرة قبيل النوم ،ينتج عنها رغبة شديدة في تحريك الرجلين او حتى المشي ونتيجة لذلك تجد المصابة صعوبة في النوم ومن ثم الأرق ،اليكم  أعراض متلازمة تململ الساقين وطرق الوقاية منها .

ما هي أعراض متلازمة تململ الساقين :

ما هي أعراض متلازمة تململ الساقين وطرق الوقاية منها

من أعراض متلازمة تململ الساقين التي تصفها المريضات الإحساس بأوصاف مختلفة منها الشعور بأشياء تزحف على الأرجل، او الشعور بالتنميل وأحياناً الفتور في الأرجل .بعض المرضى يشعرون بحركة في إصبع القدم الكبير عندما يكون الكاحل والركبة والورك في حالة انثناء بسيطة ويحدث انقباض العضلات بصورة متكررة كل 20-40 ثانية ، قد تكون الحركة بسيطة ولكنها كفيلة بجعل النوم متقطعاً وغير مستقر .

ما هي مسببات متلازمة تململ الساقين :

حسب الطبيب يعتبر السبب وراثياً في %30 من المصابين ، أما في البقية فالسبب غير معروف بالتحديد ، ولكن متلازمة تململ الساقين تحدث بصورة أكبر عند فئة معينة من النساء المصابين بأحد الأمراض التالية؛ فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، تضيق وتصلب شرايين الأطراف السفلية، مرض السكر، الفشل الكلوي،كما أن نسبة الإصابة ترتفع خلال فترة الحمل .

متلازمة تململ الساقين عبارة عن أحد اضطرابات النوم وتتميز بأحاسيس غريبة وغير مريحة في الساقين

ما هي طرق الوقاية من أعراض متلازمة تململ الساقين :

بعض مناقشة الحالة مع الطبيب المختص سيطلب منك إجراء دراسة النوم في المركز الطبي حتى يتمكن من إثبات التشخيص وتأكيد الحالة وتحديد مدى تأثيره على إستقرار النوم . بعد ذلك في حال التأكد سيصرف لك الطبيب العلاج وهو يتكون من أقراص تؤخذ قبل وقت النوم ، وهي أنواع متعددة تصرف حسب الحالة والإستجابة تكون جيدة عند أغلب المرضى .