أسئلة شائعة عن فيلر الشفاه يجيب عليها لـ "هي" الطبيب محمد حرز

فيلر الشفاه "Lip fillers" يُعد اليوم واحدًا من أكثر الإجراءات التجمليلة رواجاً في عالم الجمال، ويعمل الفيلر على تحسين حجم وشكل الشفتين بما يواكب صيحة الموضة الرائجة حالياً، أي الشفاه الممتلئة والبارزة. وحول تقنية حقن الشفاه بالفيلر لتكبيرها وتصحيح بعض عيوبها، توجهت "هي" بالأسئلة الأكثر شيوعا وطرحتها على الطبيب اللبناني محمد عفيف حرز المتخصص في جراحة تجميل الوجه، والليزر، وجراحة الأنف.

أهمية الشفاه لجمال المرأة

بداية، يؤكد طبيب التجميل محمد حرز Mohamad Herz لـ "هي" على أهمية جمال الشفاه بكونها تمنح الجاذبية لملامح الوجه، لافتا الى ان الشفاه البارزة والممتلئة تعد اليوم من أبرز صيحات الجمال في عصرنا الحالي، ويشير الى أننا نلمس ايضا أهمية جمال الشفاه لدى المرأة على مر التاريخ حيث كانت تستخدم النساء وصفات طبيعية لترطيب الشفاه كوصفات الحليب والعسل، او خلطات الليمون لتقشير وتفتيح الشفاه، بينما أصبح بإمكاننا اليوم الإهتمام بجمال الشفاه بطرق سهلة وعصرية.

نصائح قبل قرار تكبير الشفاه بالفيلر

وقبل إتخاذ المرأة خطوة تكبير شفاهها بالفيلر، ينصح طبيب التجميل محمد حرز أولاً بضرورة التوجه الى طبيب تجميل اختصاصي والذي يستخدم مواد حقن أصليّة "فيلر سليم" ومرخصّ من وزارة الصحة ولا يسبّب أي تداعيات او مضاعفات على المدى البعيد لخاصية ذوبانه لاحقاً، وبالتالي يدعو المرأة الى عدم الخوف من هذا الإجراء والإطمئنان للنتيجة النهائية بعد اختيار طبيب تجميل اختصاصي.

ويحذر في الوقت عينه من الإنسياق لتطبيق فيلر الشفاه لدى أشخاص لا يتمتعون بالشهادات الطبية والكفاءة والمطلوبة لافتا الى ان هؤلاء قد يستخدمون مواد حقن غير مرخصّة وغير قابلة للذوبان "نتيجتها حلوة في الشهور الأولى، الا ان مشاكلها تبدأ بالظهور بعد مضي حوالي سنة او أكثر، فتسبب الإلتهابات والورم بالشفاه ومشاكل أخرى، أما المشكلة الأصعب بأنه لا يمكن تذويب هذه المواد المحقونة".

ماهية فيلر الشفاه

فيلر الشفاه هو عبارة عن مواد مصممة للحقن تحت سطح الجلد لإضافة الحجم والامتلاء للشفتين وتحسين مظهرهما، وفق الطبيب محمد حرز. ويلفت الى انه قبل سنوات ماضية طويلة كان يتم حشو الشفاه بمواد مائعة لا تزول مثل السليكون، بينما مع تطور التقنيات التجميلية، يستخدم الأطباء حاليا ثلاثة مواد وأبرزها "حمض الهيالورونيك" "Hyaluronic Acid " المتداول كثيراً، أو مادة " بولي سكرايد" " Polysaccharide".

تستغرق عملية حقن الشفتين بالفيلر بين 20 الى 25 دقيقة، وتصمد النتيجة بين 4 الى 9 اشهر بحسب نوعية مادة الحشو والشركة المصنّعة لها، وتتلاشى وتذوب المواد بعد مضي هذه الفترة وتعود الشفاه الى طبيعتها، وفق ما يشرح لنا الطبيب محمد حرز.

لكن، ان كانت الزبونة تستخدم فيلر الشفاه لأول مرة في شفاهها، فالنتيجة لن تصمد أكثر من 4 أشهر في المرة الأولى "لأن الكولاجين والايلاستين يكونان بحاجة الى حمض الهيالورونيك الذي يمتصهم ويستهلكهم بسرعة لحاجته لهم"، ونستطيع تكرار الحقن مرة ثانية حيث يتشبع الجلد بهذه المادة ويأخذ حاجته منها، لتبدو حينها نتيجة الفيلر كما المرغوب.

طبيب التجميل محمد حرز يشير الى ان فيلر الشفاه يستطيع معالجة بعض العيوب للشفتين، مثل الحصول على تناسق بينهما، علاج "الخفسة"، اختلال التوازن برسمة "تاتو شفاه" سابقة، موضحا في الوقت عينه الى ان الكثير من عيوب الشفاه تحتاج الى تدخل جراحي، كرفع الشفاه المنخفضة، جعل مظهر الشفاه "مقلوباً" لتغيير مظهرها المسطح...ويأتي ذلك علاجا متوازيا مع الفيلر لتعبئة الشفاه ومنحها المظهر الممتلئ.

ماذا إذا لم ترضى الزبونة عن النتيجة النهائية بعد أيام من حقن شفاهها؟ يجيب الطبيب محمد حرز بأن ذلك يخضع لرغبتها ويمكنها استرجاع حجم شفاهها الطبيعي والتخلص من الفيلر داخل الشفاه عبر حقن مضادة تعمل على تذويب المواد المحقونة.

الممنوع والمسموح بعد الفيلر

اما عن الممنوع والمسموح بعد حقن الشفاه بالفيلر فيلخصه الطبيب بالتالي:

- تجنب احتكاك الشفتين بالمواد الساخنة منعاً لتهيج الجلد والإلتهاب، أي يمنع المشروبات الساخنة والتدخين والنارجيلة لحوالي 4 أيام الى حين أن تأخذ المواد المحقونة بالجلد حجمها الطبيعي على كامل الشفاه.

- يجب ترطيب الشفاه بكريم خاص او استخدام زيت الزيتون او الفازلين.

- يمنع استخدام الفيلر على المرأة الحامل، وكل من يعاني من أمراض جلدية بمنطقة الحقن.

الآثار الجانبية لفيلر الشفاه

وعن الآثار الجانبية للفيلر بعد عملية الحقن، يوجزه الطبيب بالشعور بالألم الخفيف وظهور الورم في الشفاه لدى البعض لأيام قليلة، عدم رضى البعض عن النتيجة لكن يمكن حل ذلك من خلال إعادة تذويب المواد المحقونة.

وينفي الطبيب ما يشيع عن إمكانية تسرب مواد الفيلر المحقونة في الشفاه الى الوجه، كما ينفي ما يُتداول عن امكانية تسبّب حقن الفيلر بإلتواء في الشفاه لافتا الى حصول "إشتراكات معقدة" أثناء خضوع البعض لعملية " Facelift" وينتج عنه تأذي طرف العصب في الوجه، ويصف الأمر هنا بأنه ليس "غلطة طبيب" انما هناك آثار جانبية محتملة الحصول وإن بنسبة ضئيلة خلال العمليات التجميلية الجراحية.

وفيما يتعلق بالأعراض التي يجب استشارة الطبيب فوراً عند ظهورها بعد حقن الشفاه، يقول "اذا لمست المريضة تحول لون شفاهها الى الأزرق المائل الى الأسود أو الأبيض، أو إذا شعرت بأوجاع قوية بهذه المنطقة، الأمر الذي يستدعي مراجعة طبيبها على الفور.

نصائح للحفاظ على شفاه جميلة

يوجه الطبيب محمد حرز هذه النصائح للحفاظ على شفاه نضرة وحيوية ورطبة ولمحاربة انكماش الشفتين مع التقدم في العمر:

- شرب المياه  بمعدل ليترين الى ليترين ونصف يوميا لأن ذلك يمنح الترطيب للجسم كله ويؤثر على الكولاجين في الوجه والشفاه.

- ترطيب الشفاه بشكل يومي بكريم مرطب او حتى زيت الزيتون، لأن اهمال هذه الخطوة يعرض الشفاه للإنكماش والجفاف، ويجعل السيدة تبدو أكبر من عمرها، موضحا بأن الشفاه هي عبارة عن طبقة جلد خالية من الغدد العرقية، وتصاب بالجفاف لذلك يجب ان نزودها بالترطيب الدائم.

تابعوا معنا اللقاء الثاني مع الطبيب محمد حرز حيث يضيء لنا على أحدث تقنية للوجه وهي حقنة الـ " profhilo".