أضرار عملية زراعة القرنية وأهم نتائجها

القرنية هي الطبقة الصافية الموجودة في مقدمة عينك، والتي تساعد على تركيز الضوء حتى تتمكنين من الرؤية بوضوح، فإذا تعرضت للتلف، فقد تحتاجين إلى استبدالها على الفور من خلال عملية زراعية.

معظم عمليات زرع القرنية تكون ناجحة، لكن زرع القرنية ينطوي على خطر بسيط من المضاعفات، مثل رفض القرنية المانحة لذا تعرفي على أهم أضرار عملية زراعة القرنية وأهم نتائجها.

أضرار عملية زراعة القرنية وأهم نتائجها

كيف تتم عملية زراعة القرنية

عملية زراعة القرنية تحمل بعض الآثار الجانبية والأضرار، فاحرصي على استشارة طبيبك دائماً

عملية زراعة القرنية هي عملية جراحية لاستبدال جزء من القرنية بأنسجة القرنية من متبرع.

القرنية الخاصة بك هي سطح شفاف على شكل قبة من عينك والذي يمثل جزءاً كبيراً من قوة تركيز عينيك، فيمكن لزراعة القرنية استعادة الرؤية وتقليل الألم وتحسين مظهر القرنية التالفة أو المريضة.

خلال العملية يقوم الجرّاح بقطع كامل القرنية غير الطبيعية أو المريضة لإزالة قرص صغير بحجم أنسجة القرنية، ثم يتم وضع القرنية المانحة.

 يستخدم الجراح بعد ذلك خيطاً رفيعاً لغرز القرنية الجديدة في مكانها، وقد تتم إزالة الغرز في زيارة لاحقة عندما ترى طبيب العيون.

أضرار عملية زراعة القرنية

عملية زراعة القرنية هي عملية جراحية لاستبدال جزء من القرنية بأنسجة القرنية من متبرع

عملية زراعة القرنية ليست بالسهلة، فهي تحمل بعض الآثار الجانبية والأضرار.

ففي بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي عملية زرع القرنية إلى مشاكل أخرى في العين مثل العدوى، النزيف، التهاب العين، زيادة خطر تكتل عدسة العين، مشاكل مع الغرز المستخدمة لتأمين القرنية المانحة، رفض القرنية المانحة، أو تورم القرنية.

قد يحتاج بعض الأشخاص إلى أكثر من عملية واحدة لزراعة القرنية، فيمكن أن ترفض عملية الزرع الأولى من قبل جسم المريض، أو قد تحدث مشكلات أخرى، ومع ذلك، فإن عملية الزرع المتكررة لديها معدل رفض أعلى من الأولى.

نتائج عملية زراعة القرنية

عندما تتعافى من الجراحة، هناك عدة أشياء عليك القيام بها لرعاية عينيك، مثل استخدام قطرات العين تماماً كما يصفها طبيب العيون، عدم الضغط أو فرك العينين، بالإضافة إلى ارتداء النظارات أو درع العين لحماية عينيك.

ولا تترددي بالاتصل بطبيب العيون إذا كانت لديك مخاوف أو أسئلة حول كيفية الاعتناء بنفسك في المنزل. أيضاً،اعتماداً على نوع عملية الزرع التي أجريت لك وكيف تشفي عينيك، قد يستغرق الأمر عاماً أو أكثر حتى تتعافي تماماً من هذه الجراحة.

أيضاً، قد يرفض جسمك القرنية، فقد يحذرك جسمك من ذلك إذا شعرت بألم في العين، كونها حساسة للغاية للضوء، أو احمرار العين، أو إذا كنت لديك رؤية غائمة أو ضبابية.

إذا كان لديك أي من هذه العلامات، عليك إخبار طبيب العيون على الفور، فقد يكون قادراً على وقف الرفض مع الدواء.