ما هي أعراض انحراف الحاجز الأنفي وطرق علاجه

تعاني الكثير من النساء من مشكلة انحراف الحاجز الأنفي منذ ولادتهم، أو عندما يبدأ جسمهم بالنمو، مما يسبب أعراضاً مزعجة مثل الصعوبة في التنفس والاختناق.

للتخلص من انحراف الحاجز الأنفي عليك الخضوع لعملية صغيرة وقصيرة تساعدك على استعادة نفسك الطبيعي من دون أن يتغير شكل أو حجم أنفك، فتعرفي على أعراض انحراف الحاجز الأنفي وطرق علاجه.

ما هي أعراض انحراف الحاجز الأنفي وطرق علاجه

ما هو انحراف الحاجز الأنفي

عندما يكون الحاجز الأنفي المنحرف شديداً، فيمكنه أن يحجب أحد ممرات أنفك ويقلل من تدفق الهواء، مما يسبب صعوبة في التنفس. إن التعرض الإضافي للحاجز المنحرف لتأثير التجفيف لتدفق الهواء عبر الأنف قد يسهم في بعض الأحيان في التقشر أو النزيف لدى بعض الأشخاص.

يمكن أن يحدث انسداد كامل في الأنف بسبب الحاجز الأنفي المنحرف، أو تورم الأنسجة المبطنة للأنف أو كليهما.

أيضاً قد يشمل علاج انسداد الأنف أدوية لتخفيف التورم، أو موسعات الأنف، التي تساعد على فتح الممرات الأنفية لفترة معينة، أما للتخلص من انحراف الحاجز الأنفي بالكامل عليك الخضوع لعملية جراحية لتصحيح الحاجز المنحرف.

أسباب انحراف الحاجز الأنفي

معظم انحرافات الحاجز الأنفي تكون موجودة عند الولادة، ففي بعض الحالات، يحدث الحاجز المنحرف أثناء نمو الجنين ويتضح عند الولادة.أما أسباب أخرى لانحراف الحاجز الأنفي قد تكون بسبب إصابة في الأنف تسبب خروج الحاجز الأنفي عن مطرحه الأساسي.

أيضاً، عند الأطفال والبالغين قد تؤدي مجموعة واسعة من الحوادث إلى إصابة في الأنف وانحراف الحاجز، فتحدث الصدمة في الأنف بشكل شائع أثناء ممارسة الألعاب الرياضية، أو الألعاب الخشنة مثل المصارعة أو حوادث السيارات.

أعراض انحراف الحاجز الأنفي

قد تسبب بعض تشوهات الحاجز العلامات والأعراض التالية:

انسداد واحد أو كلا ممرات الأنف، وقد يؤدي هذا الانسداد إلى صعوبة في التنفس عبر الأنف، فقد تلاحظين هذا أكثر عندما تكونين مريضة، فيلتهب الجهاز التنفسي العلوي، أو إذا أصبت بحساسية التي تسبب تضخم الممرات الأنفية. أيضاً، فقد يصبح سطح الحاجز الأنفي جافاً، مما يزيد من خطر نزيف الأنف.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون الحاجز المنحرف أو تورم الأنسجة داخل الأنف أحد الأسباب العديدة للتنفس الصاخب والقوي أثناء النوم.

أيضاً، قد يفضل بعض الناس النوم على جانب معين من أجل تحسين التنفس من خلال الأنف ليلاً إذا ضاقت إحدى ممرات الأنف، فهذا يعتبر أيضاً من أعراض انحراف الحاجز الأنفي.