صور: سوق الورود في هولندا مقصد للسواح

على مشارف العاصمة الهولندية أمستردام يقع أكبر سوق للورود في العالم والذي يعد نقطة جذب للسياح وهو المستودع الملكي الهولندي للزهور وعمره 100 عام.

تخرج من هذا السوق كل يوم ملايين الورود التي تزين حفلات الزفاف في لندن وحفلات أعياد الميلاد في اسبانيا والجنازات التي تقام في ألمانيا.

ويحرص السياح الذين يتوافدون على أكشاك بيع الورود في وسط أمستردام على الاستيقاظ مبكرا مع بزوغ الفجر لزيارة المستودع وفقا لرويتر.

ويحتل السوق 400 ملعب كرة قدم ويباع فيه نحو 20 ألف نوع من الزهور والنباتات.

مزاد الورود

ويبدأ مزاد الورود كل يوم عند الساعة السادسة صباحا حين تطرح جمعية أسسها زارعو الورود في هولندا عام 1911 منتجاتها ليتنافس فيه مصدرو الورود لشتى أنحاء العالم.

وبحلول السابعة مع فتح الأبواب أمام الزوار تتحرك عشرات من العربات الكهربائية لتسحب وراءها شاحنات مليئة بالورود والنباتات تفوح منها روائح زكية تعبق المكان.

هي حقا فرصة لا تتكرر يتمتع خلالها السائح بمنظر ملايين الورود في آن واحد ولا يقل عن هذا المشهد روعة القدرات اللوجيستية لجمعيات تتمكن من نقل إمداداتها من منتج هش قابل للذبول في وقت قصير إلى مكان واحد وخلال 90 دقيقة من إتمام عملية البيع تسلم الشحنات لترسل على وجه السرعة إلى كل ركن في أوروبا أو جوا إلى شتى أنحاء العالم.