العلا تعزز مكانتها في الإنتاجات السينمائية العالمية.. وتستعد لتصوير فيلمين جديدين

العلا تعزز مكانتها في الإنتاجات السينمائية العالمية.. وتستعد لتصوير فيلمين جديدين

شروق هشام
14 مايو 2024

نجحت "العُلا" في جذب الإنتاجات السينمائية المحلية والعالمية، وذلك بفضل ما تتمتع به من مواقع تصوير فريدة وبيئة طبيعية لا مثيل لها، وبفضل إدارة "فيلم العلا" باعتبارها وكالة أفلام الهيئة الملكية لمحافظة العلا، والتي تلعب دوراً رئيسياً في تطوير صناعة السينما في المملكة العربية السعودية، وتسعى لدعم وتسهيل تصوير الأفلام في محافظة العلا، وتوفير أفضل الدعم والتوجيه لصانعي الأفلام وشركات الإنتاج للتصوير في العلا، والذين ينجذبون لتلك الوجهة الفريدة بما تمثله من إرث حضاري ذي جاذبية تاريخية ومكانية، وما تمتلكه من بيئة طبيعية ثقافية ساحرة.. وهاهي العلا تعزز من مكانتها في الإنتاجات السينمائية العالمية.. وتستعد لتصوير فيلمين عالميين جديدين.

العلا تستعد لتصوير فيلمين عالميين جديدين

نجحت العُلا في جذب الإنتاجات السينمائية العالمية
نجحت العُلا في جذب الإنتاجات السينمائية العالمية

تستعد العلا لبدء تصوير فيلمين عالميين جديدين، وذلك ضمن الشراكة الإنتاجية المؤلفة من 10 مشاريع، والتي تم الإعلان عنها مسبقا بين "فيلم العلا" الوكالة السينمائية التابعة للهيئة الملكية لمحافظة العلا، وشركة الإعلام العالمية "ستامبد فينتشرز"، التي يرأسها مؤسسها غريغ سيلفرمان، حيث من المقرر بدء تصوير فيلمين جديدين في العُلا في الربع الثاني من العام الجاري 2024 ، وهما فيلم "Fourth Wall" (الجدار الرابع) وفيلم "Chasing Red" (مطاردة ريد). 

وسيكون الفيلمان من بين أولى الأفلام التي سيتم تصويرها ضمن هذه الشراكة الإنتاجية، في منشأة الإنتاج ذات المستوى العالمي والخدمات المتكاملة التابعة لشركة فيلم العلا والتي تتضمن أيضاً مسرح صوتي بمساحة 30 ألف قدم مربع، ومساحة خلفية، ومباني دعم الإنتاج، وورش عمل، ومستودعات، واستوديو للتسجيل، ومساحة للتدريب والتمرين، وكافتيريا، ومساحة للمناسبات، ومبنى الإدارة، فيما اعتمد مسؤولو الإنتاج في فيلم العلا وستامبد مواقع مثالية لكلا الفيلمين تقع ضمن مناظر طبيعية خلابة في محافظة العُلا. 

علما بأن هذه الشراكة الرائدة بين فيلم العُلا وستامبد، ستلعب دوراً هاماً في تعزيز مكانة العلا وتحولها من مركز إبداعي إقليمي إلى منصة هامة وجاذبة للمواهب العالمية في صناعة الأفلام، وتتوافق الشراكة، التي تشمل تقديم شركة فيلم العُلا للحسومات والحوافز، بشكلٍ وثيق مع جهود تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 المتمثلة بتعزيز التنمية الثقافية. ‎

فيلم "Fourth Wall"

ستولى سيلفرمان إنتاج فيلم "Fourth Wall" إلى جانب جون بيرغ، ومشاركة كل من جيديون يو، وكريس بوسكو، ومايك تادروس، وغرانت توري، كمنتجين تنفيذيين.

ويأتي الفيلم بتصنيف "إثارة" حول نجمة فتاة سابقة من مسلسل كوميدي تلفزيوني شهير يتم اختطافها لتستيقظ في موقع مختلف كلياً للبرنامج، مع بقية أعضاء فريق التمثيل، ويتتبع الفيلم رحلتها وهي تحاول التغلب على الصدمة التي تعرضت لها وجهودها لإعادة رسم أبرز لحظات المسلسل الأكثر شهرة للبقاء على قيد الحياة وإيجاد مخرج لها.

فيلم "Chasing Red" 

شراكة إنتاجية بين فيلم العلا وستامبد فينتشرز
شراكة إنتاجية بين فيلم العلا وستامبد فينتشرز

تدور قصة فيلم"Chasing Red"  حول قصة حب بين طالبة متفوقة "فيرونيكا" وفتى غني ومستهتر "كاليب"، تجمعهما سلسلة من الأحداث غير المتوقعة.

الفيلم مقتبس من كتاب إيزابيل رونين، ومن إخراج جيسيكا بورسيتشكي، حيث سيشارك سيلفرمان كمنتج بجانب جون بيرغ، في حين سيتم اعتماد جيديون يو، وكريس بوسكو، ومايك تادروس، وغرانت توري، كمنتجين تنفيذيين.

أبرز الإنتاجات السينمائية المحلية والعالمية في العلا

يُذكر بأن شركة فيلم العلا باعتبارها وكالة أفلام الهيئة الملكية لمحافظة العلا، تلعب دوراً رئيسياً في تطوير صناعة السينما في المملكة العربية السعودية، فمنذ العام 2020، استضافت الهيئة أكثر من 700 يوم من تصوير أعمال بارزة مثل فيلم الحركة "قندهار" (Kandahar) من بطولة جيرارد بتلر، ودراما الأخوين روسو "تشيري" (Cherry) ‎من بطولة توم هولاند، والفيلم الطويل الأول للمخرج السعودي توفيق الزيدي "نورا" (Norah)، وهو أول فيلم روائي سعودي طويل يتم تصويره في العلا وجميع الممثلين فيه من السعوديين وأكثر من 40٪ من طاقم العمل من السعوديين، كما تشمل الإنتاجات التلفزيونية الأخرى التي تم تصويرها في العلا المسلسل البريطاني "Expedition" مع ستيف باكشال، والأفلام الوثائقية من ناشيونال جيوغرافي، إلى جانب الإعلانات التجارية والعروض الترويجية ولقطات الصور والأفلام القصيرة. ‎

الصور من موقع وحساب "فيلم العلا".