خاص "هي": الفنان عبدالعزيز عاشور ينقل تجربته العالمية إلى مساحة مسند في الدرعية

خاص "هي": الفنان عبدالعزيز عاشور ينقل تجربته العالمية إلى مساحة مسند في الدرعية

شروق هشام
25 مارس 2024

بالتزامن مع بينالي الدرعية 2024 أهم حدث للفن المعاصر في المنطقة وضمن خريطة حي جاكس، تحتضن مساحة مسند Misnad Community الخاصة بالمبدعين في الفنون المختلفة، والتي احتضن حي جاكس في الدرعية افتتاحها مؤخرا، المعرض الفردي للفنان "عبدالعزيز عاشور" تحت عنوان "التأثير في التحول"، والذي ينقل من خلالها تجربته العالمية الاستثنائية مع الفنان العالمي "مارك روثكو" إلى مساحة مسند في الدرعية.

الفنان عبدالعزيز عاشور ينقل تجربته العالمية الى مساحة مسند في الدرعية - الصورة الدرعية
الفنان عبدالعزيز عاشور ينقل تجربته العالمية الى مساحة مسند في الدرعية - الصورة الدرعية

معرض الفنان "عبدالعزيز عاشور" في مساحة مسند

جولة فريق بينالي الدرعية لزياره معرض الفنان عبدالعزيز عاشور
جولة فريق بينالي الدرعية لزياره معرض الفنان عبدالعزيز عاشور

تحتضن مساحة مسند Misnad Community الخاصة بالمبدعين في الفنون المختلفة، المعرض الفردي للفنان "عبدالعزيز عاشور" تحت عنوان "التأثير في التحول"، والذي يتيح لزواره إكتشاف "مجموعة الأبواب ومجموعة البناء والتفكيك"، وينقل من خلالها الفنان عاشور تجربته العالمية الاستثنائية مع الفنان العالمي "مارك روثكو" إلى مساحة مسند في الدرعية.

المعرض الفردي للفنان عبدالعزيز عاشور تحت عنوان التأثير في التحول
المعرض الفردي للفنان عبدالعزيز عاشور تحت عنوان التأثير في التحول

ويأتي المعرض الفردي للفنان "عبدالعزيز عاشور" في مساحة مسند في الدرعية، والذي يستقبل زواره حتى 20 رمضان الجاري، ليقدم لزواره تجارب فنية متميزة لاستكشاف أبرز تجارب الفنان عاشور الذي يعد واحدا من أهم الفنانين في الساحة السعودية والخليجية، والذي بدأ مسيرته في أوائل الثمانينات وتميز بتوظيف فكره العميق بأساليب الفن الحديث، حيث يحظى زوار المعرض بإكتشاف "مجموعة الأبواب ومجموعة البناء والتفكيك" من الفنان المتميز الذي وجد في شغفه باقتناء الكراسي والأبواب وإعادة تدويرها خطة أفضت إلى ميول نحو استدامة المواد وإدراج مفاهيم جمالية مغايرة عليها.

من لوحات الفنان عبدالعزيز عاشور مع تأثره بروثكو الامريكي
من لوحات الفنان عبدالعزيز عاشور مع تأثره بروثكو الامريكي

كما ينقل الفنان عبدالعزيز عاشور تجربته العالمية الاستثنائية مع الفنان العالمي "مارك روثكو" تحت عنوان "البساطة على بساطتها صعبة" في المعرض، حيث أن ما دفع الفنان عاشور للوقوف على أعمال الفنان الأمريكي "مارك روثكو" أنها سهلة وخفيفة ومرهفة تتقبلها الذائقة البصرية من جميع الاتجاهات، فاعتكف على فلسفته الجمالية الموغلة في البساطة إلى أبعد حد، وآمن بمعادلته الجمالية والتقنية التي قادته إلى أوسع أبواب الإبداع شهرة.. حيث اختار الفنان عبدالعزيز عاشور قماش السدو أو الخيام والذي يبدو لونه مثل رمال الصحراء الممتدة وخطوطه فيها من البلاغة ما يعزز الإثارة في الذائقة، حيث لم يقوى على تغيير لون القماش سوى بتطعيمات خطية اقتبس طرائفها من أعمال مارك روثكو، وقام بتركيبها على نماذج تقترب هيئتها من أعماله، حيث وجد الفنان عاشور بأن هذه الإضافة باتت تمثل معادلة نوعية تكشف عن علاقة جمالية متحققة بين أعمال مارك روثكو وبين اختيار الفنان عاشور النوعي لقماش السدو وبالتالي فإن هذا يشكل بالمعنى العميق علاقة تلاقح بين الشرق الروحي والغرب المادي.   

خاص "هي": تجربة الفنان "عبدالعزيز عاشور" في مساحة مسند

من المعرض الفردي للفنان عبدالعزيز عاشور في مساحة مسند
من المعرض الفردي للفنان عبدالعزيز عاشور في مساحة مسند

وحول اختيار مساحة مسند لإقامة الفنان "عبدالعزيز عاشور" معرضه الفردي فيها، أوضح الفنان عبدالعزيز عاشور" بتصريحات خاصة بـ "هي":

"يمتلك ستديو مسند هويته الخاصة التي تشجع أي فنان على التواجد فيه.. من هنا تم اختياري للعرض فيه، وأيضا من الأهمية بمكان أن نوضح أن موقع ستديو مسند في وسط حي جاكس الذي يجمع أطياف من الفنون والفنانين ومراكز تضطلع بدورها في تنمية الفنون في المملكة كان سببا لاختياري اقامة معرض شخصي عليه".

من زوار المعرض في مساحة مسند
من زوار المعرض في مساحة مسند

وأعرب الفنان عبدالعزيز عاشور عن سعادته بهذه التجربة التي أتاحت له الالتقاء بجمهور يتذوق الفن عن جدارة، حيث تضمنت تصريحاته الخاصة: "لقد سررت بهذه التجربة التي مكنتني من الالتقاء بجمهور يتذوق الفن عن جدارة.. كل الشكر لإدارة ستديو مسند وعلى رأسهم الأستاذة "بدور السديري" التي ساهمت في نجاح المعرض وتولت الوقوف على محطاته الصغيرة والكبيرة".

مساحة مسند Misnad Community  مساحة خاصة للمبدعين

من زوار المعرض
من زوار المعرض

يُذكر بأن مسند Misnad Community هي مساحة خاصة بالمبدعين في الفنون المختلفة، وتضم عددا من المبادرات والاستشارات المتخصصة بالفنون وتستعرض جزء من التجارب التي اختارتها، والتي تحقق أهداف الفنون في حي جاكس، لتكون مجتمع عالمي للإبداع، ولاكتشاف ورعاية المواهب الإبداعية الخفية في عالم الفن، والتي يقف وراء إطلاقها الفنانة السعودية "بدور السديري" المتخصصة بمجال التسويق والإعلام والإتصال المؤسسي، والتي تمتلك خبرة متميزة في العمل في تطوير الحملات المتخصصة بالتسويق السياحي والثقافي بالجهات الحكومية والقطاع الخاص، وإدارة العديد من المشاريع داخل وخارج المملكة والمعارض المتخصصة والمواسم السعودية، وكذلك ساهمت بعدد من المبادرات وإدارة برامج الاستدامة في السعودية، هذا بالإضافة لإبداعاتها الفنية المتنوعة.

من فعاليات المعرض في مساحة مسند
من فعاليات المعرض في مساحة مسند

ولقد جاء إطلاق الفنانة "بدور السديري" لمساحة مسند، كاستوديو خاص بالفنون في حي جاكس في الدرعية، بهدف التطوير والاستشارات لمشاريع فنية، ومن أبرزها إنشاء مجسمات وأعمال فنية، استضافة فنانين محليين ودوليين، وإعداد برامج لدعم المواهب المحلية، ودورات فنية، ومحاضرات متخصصة في الفن واقتصادياته.

من فعاليات المعرض
من فعاليات المعرض

الصور تم استلامها من مساحة مسند.