بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024.. تجربة فنية عالمية وبرنامج ثقافي حافل

بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024.. تجربة فنية عالمية وبرنامج ثقافي حافل

محمد حسين
19 فبراير 2024

انطلقت فعاليات بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024م، وتستمر حتى 24 مايو 2024م في حيّ جاكس بمدينة الدرعية.

تجربة فنية عالمية

وينتظر الزوار في  بنيالي الدرعية للفن المعاصر تجربة فنية عالمية يعرض من خلالها العديد من الأعمال الفنية المبتكرة بأسلوب شيق ومميز.

ويسعى بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024م إلى تأسيس روابط عالمية تجمع الفنانين من السعودية والخليج بجمهور الفن في كل مكان، وتضعهم على خارطة المشهد الفني العالمي، كما يهدف إلى تأسيس فضاءاتٍ وملتقياتٍ شخصية، وتوفير فرصٍ لتبادل التجارب والخبرات مع مختلف أطياف المجتمع..

بينالي الدرعية للفن المعاصر وجهة ساحرة لعشاق الفنون
بينالي الدرعية للفن المعاصر وجهة ساحرة لعشاق الفنون

وتُنظم مؤسسة بينالي الدرعية هذا البينالي بالتناوب بشكلٍ سنوي مع بينالي الفنون الإسلامية في مدينة جدة، والذي يُعد الأول والوحيد من نوعه على مستوى العالم، وذلك ضمن مساعيها الحثيثة في رعاية الفن والإبداع، وتعزز قيَم الثقافة والفنون بالمملكة.

فعالية فنية استثنائية

وتم تطوير بينالي الدرعية للفن المعاصر كفعاليةٍ فنيةٍ حيّةٍ بعيدة عن الأنماط الثابتة، من خلال التركيز على الحوار والممارسة الفنية، وسيكون منصةً لبناء الروابط والعلاقات التعاونية، والشراكات بين الفنانين والمهندسين المعماريين المشاركين في المعرض من جهة، وصُنّاع الثقافة المحلية من جهةٍ أخرى، إضافةً إلى الموسيقيين والمؤسسات غير الربحية والمطاعم والتجار والمزارعين؛ ليؤكّد على التفاعل اليومي بين الساحة الفنية، وبين المجتمع المحلي السعودي بمختلف المستويات.

فعالية فنية استثنائية وحضور كبير
فعالية فنية استثنائية وحضور كبير

برنامج ثقافي حافل

حيث سيقدم على مدى ثلاثة أشهر في مجموعةٍ من المواقع التي أُعيد تصميمها لاستضافته أعمالاً ومشاريع فنية جاهزة، إضافةً إلى أعمال فنية ومشاريع عمرانية صُممت حديثاً بتكليف خاص، إلى جانب برنامجٍ ثقافي حافل بعروض الأداء، والحفلات الموسيقية، والأمسيات الشعرية، والتي ستقام جميعها في موقع البينالي وتمتد إلى مناطق أُخرى في محيط الدرعية، ومن بينها وادي حنيفة، لتُجسِّدَ هذه الفعالياتُ، والأعمالُ الفنية مرحلة التحول غير المسبوقة التي تشهدها المملكة اليوم.