النسخة الأولى من إقامة العلا للتصميم مع عودة الموسم الجديد من برنامج "إقامة العلا الفنية" في قلب واحة العلا

النسخة الأولى من إقامة العلا للتصميم مع عودة الموسم الجديد من برنامج "إقامة العلا الفنية" في قلب واحة العلا

شروق هشام
18 يناير 2024

من قلب واحة العلا الثقافية وبهدف التعاون وتبادل المعرفة والخبرات في مجال الفنون وتقديم تجارب ثقافية فريدة للزوار تسهم في تشكيل منطقة فنون نابضة بالحياة ومساحة للفنانين والمبدعين في العلا.. فإن الموسم الجديد من برنامج "إقامة العلا الفنية" على وشك الإطلاق، بمجموعة متنوعة من الفعاليات المتعلقة بالتراث والاستدامة، ومن خلال إعلان فنون العلا لأسماء الفنانين المشاركين الذين تم اختيارهم ضمن برنامج استضافة الفنانين في النسخة القادمة من برامج الإقامة الفنية، والذي يتضمن ستة برامج خُصِّصت خمسة منها للإقامة الفنية.

فنون العلا تعلن أسماء المشاركين في النسخة القادمة من برنامج "إقامة العلا الفنية"

فنانون ومصممون في إقامة العلا الفنية
فنانون ومصممون في إقامة العلا الفنية

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن أسماء المشاركين في النسخة القادمة من برنامجها للإقامة الفنية، والذي يأتي بالتعاون مع الوكالة الفرنسية لتطوير العلا AFalula ، حيث يشارك فنانون ومصممون من جميع أنحاء العالم، في برنامج إقامة العلا الفنية، وهو البرنامج الذي يُعد فرصة لتشجيع الفنانين والمبدعين في مجالات مختلفة على استكشاف إمكانيات العلا، كما يأتي في إطار تعزيز مكانتها باعتبارها مركزًا عالميًا للعقول المبدعة، ووجهة لبرامج الإقامة الفنية.

ويتضمن الموسم الجديد من برنامج "إقامة العلا الفنية" والذي سيستمر طوال العام الحالي 2024، ستة برامج خُصِّصت خمسة منها للإقامة الفنية، بينما خُصِّص البرنامج السادس لرابطة الخريجين، وتشمل هذه البرامج: إقامة العلا للتصميم، وإقامة العلا للفن التشكيلي، وإقامة العلا للفنون وعلم النبات والزراعة وتنسيق الحدائق، وإقامة العلا للتراث والابتكار، والإقامات طويلة المدة.

من المشاركين في النسخة القادمة من برنامج إقامة العلا الفنية
من المشاركين في النسخة القادمة من برنامج إقامة العلا الفنية

وفي إطار ذلك، أشار "علي الغزاوي" رئيس قسم الفرص الإبداعية بالهيئة الملكية لمحافظة العلا، أن برنامج إقامة العلا الفنية يعد شهادة على التزامهم بتعزيز مركزهم كوِجهة عالمية وحيوية للإبداع، حيث يصوغون من خلال برامجهم في الفن التشكيلي والتصميم وتنسيق المناظر الطبيعية والتراث، مشهدًا متنوعًا وثريًّا يتجاوز حدود المشاريع الفردية، بإلهام من روائع الطبيعة والتاريخ في العلا.

انطلاق النسخة الأولى من برنامج إقامة العلا للتصميم

ريم الناصر من المشاركين في برنامج إقامة العلا للفن التشكيلي
ريم الناصر من المشاركين في برنامج إقامة العلا للفن التشكيلي

أعلنت فنون العلا عن إنطلاق النسخة الأولى من برنامج إقامة العلا للتصميم، وأشارت إلى أن الموسم الإفتتاحي من البرنامج سيجمع بين خمسة مصممين وفنانين من مختلف أنحاء العالم، حيث سيتعاون الفنانون مع الجيولوجيين وعلماء الآثار وعلماء النباتات والمتخصصين في زراعتها، والمهندسين المعماريين، ونخبة من المختصين والخبراء والمقيّم على برنامج إقامة العلا للتصميم هو علي إسماعيل كريمي.

ويهدف هذا البرنامج الذي يمتد إلى خمسة أشهر إلى دمج مواهب المصممين والفنانين وانغماسهم في جمال الواحة، وما تجود به من مناظر طبيعية خلابة، وسيتوج هذا الجهد في النهاية بعمل معرض في مهرجان العلا للفنون في عام 2024.

من الفنانين المشاركين في برنامج الإقامة الفنية في العلا
من الفنانين المشاركين في برنامج الإقامة الفنية في العلا

وستضم قائمة برنامج إقامة العلا للتصميم كلًّا من: "مجموعة بحريني دينش" من البحرين والدنمارك، ومجموعة "هول هاوس"، و"ليو أورتا" من فرنسا، و"استديو المواد الخام" من الهند، و"لين عجلان" من المملكة العربية السعودية.

برنامج إقامة العلا للفن التشكيلي

لين العجلان ضمن المشاركين في برنامج إقامة العلا للتصميم
لين العجلان ضمن المشاركين في برنامج إقامة العلا للتصميم

وتضم قائمة المشاركين ببرنامج إقامة العلا للفن التشكيلي فنانين من فرنسا، وأستراليا، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والبرازيل، وجنوب أفريقيا، وهؤلاء الفنانين هم: "هوغو سيرفانين"، و"جويل سبرينغ"، و"ميثاء عبدالله"، و"ريم الناصر" و"مارلون دي أزامبوجا"، و الثنائي "بيانكا بوندي" و"جويلام بوسيه" والمقيّمة على برنامج إقامة العلا للفن التشكيلي هي مريم بلال.

برنامج الإقامات طويلة المدة

أيمن زيدان يشارك في برنامج الإقامات طويلة المدة
أيمن زيدان يشارك في برنامج الإقامات طويلة المدة

أما قائمة الفنانين المشاركين في برنامج الإقامات طويلة المدة، فستضم الأسماء التالية: "أيمن زيداني" من المملكة العربية السعودية، و"طارق عطوي" من لبنان، و"غريغوري شاتونسكي" من فرنسا.

معرض برامج العلا للإقامة الفنية

ميثاء عبدالله من المشاركين في برنامج إقامة العلا للفن التشكيلي
ميثاء عبدالله من المشاركين في برنامج إقامة العلا للفن التشكيلي

هذا وسيحظى زوار العلا بمشاهدة الأعمال الفنية التي أنتجتها بعض برامج العلا للإقامة الفنية، والتي ستكون متاحة للزوار عبر مهرجان العلا للفنون، حيث ستقدِّم برامج الإقامة الفنية معرضين ضمن فعاليات المهرجان، خلال الفترة من 9 فبراير حتى 2 مارس 2024، سيتم تخصيصهما لبرنامجي الفن التشكيلي والتصميم.

فنون العلا

هول هاوس ولين عجلان من برنامج إقامة العلا للتصميم
هول هاوس ولين عجلان من برنامج إقامة العلا للتصميم

يُذكر بأن فنون العلا التي أنشئتها الهيئة الملكية لمحافظة العلا (RCU) تسعى إلى الحفاظ على إرث الإبداع الفني الثقافي العظيم في العلا منذ آلاف السنين، بالإضافة إلى دمج القديم مع الحديث، والمحلي مع العالمي، مع الحفاظ على الفنون في قلب العلا، لتكون مركزًا للتراث الطبيعي الاستثنائي والإنساني، فيما تستعد فنون العلا لسلسلة من المبادرات والمشاريع والمعارض الجديدة، وستكون على رأس أولوياتها الفنون، حيث إنها المساهم الرئيس في تشكيل شخصية العلا، وجودة الحياة لمجتمعها المحلي، وأحد عوامل ازدهار المستقبل الاقتصادي للمنطقة، حيث تركز فنون العلا على فتح الآفاق والفرص الاجتماعية والاقتصادية طويلة المدى أمام المواهب السعودية ومجتمع العلا المحلي، ويُعدّ هذا كله جزءًا أساسيًّا من الرحلة عبر الزمن، التي تجمع بين 15 وجهة بارزة مختلفة للثقافة والتراث والإبداع في جميع أنحاء العلا.

الصور تم استلامها من فنون العلا.