نظرة على أبرز الأعمال الفنية من الفنانات السعوديات المشاركات في إحتفال نور الرياض 2023

نظرة على أبرز الأعمال الفنية من الفنانات السعوديات المشاركات في إحتفال نور الرياض 2023

شروق هشام
4 ديسمبر 2023

يأتي إحتفال "نور الرياض" كمنصة إبداعية سنوية تجمع كبار الفنانين المعاصرين من المملكة ومن مختلف أنحاء العالم، لتقديم أعمال فنية إلهامية تُسهم في جعل مدينة الرياض على خارطة المشهد الفني العالمي، وجاءت النسخة الثالثة من "احتفال نور الرياض 2023" تحت شعار "قمرا على رمال الصحراء"، ليقدم تجارباً مذهلة تغمر الرياض بفنون الضوء الإبداعية، والتي تشتمل على أعمال تركيبية ومنحوتات ومجسمات وعروض ضوئية على مستوى العاصمة، بمشاركة أكثر من 100 فنان من كبار الفنانين المعاصرين الذين ينتمون لأكثر من 35 دولة حول العالم، من بينهم أكثر من 35 فناناً من المملكة.. وفي إطار ذلك سنلقي نظرة على أبرز الأعمال الفنية من الفنانات السعوديات المشاركات في إحتفال نور الرياض 2023 .

 

 

زهره الغامدي

عمل الحياة للفنانة زهرة الغامدي
عمل الحياة للفنانة زهرة الغامدي

تشتهر الفنانة "زهره الغامدي" بأعمالها التركيبية الخاصة، والتي تمتد لتشمل الهياكل المعمارية والمناظر الطبيعية، وتستكشف الذاكرة والتاريخ، وغالبًا ما تستخلص المواد التي تستخدمها في أعمالها من الطبيعة، مثل التربة والطين والحصى والجلود والماء، وتتميز بمشاركاتها الفنية الإبداعية في العديد من المحافل الفنية المحلية والعالمية.

ويأتي عملها المشارك في احتفال نور الرياض 2023 ضمن الأعمال الفنية في وادي حنيفة، بعنوان "الحياة" والذي تتأمل من خلاله الفنانة "زهره الغامدي" في الصحراء مستلهمة من فراغ الصوت والضوء فيها، حيث تمتد الكثبان الرملية ساكنة لمسافات شاسعة.

درّ قطان

أقرب مما تبدو عمل الفنانة در قطان - الصورة الرئيسية
أقرب مما تبدو عمل الفنانة در قطان

تعد الفنانة "درّ قطان" فنانة ذات شغف بالمناهج متعددة التخصصات وغير التقليدية، ما قادها إلى القيام برحلة إبداعية فريدة تنشئ خلالها أعمالًا فنية تخلق علاقات عميقة مع الجمهور، حيث تجذبها الأشكال الفنية التي تتضمن تفاعلًا يُتيح للأفراد تجربة الفنون عن قُرب، وتستغل تجاربها المتعددة في أعمالها الفنية المفاهيمية، ما يؤدي إلى إنتاج أعمال تنبع من التأمل واكتشاف الذات وتختبر الوسائط والتقنيات الجديدة.

وتعكس الفنانة "درّ قطان" في عملها الموجود في مركز الملك عبدالله المالي " كافد" والمشارك في احتفال نور الرياض 2023 بعنوان "أقرب مما تبدو"، الوحدة المتأصلة في الإنسانية والتعامي الجماعي تجاهها، وتستخدم ما يُعرف بالنقطة العمياء في المرآة الجانبية للسيارة لتمثيل الجوانب غير المرئية من ذواتنا الداخلية.

حياة أسامة

غبار إلى غبار عمل الفنانة حياة أسامة
غبار إلى غبار عمل الفنانة حياة أسامة

تنشغل الفنانة "حياة أسامة" بسرد القصص المرئية، وغالباً ما تتفكر في تراثها الشرق أوسطي ساعية إلى تحدي المعايير التقليدية والاحتفاء بالتعددية، ومن أبرز أعمالها إنتاجها الفيديو بديل عام 2020 لمهرجان العلا السينمائي، والذي استكشفت من خلاله موضوعات الهوية والثقافة في سياق بديل ومُتخيل، ولقد شاركت في إقامة فنية مع هيئات الفنون البصرية والأزياء السعودية، ولقد عرضت أعمالها في العديد من المحافل الفنية ومن أبرزها كورتونا أون ذا موف في كورتونا بإيطاليا عام 2023، وكورتونا أون ذا موف في العلا عام 2022، والمعرض الافتراضي "العين المنعكسة" في مكتبة بورت واشنطن العامة عام 2021.

وتأتي مشاركتها في احتفال نور الرياض 2023 من خلال عمل بعنوان "غبار إلى غبار" في مركز الملك عبدالله المالي "كافد"، حيث يستكشف العمل التركيبي النحتي غبار إلى غبار موضوعات الوحدة والزوال وفهم الذات، ويستلهم العمل من الأشكال الطبيعية للكثبان الرملية مكسوًا بمنسوجات قابلة للتحلل ومصبوغة لتحاكي ألوان البشرة المختلفة.

بشائر هوساوي

عمل العب جيدا للفنانة بشائر هوساوي
عمل العب جيدا للفنانة بشائر هوساوي

"بشائر هوساوي" فنانة بصرية سعودية مهتمة بالتجريب والتصميم، اهتمامها بمفاهيم الهوية الثقافية والمجتمعية والعادات والتقاليد والممارسات العائلية، يقودها إلى إعادة ابتكار الأشياء من منظور جمالي وروحاني وبمعانٍ جديدة، وتقديراً لتجاربها الفنية الإنسانية، فلقد حصلت هوساوي على منح فنية ممولة من مؤسسات مرموقة، كما كان لها مشاركات مميزة في معارض فنية محلية وعالمية. 

وتتضمن مشاركتها في احتفال نور الرياض 2023 من خلال عمل بعنوان "العب جيداً" وهو عمل تركيبي ضوئي وتكليف جديد للفنانة بشائر هوساوي يسلط الضوء على الطبيعة المتغيرة لواقعنا اليومي، حيث استلهمت الفنانة هذا العمل المؤلف من 12 تكويناً مضيئاً من ذكريات طفولتها ولعبها بأقلام الليزر وألعاب الألياف الضوئية خلال فترة التسعينيات.

سارة أبو عبدالله

المياه العميقة للفنانة سارة أبوعبدالله
المياه العميقة للفنانة سارة أبوعبدالله

تُحقق ممارسات "سارة أبو عبدالله" الفنية في الظروف الاجتماعية والثقافية في المملكة العربية السعودية، وتتنوع بين فنون الفيديو والرسم والأعمال التركيبية معتمدة على أشكال الحياة اليومية وتجاربها الشخصية، وتُنتج مساحات تأملية ومجموعات سردية مبنية على أجزاء عبثية ومُربكة من الواقع، وتتميز بمشاركاتها الفنية المميزة في العديد من المعارض والمحافل الفنية المحلية والعربية والعالمية.

ويحمل عملها المشارك في احتفال نور الرياض 2023 عنوان "المياه العميقة"، ويشمل العمل مفهوم السُّمُوِّ، والذي يتضمن ارتفاعًا يتجاوز الإدراك البشري، حيث يتكون العمل من فيديو يُعرض على شاشة موضوعة بالقرب من الجرف المطل على وادي حنيفة، وتجري أحداثه داخل الوادي الذي يبدو عند النظر من الأعلى خاليًا من السكان.

أروى النعمي

عمل الفنانة أروى النعمي بعنوان مذكرة الضوء
عمل الفنانة أروى النعمي بعنوان مذكرة الضوء

بدأت الفنانة السعودية "أروى النعمي" مشوارها الفني بالإنضمام عام 2005 إلى مركز المفتاحة للفنون التراثية بأبها، ويُعد مشروعها "قطعة من الجنة" (2014) نقطة تحول في تاريخها الفني، حيث أصبحت أول امرأة يُسمح لها بالتصوير داخل المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، ولقد أسست في عام 2010 في جدة الاستوديو الخاص بها وشاركت في تأسيس استوديو فاران، وبدأت في عرض أعمالها الفنية محليًا ودوليًا، وفي الفترة بين عام 2015 إلى عام 2019 عملت على مشروعها العالمي Never Never Land.

وتشارك الفنانة "أروى النعمي" في احتفال نور الرياض 2023 بعمل فني بعنوان "مذكرة الضوء" في منتزه السلام، ويمثل تدخل فني على المنظر الطبيعي، حيث يتكون عمل مذكرة الضوء من ثلاث عشرة سيارة تصادم كانت مُهملة إلى أن أتاحت لها الفنانة فرصة أخرى للحياة.

سارة المطلق

عمل الفنانة سارة المطلق بعنوان هل نتذكر حقًّا نفس الشيء
عمل الفنانة سارة المطلق بعنوان هل نتذكر حقًّا نفس الشيء

درست "سارة المطلق" العمارة في جامعة كولومبيا، وهي مصممة وقيّمة فنية وكاتبة وفنانة بصرية، وتستخدم النظرية النقدية لإنتاج أعمال فنية وتصميمية وتداخلات تنظيمية تستجيب للقضايا المعاصرة في المجتمع، وتتميز أعمالها بوسائل تتراوح من المواد الصناعية الموجودة مثل أسلاك الألياف الضوئية ولافتات الشوارع إلى المواد النحتية مثل الخرسانة والريزن والمطاط.

ويحمل عملها الفني المشارك في احتفال نور الرياض 2023 عنوان "هل نتذكر حقًّا نفس الشيء؟" والذي يقع في منتزه السلام، حيث تشكلت النجوم سدمًا ضوئية منذ أمد بعيد، والآن تُمثل مناظرًا فريدة تظهر في فراغات إدراكنا، وتستدعي سردًا أسطوريًا ومرجعية رمزية.

عبير سلطان

عمل الفنانة عبير سلطان بعنوان سأضع الشمس في عيناي
عمل الفنانة عبير سلطان بعنوان سأضع الشمس في عيناي

تتميز الفنانة السعودية متعددة التخصصات "عبير سلطان" برؤيتها الفنية الفريدة، حيث تبني جسوراً بين الصور المتحركة والأصوات لتنقلنا إلى تجارب تأملية ورمزية فيها الكثير من الحنين، وتبتكر تجارب فنية قوية ببصمة ملهمة في عالم الفن المعاصر، ويعد عملها "الماضي الدائم المتخيل، 2023" من أبرز الأعمال التي شكّلت نقطة تحول فارقة في مسيرتها الفنية، وهو مقطع فيديو تم عرضه في معهد مسك للفنون، مثل نهجاً جديداً لاستكشاف تاريخ الموسيقى والتراث الثقافي للمرأة السعودية بأسلوب يتسم بالإبداع والجمال.

ويأتي عمل "سأضع الشمس في عيناي" كعمل فني مميز للفنانة عبير سلطان تم تكليفها به مؤخراً ضمن الأعمال المعروضة في حي جاكس بإحتفال نور الرياض 2023، وتأخذنا من خلاله في رحلة فنية استثنائية تقوم على فكرة اكتشاف عالم آخر بديل وواقعي من خلال السرد البصري.

عهد العمودي

من الصعب أن ترى من هنا عمل الفنانة عهد العمودي
من الصعب أن ترى من هنا عمل الفنانة عهد العمودي

تتناول الأعمال الفنية للفنانة السعودية "عهد العمودي" مواضيع تاريخية وتقوم بتمثيل الرموز والأيقونات بالفن، بهدف إعادة تفسير تصوّرات تاريخية بلمسة فنية جديدة وصياغة رؤى التجديد الثقافي بوسائل فنية متعددة من خلال التصوير الفوتوغرافي ومقاطع الفيديو والمطبوعات، وجعلت أفكارها الإبداعية ومواضيعها الاستثنائية عروضها الفنية الفردية في ضيافة معارض محلية وعالمية. 

وتتضمن مشاركة الفنانة "عهد العمودي" في إحتفال نور الرياض 2023 عمل يحتضنه حي جاكس بعنوان "من الصعب أن ترى من هنا" وهو عمل فني مبهر (فيديو) للعيون والعقول من إبداع الفنانة عهد العمودي، ورحلة إلى عالم تتلاشى فيه الحدود بين الفن والعلم، حيث يُظهر لنا ما يحدث عندما يتفاعل الضوء والحرارة مع مادة تتفاعل بصريًا، ورسالة فنية من العمودي أن الضوء وسيلة للتحول والتغيير.

مضاوي القويز

عمل ثريا للفنانة مضاوي القويز
عمل ثريا للفنانة مضاوي القويز

تستلهم الفنانة "مضاوي القويز" ممارساتها الفنية من تراث وتاريخ المملكة، وتتضمن أعمالها موضوعات مثل الحنين إلى الماضي والثقافة السعودية وأحداث الحياة اليومية، مع إشارات متكررة إلى الثقافة الشعبية الخليجية، المعروفة بالبوب، والمناسبات الاجتماعية والناس.

وتشارك الفنانة "مضاوي القويز" في إحتفال نور الرياض 2023 بعمل تركيبي خاص بموقع وادي نمار، يحمل عنوان "ثريا" ويُظهر العمل العلاقة القديمة والقائمة بين أهل الرياض وسماء الصحراء المذهلة بوضوحها.

هدى الناصر

عمل الفنانة هدى الناصر بعنوان آخر ظهور
عمل الفنانة هدى الناصر بعنوان آخر ظهور

هدى الناصر أكاديمية وفنانة متعددة التخصصات، تشمل ممارسات الناصر الأعمال التركيبية المُصممة خصيصًا للمواقع والكولاج الرقمي وفن الفيديو، وتستكشف موضوعات الهوية والثقافة من خلال ممارساتها التجريبية متعددة الوسائط.

ويأتي عمل الفنانة "هدى الناصر" المشارك في إحتفال نور الرياض 2023 بعنوان "آخر ظهور" وهو عمل تركيبي مُصمم خصيصًا لموقعه في وادي حنيفة، ويشتمل على عدة أبواب مفتوحة جزئيًّا ويشع الضوء من خلالها بما يوقظ شعور القلق الناتج عن المجهول.

هناء الملي

رحلة عبر تموجات الرمال للفنانة هناء الملي
رحلة عبر تموجات الرمال للفنانة هناء الملي

"هناء الملي" فنانة وسائط متعددة ومصممة منسوجات وشاعرة، تُعيد ممارسات الملي الفنية القائمة على البحث اكتشاف هوياتها من خلال الثقافة المادية للمنسوجات والتكوينات، مثل تلك الخاصة بالشعوب التركية والسورية والكردية والسعودية التي تنحدر منها أصول الفنانة.

وتشارك الفنانة "هناء الملي" في إحتفال نور الرياض 2023 بعمل يحمل عنوان "رحلة عبر تموجات الرمال" في وادي نمار، ويقود العمل المشاهدين في رحلة بصرية وحسية، وهو عمل تركيبي غامر مُكون من منسوجات ويصور ممرًّا عبر الصحراء ينقل الجمهور إلى عالم من التأمل والتفكر الذاتي.

سارة إبراهيم

آلة الذاكرة عمل الفنانة سارة إبراهيم
آلة الذاكرة عمل الفنانة سارة إبراهيم

"سارة إبراهيم" فنانة بصرية وأداء سعودية، متخصصة بابتكار مقاطع فيديو تأخذ المشاهد في رحلات فنية استثنائية، وتستخدم وسائل فنية متعددة لتقديم أعمال بأسلوب مبتكر تستخدم فيها حركات الجسد وتمتاز بقدرتها على إحاطة الجمهور بتجارب تفاعلية مميزة، ولقد حلت أعمالها ضيفاً في العديد من المعارض المحلية والعالمية.

وتشارك الفنانة "سارة إبراهيم" في احتفال نور الرياض 2023 من خلال عمل بعنوان "آلة الذاكرة" في حي جاكس، وهو عبارة عن مقطع فيديو مبتكر للفنانة سارة إبراهيم، يتألف من قناتين تستكشف الرموز المرئية للذاكرة بأسلوب استثنائي.

الصور تم إستلامها من "نور الرياض".