دليلك الكامل لزيارة الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية "بنان"

دليلك الكامل لزيارة الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية "بنان"

شروق هشام
7 يونيو 2023

تحظى الحرف اليدوية بمكانة كبيرة مرتبطة بالتراث الثقافي للمملكة، ومن خلال زيارة "الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية "بنان" سيتاح لمُحبي هذه المهارات والإبداعات الحرفية فرصة ثقافية فريدة من نوعها، فبهدف تسليط الضوء على الأعمال الإبداعية للحرفيين والحرفيات، والتعريف بالتراث الغني للمملكة وتوفير منصة لعرض المهارات والإبداعات الحرفية، شيدت هيئة التراث صرحاً يحتفي بالحرف التقليدية اليدوية، من خلال إطلاق الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية "بنان" كمساحة تجمع خبراء الحرف المحليين والدوليين في الرياض بفعاليات منوّعة تعكس ارتباط الإبداع بالأصالة، وجسر معرفي تشيّده أنامل المبدعين من مختلف أنحاء العالم.. فلنتعرف على أهمية الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية "بنان"، والدليل الكامل لزيارته وأبرز فعالياته.

إنطلاق فعاليات الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية "بنان"

يوفر معرض بنيان منصة لعرض المهارات والإبداعات الحرفية
يوفر معرض بنيان منصة لعرض المهارات والإبداعات الحرفية

تحتضن العاصمة السعودية فعاليات الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية "بنان"، الذي تنظمه هيئة التراث، برعاية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة التراث، والذي تم إطلاقه في حفل أقيم في واجهة الرياض بحضور نائب وزير الثقافة نائب رئيس مجلس إدارة هيئة التراث الأستاذ حامد بن محمد فايز، والرئيس التنفيذي لهيئة التراث جاسر الحربش، وجمع من الخبراء والحرفيين المحليين والعرب والعالميين.

الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية (بنان)
الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية (بنان)

وفي إطار ذلك أكد نائب وزير الثقافة بأن الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية "بنان" يعد من المناسبات المهمة التي حرصت وزارة الثقافة على دعم هيئة التراث في تنظيمها، لما له من دور مهم في تسليط الضوء على العمل الإبداعي للحرفيين والحرفيات، والتعريف بالتراث الغني للمملكة، وتوفير منصة لعرض المهارات والإبداعات الحرفية، مؤكداً أهمية الحرف اليدوية بوصفها مشروعاً اقتصادياً ثقافياً مهماً، وعاملاً لإيجاد فرص العمل والاستثمار، بالإضافة إلى دورها في حفظ الموروث الثقافي، وتعزيز الهوية الوطنية.

دليلك الكامل لزيارة الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية "بنان"

الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية
الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية

يقام الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية "بنان"، والذي يستمر حتى تاريخ 12 يونيو الجاري، على مساحة 18 ألف متر مربع في واجهة الرياض، في تصميم مستوحى من الإرث والطراز المعماري التراثي، ليتناسب مع لقاء الحرفيين في هذه الفرصة الاستثنائية التي يجتمع فيها الحرفيين والحرفيات على المستوى المحلي والدولي.. حيث تزينت الرياض بأبهى الحِرف.

ويتضمن الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية "بنان" فعاليات متنوعة، من أبرزها:

- يقدم الحرفيون والحرفيات أعمالهم ويبيعونها في 11 قسماً، هي المشغولات المعدنية، والنسيجية، والنخيلية، والجلدية، والخشبية، والفخارية، وحرف التجليد والتذهيب، وحرف الحلي والمجوهرات، والمشغولات المطرزة، والحرف اليدوية الداعمة.

- قرية فنون الحِرف: تقيم هيئة التراث قرية فنون الحِرف والتي تحتضن مجسمات جمالية حرفية ممزوجة بأعمال فنية، لتُمثل ساحة غنية لإثراء الموهبة واستعراض أصالة التراث.

حرف يدوية تعبر عن ثقافة المملكة وتنوع تراثها
حرف يدوية تعبر عن ثقافة المملكة وتنوع تراثها

- المعرض الحرفي: يتضمن المعرض الحرفي معروضات إبداعية متنوعة تلقي الضوء على ثقافة المملكة وتنوع تراثها، وجمال تلك الحرف.

- أجنحة البيوت الحرفية: تأتي أجنحة البيوت الحرفية بمشاركة نخبة من الحرفيين والحرفيات، الذين أبدعوا بتقديم منتجات حرفية متنوعة للعديد من الحِرف اليدوية المتوارثة منذ مئات السنين.

 - جناح عام الشِعر العربي 2023 : وهو الجناح الذي يحتفي بالشعر بهوية تراثية لافتة، حيث يتضمن الجناح معروضات متنوعة ومنتجات حرفية جميلة لأبيات من الشعر التي أبدع من خلالها الحرفيون.

 - ورش عمل متنوعة: يحتضن الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية "بنان" ورش عمل متنوعة في عدة مجالات خاصة بالحرف اليدوية، ومن أبرزها عقد ثلاث ورش عمل بالتعاون مع المعهد الملكي للفنون التقليدية وهي: المشغولات الخشبية، والمشغولات الفخارية، والمشغولات الجبسية، وكذلك ورش عمل مصغرة للتدرب على أصول الحرف اليدوية كما كان يصنعها الأجداد تقدمها بوابة الدرعية لتسليط الضوء على ما تحمله الدرعية من إرث فني عريق وزاخر.

أجنحة متنوعة لعرض المهارات والإبداعات الحرفية
أجنحة متنوعة لعرض المهارات والإبداعات الحرفية

- منطقة الطفل: خصصت هيئة التراث منطقة للطفل، تتضمن ورش عمل بأدوات تطبيقية متكاملة، وأنشطة تفاعلية للأطفال، تجذب الأطفال واليافعين لاستكشاف التراث والحرف اليدوية.

هيئة التراث ومجهودات متنوعة لدعم قطاع الحرف اليدوية

يُذكر بأن قطاع الحرف اليدوية إحدى القطاعات التي تُشرف عليها هيئة التراث، وتسعى من خلال مجهوداتها الحثيثة المتنوعة لدعم وتنمية هذا القطاع إلى جانب تسليط الضوء على الحرف والحرفيين السعوديين وإبداعاتهم، وتقديم الدعم لهم وتمكينهم من خلال المشاركة في المعارض والمهرجانات الدولية لإبراز التنوع في الهوية السعودية، وإبراز الحرف التراثية السعودية على مستوى عالمي.

ومن ضمن جهود هيئة التراث في تعزيز حضور التراث الوطني في المحافل الثقافية الدولية المرموقة، جاءت مشاركتها في المعرض المصاحب للدورة السابعة عشر للجنة الحكومية الدولية لصون التراث بالمغرب 2022، من خلال معرض فنون الحرف السعودية التراثية المشتركة بالمغرب 2022، وذلك بحضور عدد من الحرفيين والحرفيات المتخصصين في حرف مسجلة في قائمة التراث غير المادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، لتعريف الزوار بها وعرض طريقة صناعتها، وأهميتها لدى المجتمع السعودي.

يوفر معرض بنيان منصة لعرض المهارات والإبداعات الحرفية
يوفر معرض بنيان منصة لعرض المهارات والإبداعات الحرفية

وكانت هيئة التراث ممثلة بقطاع الحرف والصناعات اليدوية قد شاركت أيضا في معرض ارتيجانو إن فييرا في مدينة ميلانو الإيطالية، والذي يعد واحداً من أكبر المعارض الدولية الاستهلاكية في العالم المتخصصة في مجال الحرف اليدوية، وارتكزت مشاركة الهيئة على عروض الحرفيين السعوديين المتميزين المباشرة، إضافة إلى عرض منتجاتهم الحرفية وبيعها لزوار المعرض، وذلك بهدف إبراز أهم الحرف اليدوية التقليدية من مختلف مناطق المملكة، وسجل بعضها كتراث ثقافي غير مادي بمنظمة اليونيسكو (مثل القط العسيري والسدو)، وحرف أخرى مثل حرف الخوصيات، والخشبيات، والخياطة و التطريز، وحرف الفخار والسيراميك، كما تم توفير متجر متخصص ببيع كافة القطع الحرفية المتنوعة الحديثة والمطورة المستلهمة من التراث.

الصور من حسابات وزير الثقافة وهيئة التراث وموقع واس.