مدير جائزة الآغا خان للعمارة يشارك في فعاليات بينالي الفنون الإسلامية

مدير جائزة الآغا خان للعمارة يشارك في فعاليات بينالي الفنون الإسلامية

محمد حسين
23 يناير 2023

دشنت مؤسسة بينالي الدرعية مساء أمس الأحد فعاليات بينالي الفنون الإسلامية 2023 وسط حضور لعدد كبير من المثقفين والفنانين من مختلف دول العالم.

بصفته الأول من نوعه في العالم، يُقدّم بينالي الفنون الإسلامية ملامح وثقافة الحياة الإسلامية عبر الفن الذي يحكي حكاياتها الملهمة.

ومن خلال منصةٍ مبتكرة للاطلاع والبحث والمعرفة؛ تستقبل مؤسسة بينالي الدرعية في صالة الحجاج الغربية بمطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، الحائزة على جائزة آغا خان للعمارة، الزوار من جميع أنحاء العالم، الباحثين عن فنون ثريّة بتاريخها في مدينةٍ تعتبر مركزًا عالميًا للتبادل الثقافي، وبوابةً لملايين الحجاج القادمين لمكة المكرمة والمدينة المنورة.

فرّخ درخشاني

ومن المقرر أن تشهد فعاليات بينالي الفنون الإسلامية مشاركة فرّخ درخشاني، مدير جائزة الآغا خان للعمارة، في بينالي الفنون الإسلامية الأول في العالم والذي أفتتح يوم أمس الأحد.

 وتشهد فعاليات بينالي الفنون الإسلامية مشاركة عدد كبير من نجوم الفن ومشاهير العالم في تظاهرة فنية فريدة تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم.

تحف فنية

يقوم المعرض بدعوة الأفراد والمؤسسات من المملكة وكافة أنحاء العالم لعرض مجموعاتهم في مساحة عرض مخصصة، ويتطلّع ليصبح مرجعًا عالميًّا ومستودعًا لأبرز الحوارات الفكرية، وهمزة وصل لمشاركة أفضل الممارسات الفنية والبحوث المبتكرة حول التقاليد الفنية والثقافية الملموسة وغير الملموسة في العالم الإسلامي.

تفتتح نسخة هذا العام بتكريم راعي المعرض المغفور له بإذن الله الشيخ ناصر الصباح (1948-2020)، والاحتفال بالذكرى الأربعين على إنشاء مجموعة الصباح، دار الآثار الإسلامية في الكويت.

مزيج فني غير مسبوق

ويعرض في بينالي الفنون الإسلامية تحف ومقتنيات من جميع أنحاء العالم في مزيج غير مسبوق لمجموعات فنية تابعة لمؤسسات من مالي ومصر وتونس واليونان والمملكة العربية السعودية وأذربيجان وأوزبكستان وعمان وقطر.

وأخيراً، فإنه نظراً لرمزية اختيار صالة الحجاج العريقة لإقامة هذا البينالي، فإن الزوار مدعوّون لاستكشاف رحلة هذا المبنى الفريد من نوعه، بدءًا من التصميم ووصولًا إلى الإنشاء، واحتضانه الملايين من الحجاج سنويًّا، والتأمل فيه كعلامة فارقة على بعد النظر وديناميكية التطور في المملكة العربية السعودية.