اكسبوجر يستضيف نخبة من نجوم التصوير حول العالم

تجارب مميزة لعشاق التصوير في اكسبوجر.. تعرفوا على فعاليات الحدث العالمي

محمد حسين
11 يناير 2023

ينظم "المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة" خلال الفترة من 9 حتى 15 من فبراير المقبل النسخة السابعة من المهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر" التي تستضيف 74 فناناً ومغامراً ومبدعاً من أبرز المصورين بالعالم في "مركز إكسبو الشارقة" يروون حكاياتهم وتجاربهم من خلال 1794 صورة في 68 معرضاً فردياً وجماعياً و41 جلسة حوارية و63 ورشة عمل وجلسة نقاش جماعية بالإضافة إلى النسخة الثانية من القمة البيئية وسوق الصور والمعارض التجارية وحفل جوائز المهرجان.

تجارب مميزة لعشاق التصوير الفوتوغرافي

ويستكمل المهرجان مسيرته كأحد أكبر الفعاليات المتخصصة بفن التصوير الفوتوغرافي في العالم بعد أن شهدت دورته بالعام الماضي نمواً بنسبة 125% مما جعله وجهة للمحترفين والهواة ومنصة تلبي احتياجات وتطلعات العاملين في الصناعات الإبداعية وتوفر لهم فرصة التعلم وتبادل الخبرات.

وفعاليات لا تنتهي لعشاق التصوير

ويهدف المهرجان إلى ترسيخ مكانته بين أبرز الوجهات المتكاملة التي يقصدها الجمهور من كافة شرائح المجتمع من عشاق التصوير سواء المحترفين أو الهواة ممن يستخدمون التصوير لتوثيق ذكرياتهم وحياتهم اليومية ولتسليط الضوء على القضايا المهمة وذلك مع تنامي دور التصوير في مختلف التخصصات الاقتصادية والعلمية والفنية خاصة للمختصين في فنون الإخراج السينمائي وللعاملين بالوسط الفني والإعلامي.

مشاركة كبيرة

ويشهد المهرجان منذ دوراته السابقة حضور ومشاركة عدد من كبار المصورين وخبراء صناعة التصوير وقادة الفكر الذين يشاركون تجاربهم وخبراتهم مع الجمهور

حيث تناول برنامجه مختلف مجالات وفئات التصوير .وقال سعادة طارق سعيد علاي مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة :لدينا في اكسبوجر إيمان راسخ بقوة التصوير وأثره على حياة الناس في جميع أنحاء العالم ونحن نسعى في هذه الفعالية التي تجمع أبرز المتخصصين إلى تسليط الضوء على قوة فن التصوير الفوتوغرافي ودوره في تعزيز التواصل وتوسيع الآفاق حيث رسخ المهرجان مكانته مكتسباً سمعة مشرفة كمنصة عالمية متكاملة لفن التصوير الفوتوغرافي والمشاركين فيه الذين يعرضون تجاربهم ويتركون انطباعاً ملهماً ولهذا لم يعد اكسبوجر مجرد معرض للصور وإنما مهرجان تعليمي ملهم وحدث فني يحتفي بالإبداع والمبدعين والسرد القصصي البصري لتجارب من جميع أنحاء العالم.

إبداع وقصص فريدة

وأضاف :نولي في اكسبوجر أهمية قصوى للإبداع والقصص الفريدة التي يرويها المصورون ونسعى لتوفير منصة للحضور لكي يتعلموا ويستمدوا مصادر الإلهام من السرد القصصي البصري لمشاهير المصورين .

ويمنح "اكسبوجر" 50 فرصة للتسجيل في جلسات تقييم للمصورين الصاعدين والمخرجين وصناع المحتوى حيث يقيم 9 خبراء متخصصون أعمال المشاركين المسجلين مع فرصة الحصول على نقد متخصص لتطوير أعمالهم بالإضافة إلى الإرشاد والتوجيه اللازم لهم كما يقدم المهرجان 12 جلسة نقاشية جماعية للتعمق في مجالات وتقنيات معينة توسع من مدارك الحضور وتعزيز معارفهم بما حولهم.

وفعاليات لا تنتهي لعشاق التصوير

ويواصل "اكسبوجر" نشر الوعي المجتمعي والمؤسسي حول قضايا المحافظة على البيئة وحمايتها من خلال الدورة الثانية من "القمة البيئية" التي انطلقت للمرة الأولى العام الماضي .

تجربة مميزة لعشاق التصوير

ويناقش المصورون والخبراء دور فن التصوير في المحافظة على العالم الطبيعي وحمايته والملاحظات التي سجلها العلماء لتوثيق أثر الممارسات البشرية على الطبيعة .

ولهواة جمع المقتنيات الفنية ومصممي الديكور وعشاق الفن عامة يعرض "اكسبوجر" عدداً محدوداً من الصور الفوتوغرافية المطبوعة للبيع مع فرصة الحصول على توقيعات تذكارية من المصورين على صورهم الفوتوغرافية المطبوعة والمنشورة بجانب توفير خدمة الطباعة والتأطير ما يشكل إضافة نوعية لجامعي الأعمال الفنية لطباعة مجموعة من الصور المميزة بشكل فوري.