8 متاحف إماراتية لتجربة عائلية ممتعة في إجازة الصيف

8 متاحف إماراتية لتجربة عائلية ممتعة في إجازة الصيف

محمد حسين

تزخر دولة الإمارات العربية المتحدة بوجود العديد من المتاحف التراثية الخالدة التي تقدم للزوار من مختلف أرجاء العالم العديد من التجارب الساحرة وذكريات لا تنسى.

ونطير بكم في جولة سريعة نطلعكم فيها على عدد من المتاحف الإماراتية المميزة التي تصلح لتجربة أسرية ممتعة في إجازة الصيف.

متحف 3D وورلد سيلفي

يُعتبر متحف "3D وورلد سيلفي" الأكبر من نوعه في العالم، حيث يغطي مساحة 21 ألف قدم مربع ويضمُّ 185 قطعة فنية تزيّن الجدران والأسقف والأرضيات وتتيحُ للضيوف التقاط أجمل الصور.

وقد استوحيت كل قطعة فنية من قصصٍ مختلفة مثل "ستار وورز" وتمّ رسمها يدوياً باستخدام ألوان مائية.

متحف 3D وورلد سيلفي
متحف 3D وورلد سيلفي

يمكنكم أن تلتقطوا صوراً مميزة في متحف "3D وورلد سيلفي" الذي يتسم بكونه واحد من أجمل التجارب الممتعة لعشاق الفنون.

يضم متحف الفن التفاعلي تسع مناطق مختلفة تتميّز بطابعها الخاص، مثل مملكة الحيوانات والعالم المائي والتُّحف الفنية، وسيساعدك طاقم العمل على التقاط أجمل الصُّور في كل منطقة منها.

كما تضم هذه الوجهة مقهى صغيراً لتناول وجبة سريعة تمدّك بالطاقة، وغرفة لتبديل الملابس.

متحف بيت الخنير

يمكنكم أن تتعرفوا على أهم الرموز الأثرية الإماراتية في متحف بيت الخنير المعروف أيضاً بمتحف الخنجر. حيث يُعتبر الخنجر العربي جزءاً لا يتجزأ من التقاليد الإماراتية، ولطالما حمله سمو الشيخ زايد والعديد من الشخصيات البارزة الأخرى.

يمكن لزوار هذا البيت إلقاء نظرة على الثقافة المحلية العريقة في المتحف الوحيد في دبي الذي يضم الخناجر الإماراتية التراثية والقطع الأثرية الأصلية.

متحف بيت الخنير
متحف بيت الخنير

كما يعرض المتحف مجموعة كبيرة من الصور الفوتوغرافية التاريخية التي تمثل أجيالاً عديدة من حكام الإمارات العربية المتحدة ومواطنيها وهم يتباهون بحمل الخناجر التي تشكل جزءاً أساسياً من لباسهم التقليدي.

كما يمكنك الاستمتاع بتناول القهوةٍ التقليدية في مقهى المتحف المريح لتحظى بتجربة ثقافية متكاملة. يبلغ سعر تذكرة الدخول إلى متحف بيت الخنير 5 دراهم إماراتية فقط ويقع في حي الفهيدي التاريخي الذي يضم مجموعة رائعة من المنازل والمتاحف التراثية.

متحف الاتحاد

تعرفوا على تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة في متحف الاتحاد بجميرا الذي يضم مجموعة مميزة من المناطق التفاعلية ويُسلّط الضوء على تطوّر الإمارات خاصّة ما بين سنتي 1968 و1974 من خلال الصور والأفلام وغيرها الكثير.

حيث تتعرفون في متحف الاتحاد على تراث الإمارات العربية المتحدة العريق قبل التوقيع على المعاهدة التي وحّدت الإمارات السبعة والتطوّر الاقتصادي الذي شهدته منذ استقلالها. يغطي المتحف مساحة 25 ألف متر مربّع ويقع في دار الاتحاد حيث تم توقيع دستور الدولة في العام 1971.

وقد صمّم المهندسان المعماريان الكنديّان "مورياما" و"تيشيما" سقف المبنى المنحني والمستوحى من شكل ورقة الدستور. كما يضم المبنى سبعة أعمدة ترمز إلى الأقلام التي استُخدمت للتوقيع على الوثيقة. كما تم تجهيز متحف الاتحاد بمكتبة ومركز تعليمي وصالة عرض معاصرة ومطعم.

تعرفوا على تاريخ الإمارات الأصيل في متحف الاتحاد
تعرفوا على تاريخ الإمارات الأصيل في متحف الاتحاد

متحف الشندغة

يقع متحف الشندغة قرب خور دبي ويروي تاريخ دبي العريق وتراثها الأصيل. اكتشف كيف تطورت دبي من قرية صيدٍ صغيرة إلى مدينةٍ عالمية مزدهرة في متحف "خور دبي" الذي يستخدمُ أحدث التقنيات والوسائط المتعددة.

ستشاهد في هذه الجولة مقاطعَ فيديو تفاعلية وصوراً فوتوغرافية تاريخية وتحفاً فنية لطريقة العيش قديماً قرب خور دبي وكيف أثّرت التجارة البحرية على حياة السكان.

بعد الجولة في المتحف، يمكنك زيارة بيت العطور لاكتشاف أسرار صناعة العطور الإماراتية التقليدية التي لطالما حظيت بمكانةٍ هامة في دبي على مدى السنوات. كما يمكن للزوار التعرّف إلى الثقافة الإماراتية من خلال العطور وقصصها المميزة التي أدّت دوراً أساسياً في التجارة داخل الإمارات.

يسلّط متحف الشندغة الضوء على أحد أقدم الأحياء في دبي ويقدّم نظرةً شاملة على تاريخ دبي العريق.

متحف الشندغة
متحف الشندغة

متحف ساروق الحديد

تعرفوا على أسرار العصر الحديدي في متحف ساروق الحديد التفاعلي الذي يقع في حي الشندغة التاريخي بدبي، ويُعدّ وجهةً مثالية لاستكشاف تاريخ الإمارة العريق. بعد زيارة المتحف، يُمكنكم أيضاً القيام بجولة عبر خور دبي على متن قارب العبرة التراثي أو زيارة الأسواق التراثية القريبة.

يكشف هذا المتحف أسرار العصر الحديدي من خلال الآثار التي تم العثور عليها في موقع أثري اكتشفه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على تخوم صحراء الربع الخالي أثناء رحلة على متن طائرة هليكوبتر. ومنذ ذلك الحين، عملت مجموعة من المؤرّخين وعلماء الآثار على استخراج آلاف الآثار التي تُعرض اليوم في المتحف، مثل الأدوات الحديدية والأواني الحجريّة والقدور البرونزية وحبّات الخرز الثمينة، بالإضافة إلى الأحفوريات والمجوهرات الذهبية.

يعرض متحف ساروق الحديد مجموعة من المشغولات المعدنية التي ما زالت تحافظ على حالتها الأصلية. كما يقدّم للزوّار تجربة مميزة يستمتعون خلالها بالحفر في موقع تنقيب أثريّ افتراضي، في حين يُمكن للصغار تتبّع المسارات المحددة في المعرض لاستكشاف المزيد من المعلومات التاريخية.

متحف ساروق الحديد
متحف ساروق الحديد

متحف القهوة

يقع متحف القهوة في حي الفهيدي التاريخي في دبي ويعكس أهمية القهوة التي شكّلت رمزاً من رموز الضيافة والثقافة العربية.

تعرّف على أصول القهوة التي تعود إلى أسطورة راعي الغنم "كالدي" مكتشف حبوب البُن، وكيفية وصولها إلى المنطقة من الأراضي الأثيبوية.

يظهر متحف القهوة بدبي أيضاً أهمية القهوة في جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى التقاليد العربية، ويضمّ مطاحن البُن الأثرية التي استُخدمت في الحرب العالمية الأولى، والبيانات التاريخية حول القهوة وأواني التخمير القديمة. يمكنك زيارة المتحف مجاناً، كما يضم متجراُ للتذكارات في الطابق الأرضي.

متحف القهوة.. تجربة مميزة لعشاق القهوة في دبي
متحف القهوة.. تجربة مميزة لعشاق القهوة في دبي

المتحف الأثري

يضم هذا المتحف عدداً من متاجر بيع التحف القديمة، والحرف اليدوية، وقطع السيراميك وغيرها الكثير

يعدّ المتحف الأثري في دبي الوجهة المثالية لهواة جمع التحف وشراء الهدايا، إذ يضم عدداً من متاجر بيع التحف القديمة، والحرف اليدوية، وقطع السيراميك، والهدايا التذكارية وغيرها الكثير.

تُعتبر منطقة القوز أكبر مركز للحرف اليدوية والمنتجات المراعية للبيئة في العالم.

يحتوي المتحف الأثري على حرف يدوية صنعتها نساء من جميع أنحاء العالم. كما يعرض أعمالاً مميّزة لعدد من الموردين المحليين وشركات تصنيع الحرف العالمية.

المتحف الأثري وجهة مثالية لعشاق التحق القديمة
المتحف الأثري وجهة مثالية لعشاق التحق القديمة

متحف اللؤلؤ

يعرض المتحف نماذج عن مجوهراتٍ رائعة ويحتفي بذكرى الغواصين والبحارة عن طريق عرض المعدّات والأدوات التي كانوا يستخدمونها لجمع الحمولة الثمينة وشحنها.

قبل اكتشاف النفط، اعتُبر اللؤلؤ أكبر محصول نقدي في الخليج، واشتهرت مياه الخليج الدافئة بإنتاجها لأفضل وأنقى أنواع اللؤلؤ في العالم.

وبفضل ذكاء وكرم علي بن عبدالله العويس الذي كان تاجر لؤلؤ معروفاً في أربعينات وخمسينات القرن العشرين، إلى جانب ابنه سلطان العويس، يمكنك مشاهدة المعالم الطبيعية الخلابة المعروضة في متحف اللؤلؤ التابع لبنك الإمارات دبي الوطني.

يمكنك زيارة متحف اللؤلؤ عن طريق تنظيم الزيارة مسبقاً مع بنك الإمارات دبي الوطني. ويُفضل أن يزور المتحف بين 8 و10 أشخاص أو حوالي 20 شخصاً كحدّ أقصى في مجموعةٍ كبيرة.

متحف اللؤلؤ
متحف اللؤلؤ