كل ما تريدون معرفته عن حديقة الملك سلمان.. أكبر حديقة حضرية في العالم

كل ما تريدون معرفته عن حديقة الملك سلمان.. أكبر حديقة حضرية في العالم

محمد حسين

تسعى رؤية السعودية 2030 لجعل مدن ومحافظات المملكة ضمن قائمة أفضل الوجهات السياحية والمعيشية حول العالم من خلال خطة طموحة تؤتي ثمارها يوما بعد يوم.

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على واحدة من أفضل المشاريع التي تتبنى مفوه الاستدامة البيئية في رؤية المملكة 2030.. أنها حديقة الملك سلمان.

أكبر حديقة حضرية في العالم

تتوسط حديقة الملك سلمان قلب مدينة الرياض، كأكبر حديقة حضرية في العالم، حيث توفر مجموعة واسعة من الأنشطة والفنون والتجارب الثقافية، وتصبح وجهة جاذبة للرياضة والترفيه والابتكار.

يقع المشروع الذي أطلقه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عام 2019، في قلب العاصمة الرياض، باعتباره أكبر حديقة حضرية في العالم، ويقدم مجموعة واسعة من الأنشطة والتجارب للزوار من جميع الأعمار.

 مناظر طبيعية تأسر القلوب في حديقة الملك سلمان
 مناظر طبيعية تأسر القلوب في حديقة الملك سلمان

مساحات خضراء شاسعة

تحفز المساحات الخضراء الشاسعة في الحديقة على استضافة الأحداث الرياضية والثقافية والأنشطة الفنية والترفيهية، بينما تتيح البيئة المريحة للزوار الاستمتاع بالطبيعة، ويضم المشروع حديقة على الطراز الإسلامي، وحدائق عمودية، وحديقة متاهة، ومحمية للطيور والفراشات.

يضع تصميم حديقة الملك سلمان في الاعتبار الاستدامة وحماية البيئة، وبالإضافة إلى العروض الثقافية والترفيهية، يحافظ على زيادة الغطاء النباتي في المنطقة ورفع معدل المساحات الخضراء للفرد.

موقع محوري في قلب الرياض

وتقع حديقة الملك سلمان على مساحة تزيد على 16 كيلو مترًا مربعًا في مركز محوري في العاصمة، حيث ترتبط بعدد من طرقها الرئيسية، متصلةً بقطار الرياض ومحطات شبكة الحافلات مما يسهل الوصول إليها، كما ستعزز الحديقة من مكانة الرياض عالمياً لتصبح واحدة من بين "أفضل المدن ملاءمة للعيش في العالم".

تكوينات مائية تزيد من سحر حديقة الملك سلمان
تكوينات مائية تزيد من سحر حديقة الملك سلمان

وإلى جانب المناطق الخضراء الممتدة التي تشكّل النصيب الأكبر من مساحتها، ستضم الحديقة مجموعة واسعة من مناطق الجذب والأنشطة والمراكز التجارية ودور ضيافة ومواقع مُتعدّدة لممارسة المشي ومختلف الرياضات، والاستمتاع بالمعالم الفنية والثقافية، أبرزها المجمع الملكي للفنون ومركز الزوّار ومتاحف متنوعة في شتى المجالات.

حيث تسعى مؤسسة حديقة الملك سلمان لإتباع مفهوم مختلف عن مفهوم الحدائق التقليدي في المنطقة لتوفر متنفسا حقيقيا لعشاق الاستجمام.

تجارب حيّة ولحظات لا تنسى

حديقة الملك سلمان ستصبح وجهة مميزة للمواطن والمقيم والسائح لما توفره من نمط معيشة جديد يعزز من جودة الحياة ويمكّن مرتاديها من اكتشاف تجارب حيّة وعيش لحظات لا تنسى.

وتُعد حديقة الملك سلمان أحد المشاريع الأربعة الكبرى في مدينة الرياض، التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله –.

المجمع الملكي للفنون أحد أجمل الوجهات في حديقة الملك سلمان
المجمع الملكي للفنون أحد أجمل الوجهات في حديقة الملك سلمان

تعزيز مكانة الرياض عالميًا

كما ستعزز الحديقة من مكانة الرياض عالميًا لتصبح واحدة من بين " أفضل المدن ملاءمة للعيش في العالم"، وتعد حديقة الملك سلمان واحدة من مشاريع التجديد الحضري الأكثر طموحًا في العالم، حيث تجمع بشكل متناغم بين الناس والطبيعة والمدينة، واحة خضراء في قلب مدينة الرياض.

المجمع الملكي للفنون

وتُلهم حديقة الملك سلمان الفنانين والمثقفين، باحتضانها للمجمع الملكي للفنون، ليُصبح أحد أبرز معالم الحديقة، ووجهة للثقافة والفنون في المملكة.

استلهم المعماري الإسباني ريكاردو بوفيل تصميم المجمع من العمارة السلمانية، التي تتناغم فيها الحداثة والأصالة النجدية، ليُقدم تصميمًا فريدًا من نوعه.

يُثري المجمع الفنانين والزائرين عبر معالم ثقافية يضمّها، تشمل متحف للثقافات العالمية وهو الأطول ارتفاعًا بينها، ومسرحًا وطنيًا، إلى جانب المعهد الملكي للفنون التقليدية، الذي يوفر أكاديميات للفنون البصرية والتراث الثقافي والترميم والفنون الأدائية، بالإضافة إلى دار سينما تستضيف الأنشطة السينمائية المحلية والعالمية، وجناح للنحت والأعمال الفنية، وقُبَّة للفعاليات وعرض مواهب الفنانين، ومكتبة متخصصة في الثقافة والفنون، تُعزز الاستدامة بتوفير كتب رقمية وورقية.

ومن المقرر أن يقام المجمع الملكي للفنون على مساحة تزيد عن 400 ألف متر مربع، ويضم المسرح الوطني بسعة 2500 مقعد.

تجربة ساحرة للاستجمام في ممرات حديقة الملك سلمان
تجربة ساحرة للاستجمام في ممرات حديقة الملك سلمان

5 مسارح مغلقة متنوعة الأحجام 

كما يضم المجمع مسرح خارجي في الهواء الطلق يستوعب 8 آلاف مشاهد ومجمع للسينما يضم 3 قاعات بالإضافة إلى 4 أكاديميات للفنون ومركز تعليمي يعنى بتنمية مواهب الأطفال.

مركز الزوار

ومن أجمل الوجهات في حديقة الملك سلمان مركز الزوار الذي يعد مركز تعريفي بيئي ثقافي سيتم إقامته على مساحة 80 ألف متر مربع.

يضم معروضات تفاعلية عن الحديقة، وصالات متعددة الأغراض وقاعة للاجتماعات، ومنطقة مخصصة لمشاتل الأشجار والنباتات ومناطق وساحات مفتوحة، ومنافذ لبيع الأطعمة والمشروبات.

وجهات سكنية وفندقية فاخرة

وتضم حديقة الملك سلمان مجمعات للمباني السكنية توفّر 12 ألف وحدة سكنية متنوعة بالإضافة إلى 16 فندقاً توفر 2300 وحدة فندقية كما تضم مساحات تجارية للمطاعم والمقاهي وقطاع البيع بالتجزئة تزيد عن 500 ألف متر مربع ,مجمعات للمباني المكتبية تبلغ مساحتها 600 ألف متر مربع.

متحف النباتات في حديقة الملك سلمان
متحف النباتات في حديقة الملك سلمان