بالصور أجمل جزر بليز المذهلة

بالصور.. أجمل جزر بليز المذهلة ذات الطبيعة الخلابة

عبد الرحمن الحاج

لدى بليز الكثير لتقدمه لزوارها من السائحين، وخاصة أولئك الذين يحبون المحيط أو يفضلون قضاء الوقت في الاسترخاء على شاطئ رملي أبيض ساحر، تزينه أشجار النخيل، إنها دولة رائعة تضم العديد من الجزر المنخفضة رائعة الجمال والغابات الخضراء بالإضافة إلى أطول حاجز مرجاني في نصف الكرة الشمالي. بليز هي دولة جزرية جديدة نسبيا، حيث حصلت على استقلالها عن بريطانيا العظمى في عام 1981، وهي أيضا الدولة الوحيدة في أمريكا الوسطى التي أصبحت فيها اللغة الإنجليزية لغتها الرسمية، والآن دعونا نتعرف معا، على مجموعة من أجمل الجزر في بليز:

سيلك كاي Silk Caye

سيلك كاي Silk Caye
سيلك كاي Silk Caye

جزيرة سيلك كاي والتي تعرف أيضا بجزيرة كوين كاي Queen Caye، هي جزيرة ساحرة، وتعد واحدة من بين أكثر جزر بليز تصويرا، وتقع جزيرة سيلك كاي في جنوب بليز، وهي جزيرة صغيرة نوعا ما، وتشتهر بمياهها الصافية، كما تضم حياة بحرية ثرية، ومليئة بأنواع مختلفة من الكائنات البحرية، تتضمن السلاحف البحرية والشفنينيات وأسماك القرش. في عام 2009، اختارت مجلة Caribbean Travel and Life Magazine شاطئ سيلك كاي كواحد من أفضل 15 شاطئ في منطقة البحر الكاريبي.

جلوفر ريف أتول Glover’s Reef Atoll

جلوفر ريف أتول Glover’s Reef Atoll
جلوفر ريف أتول Glover’s Reef Atoll

جلوفر ريف أتول هي جزيرة مرجانية مذهلة تتكون من خمس جزر يحيط بها ما يشبه حاجز من الشعاب المرجانية بيضاوية الشكل، وشبه المتصلة تقريبا، وتقع جلوفر ريف أتول بالقرب مما يعرف بحوض كايمان Cayman Trough والذي يصل عمقه إلى 7500 متر (25000 قدم) في أعماق المحيط ويعد من بين الأكثر عمقا من نوعه في العالم، جزيرة جلوفر ريف أتول، تشتهر أيضا بأنها موطن لمحمية بحرية مذهلة، أصبحت، بمرور الوقت، تتمتع بشعبية كبيرة بين السباحين والغواصين وتشتهر المحمية بوفرة الحياة البحرية داخلها، وبحيراتها الضحلة. جلوفر ريف أتول سميت بذلك الاسم نسبة إلى جون جلوفر John Glover، وهو قرصان سيء السمعة استخدم هذه الجزيرة المرجانية الساحرة في الماضي، كقاعدة برية.

ساوث ووتر كاي South Water Caye

ساوث ووتر كاي South Water Caye
ساوث ووتر كاي South Water Caye

ساوث ووتر كاي هي جزيرة صغيرة وساحرة، يمتد طولها إلى حوالي 800 متر (2600 قدم)، وتقع على بعد 9 كم (14 ميل) فقط عن ساحل مدينة دانغريغا في بليز، توصف جزيرة ساوث ووتر كاي، بأنها جوهرة استوائية حقيقية وتشتهر بشواطئها الرملية البيضاء المذهلة، وبأنها موطن لمحمية ساوث ووتر كاي البحرية South Water Caye Marine Reserve وهي أكبر محمية بحرية في منطقة ستان كريك في بليز، وتعد وجهة مفضلة للغواصين والسباحين، خاصة وأن زوار جزيرة ساوث ووتر كاي، لن يحتاجوا حتى إلى قارب لزيارة تجمعات الشعاب المرجانية المذهلة للجزيرة والتي لا تبعد سوى مسافة قصيرة عن شواطئها.

جوف كاي Goff’s Caye

جوف كاي Goff’s Caye
جوف كاي Goff’s Caye

جزيرة جوف كاي هي جزيرة صغيرة تبلغ مساحتها 1.2 فدان فقط، وعلى الرغم من صغر حجمها، إلا أن وجهة سياحية شهيرة في بليز بفضل شواطئها الساحرة، ذات الرمال البيضاء، والمياه الزرقاء الجميلة، جزيرة جوف كاي تتمتع أيضا بموقع مميز للغاية حيث تقع على مسافة 30 دقيقة بالقارب عن مدينة بليز، كما تشتهر أيضا بأنها نقطة توقف مفضلة للرحلات السياحية البحرية. جزيرة جوف كاي تقع أيضا على حافة الحاجز المرجاني الشهير في بليز، وهو ما جعلها وجهة مفضلة للاستمتاع برياضة الغوص في بليز.

سانت جورج كاي St. George's Caye

سانت جورج كاي St. George's Caye
سانت جورج كاي St. George's Caye

تقع جزيرة سانت جورج كاي الصغيرة على بعد 13 كم (8 أميال) فقط عن مدينة بليز، وهي موطن لمنتجع سانت جورج كاي الشهير في بليز والذي يعد واحد من بين الأفضل من نوعه في منطقة البحر الكاريبي ويشتهر بأكواخه الساحرة والمبنية على ركائز متينة فوق سطح الماء، منتجع سانت جورج كاي هو وجهة مفضلة أيضا للإقامة في أجازة شهر العسل، ولا يسمح بالإقامة في المنتجع للأطفال تحت سن 15 عام.

سانت جورج كاي كانت العاصمة الأولى لبليز، لذلك فهي لا تفتقر إلى المعالم السياحية والمعمارية الجذابة، وتضم مجموعة رائعة من المباني على الطراز المعماري الاستعماري، كما تم إعلانها رسميا كأحد المواقع التراثية التاريخية في بليز.

توباكو كاي Tobacco Caye

توباكو كاي Tobacco Caye
توباكو كاي Tobacco Caye

تقدر مساحة جزيرة توباكو كاي بثلاثة أفدنة فقط، وهي جزيرة صغيرة تقع في الطرف الشمالي لمحمية ساوث ووتر كاي البحرية الشهيرة، وتبعد حوالي 16 كم (10 أميال) عن ساحل مدينة دانغريغا، نظرا لموقع جزيرة توباكو كاي في محمية بحرية، فإنها تشتهر بأنها وجهة مثالية للاستمتاع برياضة الغوص والغطس، وهي وجهة مفضلة أيضا للرحالة والمستكشفين، جزيرة توباكو كاي يتوفر فيها مجموعة جيدة من خيارات الإقامة بالرغم من صغر حجمها حيث تضم 6 نزل صغيرة، توفر لضيوفها إقامة مريحة وهادئة.

جزيرة لافينغ بيرد كاي Laughingbird Caye

جزيرة لافينغ بيرد كاي Laughingbird Caye
جزيرة لافينغ بيرد كاي Laughingbird Caye

تقع جزيرة لافينغ بيرد كاي أو جزيرة الطائر الضاحك، على بعد 18 كم (11 ميل) فقط قبالة الساحل من مدينة بلاسينسيا، وتعد الجزيرة وجهة مفضلة للسائحين والسباحين، وهواة رياضة الغوص، وأي شخص يبحث عن موقع سياحي مثالي في بليز للاستمتاع برحلة نهارية ممتعة، جزيرة لافينغ بيرد كاي هي أيضا جزيرة مرجانية صغيرة وحديقة وطنية محمية تقع على ما يعرف بالـ فارو faro، وهو مصطلح يطلق على تجمعات من شعاب مرجانية حلقية تحيط ببحيرة، وتضم الحديقة المحمية مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأسماك الملونة والحياة البحرية الأخرى.

جزيرة لافينغ بيرد كاي سميت نسبة إلى أحد أنواع طيورالنوارس الضاحكة والتي كانت تسكن هذه الجزيرة ذات يوم، لسوء الحظ، فلقد تسببت شهرة هذه الجزيرة إلى انتقال النوارس إلى جزر بليز الأخرى الأكثر هدوء، والأقل ازدحاما بالزوار، لذلك لجأت حكومة بليز إلى عدة إجراءات لتشجيع طيور النوارس على العودة إلى الجزيرة، تتضمن تقسيم الجزيرة إلى ثلاث مناطق: منطقة ترفيهية، ومنطقة عازلة، ومنطقة محمية، بالإضافة إلى ذلك، لا يسمح بالمبيت في هذه الجزيرة الصغيرة.

هاف مون كاي Half Moon Caye

هاف مون كاي Half Moon Caye
هاف مون كاي Half Moon Caye

سيجد عشاق الطبيعة الكثير مما يعجبهم في جزيرة هاف مون كاي، وهي حديقة وطنية وأول منطقة محمية بحرية في بليز حيث تشتهر هذه الجزيرة الطبيعية الساحرة بأنها موطنا لأكثر من 90 نوع مختلف من الطيور، بما في ذلك طيور الأحمق أحمر القدم أو الأطيش أحمر القدمين، كما أن الجزيرة مأهولة بأنواع مختلفة من الزواحف المثيرة للاهتمام، مثل زواحف أبو بريص ذات الأصابع الورقية، والتي لا يمكن العثور عليها إلا في بليز، أما المياه المحيطة بجزيرة هاف مون كاي فهي موطن لمجموعة كبيرة ومختلفة من أنواع الأسماك، وبفضل ذلك أيضا أصبحت الجزيرة وجهة مفضلة للاستمتاع برياضة الغوص.

يمكن للسباحين والغواصين من زوار الجزيرة، الاستمتاع إما بالسباحة في المياه الضحلة في بحيرة هاف مون كاي أو التوجه إلى حاجزها المرجاني المذهل حيث تقع الجزيرة في الركن الجنوبي الشرقي من منطقة لايت ريف المرجانية وهي أيضا قريبة من واحدة من أكثر مواقع الغوص شهرة في بليز، وهي منطقة الثقب الأزرق العظيم Great Blue Hole.

كاي كولكر Caye Caulker

كاي كولكر Caye Caulker
كاي كولكر Caye Caulker

كاي كولكر هي واحدة من أشهر جزر بليز، وتتميز بأجوائها الودية المرحة، وأسعارها الاقتصادية، وتضم أيضا وفرة من المطاعم المحلية الرائعة، والتي تجذب أعداد كبيرة من الرحالة والسياح، سواء كانوا من زوار بليز أو ممن يبحثون عن وجهة للاستراحة من رحلة سفرهم في جميع أنحاء أمريكا الوسطى.

جزيرة كاي كولكر تضم أيضا العديد من مراكز التدريب على الغوص ومتاجر تأجير معدات الغوص، كما تنظيم أيضا الكثير من رحلات الغوص السياحية والتي تصطحب المشاركين فيها إلى المواقع البحرية الرئيسية في بليز مثل محمية هول تشان البحرية Hol Chan Marine Reserve، وتورنيفي أتول Turneffe Atoll، ومحمية كاي كولكر البحرية Caye Caulker Marine Reserve، ومنطقة منطقة الثقب الأزرق العظيم الشهيرة، جزيرة كاي كولكر تضم أيضا بقعة طبيعية مفضلة للسباحة والتنزه وهي منطقة "ذا سبليت" The Split وهي عبارة عن قناة مائية ضيقة.

جزيرة أمبرجريس كاي Ambergris Caye

جزيرة أمبرجريس كاي Ambergris Caye
جزيرة أمبرجريس كاي Ambergris Caye

جزيرة أمبرجريس كاي الجميلة، والتي تمتد بطول 58 كيلومتر (36 ميل)، هي أكبر الجزر الصغيرة من بين مئات الجزر الصغيرة في بليز، وهو ما جعلها الأكثر شهرة من بينهم والأكثر استضافة للفعاليات الاحتفالية والسياحية، وخاصة في أكبر قراها، وهي قرية سان بيدرو.

تضم جزيرة أمبرجريس كاي عدد كبير من المطاعم وأماكن الإقامة الفندقية إلا أن معظم أماكن الإقامة هذه أقل أناقة ورفاهية بالمقارنة بخيارات الإقامة الفندقية في العديد من جزر بليز السياحية الأخرى، ومع ذلك فلقد بدأت جزيرة أمبرجريس كاي مؤخرا في توفير خيارات عقارات سياحية فاخرة للإيجار لزوار الجزيرة.

توصف جزيرة أمبرجريس كاي بأنها واحدة من أفضل جزر بليز للاستمتاع بأشعة الشمس أثناء النهار والحفلات الشاطئية ليلا، بالإضافة إلى ذلك، فلقد اختيرت هذه الصغيرة الجميلة من قبل موقع Island.com الشهيرة، كواحدة من أفضل الجزر حول العالم للعيش فيها.