10 وجهات بين الطبيعة الساحرة لإفطار رمضاني لا ينسى بالمملكة

10 وجهات بين الطبيعة الساحرة لإفطار رمضاني لا ينسى بالمملكة

محمد حسين

تقدم المملكة العربية السعودية في شهر رمضان العديد من التجارب الطبيعية الساحرة التي تساعدك على الاستجمام والاسترخاء بعيدا عن ضجيج الحياة في المدن وصخب الحياة اليومية.

وفي تقريرنا اليوم نصحبكم في جولة سريعة بعدد من الوجهات الطبيعية الخلابة التي يمكنكم الاستمتاع بزيارتها على مدار أيام شهر رمضان المبارك في المملكة.

ونبدأ تقريرنا من عسيرة الساحرة التي تأسر قلوب زوارها من الوهلة الأولى التي تطأ فيها قدمهم أرضها الفاتنة والتي تقدم لوحات طبيعية استثنائية تساعدهم على الاستجمام.

منتزه عسير الوطني

ومن عسير نقدم لكم تجربة ساحرة مع منتزه عسير الوطني الذي يعد أول متنزه وطني في المملكة والذي يمكنكم الاستمتاع فيه بوجبة الإفطار رفقة من تحبون

منتزه عسير الوطني تم افتتاحه متنزه عسير الوطني عام 1980م على مساحة 4,500 كيلومتر مربع ليمتد إلى ساحل البحر الأحمر.

مسطحات خضراء تزيد من جمال التجربة في عسير
مسطحات خضراء تزيد من جمال التجربة في عسير

ويتميز منتزه عسير الوطني بمسارات المشي بين الأودية الضبابية التي تطل على القرى الصغيرة بمزارعها المتدرجة، مع الأماكن المناسبة للتنزه والتخييم وممارسة رياضة الطيران الشراعي.

ويعتبر المنتزه أحد أجمل الوجهات الساحرة التي يمكنكم عبر زيارتها الاستمتاع برمضان في أجواء طبيعية استثنائية وتناول وجبة الإفطار رفقة من تحبون.

وادي عيا

وفي عسير أيضا يمكنكم زيارة وجهة أخرى ساحرة من أرض المملكة وهو وادي عيا الذي يوفر لكم تجربة رمضانية مميزة في شهر الخير.

يقع وادي عيا شرق مركز بللسمر بمنطقة عسير حيث يبعد عنها حوالي كيلومتر ويعد الوادي وقصوره التاريخية الشامخة أحد أفضل الوجهات المفضلة لزوار المنطقة.

ويمكن لزائر المنطقة أن يشاهد تفاصيل التاريخ الأصيل والتراث الخالد في تلك المنطقة من خلال مشاهدة القصور الخالدة في وادي عيا الساحر.

يمكنكم في وادي عيا الاستمتاع بالأجواء المميزة التي تسيطر على أنحاء الوادي الخلاب لتوفر لعشاق رمضان أجواء استثنائية في أحضان الطبيعة البكر.

تنومة الساحرة

تنومة الساحرة التي تكسوها الربوع الخضراء ليزيدها بهجة وسرورا فتنطلق طيورها مرحبة بالزوار في نغم تعشقها الاذن هياما

وتملك مدينة تنومه تاريخ أصيل وطبيعة جغرافية مميزة بالإضافة لمناخ معتدل وهو الأمر الذي يجعل منها وجهة رمضانية مميزة حيث تحظى تلك الوجهة بالعديد من مقاييس الجمال الطبيعية التي تجعل منها وجهة مثالية لزيارتها في شهر رمضان المبارك.

أجواء الطبيعة البكر في تنومة
أجواء الطبيعة البكر في تنومة

وتنومه التي تبعد 125 كيلا عن مدينة ابها تعد معظم اراضيها سهلية واسعة المساحة وتخترقها الأدوية الصغيرة الى تنتشر على ضفاف القرى والمزارع على شكل مدرجات ويبلغ عدد قراها ما يقرب من 130 قرية ومركزها بلدة سبت تنومة.

وسهولها الممتدة ترتاح في احضان الجبال الشاهقة التي تلتحف الخضرة وتعانق أشعة الشمس وتغازل القمر وتضم القرى التي تتناثر كحبات السبحة على صدور الجبال الشم فتمنحها تلألؤا والقا يفيضان بالحيوية والراحة النفسية.

وادي حنيفة

وفي شهر رمضان يمكنكم أن تحظوا بأجواء رمضانية فاتنة رفقة من تحبون، فقط أعدوا العدة وأحضروا إفطاركم الرمضاني المميز وتمتعوا بأجواء الطبيعة البكر.

يحيط وادي حنيفة بمدينة الدرعية، وهو مكان تمتزج فيه المسطحات الخضراء والكتل الصخرية التي تتحلق حول الموقع التاريخي للمدينة الذي يعشقه محبي التخييم والاستجمام.

يضم وادي حنيفة ممشى رائع ومسارات للدراجات إن قررت التريض قليلا وكسر روتين الحياة اليومي ويعتبر أحد أفضل الوجهات الطبيعية للاستمتاع بأجواء الكشتات المميزة في الرياض.

جزر فرسان

جزر فرسان الساحرة تعد أحد المحميات البحرية المميزة في المملكة حيث يوجد بها العديد من المميزات التي تجعلها أحد أفضل الوجهات لعشاق الطبيعية والتي تعتبر أحد أفضل الوجهات الطبيعية.

تمتاز جزر فرسان بوجود العديد من الشعاب المرجانية في بحرها لتزيد من روعة تجربة الغوص في تلك البقعة البحرية المميزة من أرض المملكة.

جزر فرسان وأجواء الطبيعة الفاتنة
جزر فرسان وأجواء الطبيعة الفاتنة

الحياة البسيطة التي يمكن للزائر أن يخوض غمارها في جزر فرسان تزيد من روعة تجربة زيارة تلك الجزر حيث يمكنك أن تخوض مغامرة فريدة من نوعها في أحضان الطبيعة الساحرة مع الاستمتاع بتجربة الغطس والغوص في مياه جزر فرسان الفيروزية.

أجواء الطبيعة الساحرة في جزر فرسان تضمن لكم في شهر رمضان تجربة استثنائية رفقة أعز الناس حيث تعد أحد أجمل الوجهات الطبيعية في المملكة.

واحة الأحساء

تضم واحة الأحساء العديد من مواقع التراث الوطني في المملكة، ويعود أقدم تاريخ للاستقرار البشري فيها إلى آلاف السنين منذ بدء الخليقة.

ويمكنك أن تخوض مغامرة ساحرة في العديد من المعالم التاريخية الموجودة في أرجاء الأحساء كما يمكنك خوض غمار تجربة لا تنسى وسط الجبال والتمتع بإفطار رمضاني لا مثيل له.

كما يمكن أن تحظى برحلة لا تنسى في مغارات الأحساء ومتاحفها الشعبية التي تحكي الكثير من القصص عن تاريخ الأحساء الأصيل على مر التاريخ.

واحة الأحساء الساحرة
واحة الأحساء الساحرة

ويقع في أطراف الأحساء واحة الأحساء التي تعد جنة ساحرة من بساتين النخيل وأكبر واحة طبيعية بالعالم، حيث تقع واحة الأحساء بين قفار صحراء الربع الخالي كجنةٍ ساحرةٍ من بساتين النخيل الظليلة والعيون الصافية.

حيث تضرب جذور تلك البقعة الساحرة في عمق المنطقة لآلاف السنين كأرضٍ خصبةٍ ومعبرٍ لقوافل التجارة والحج، وتخلق رابطاً ثقافياً يلملم شتات أعراق وثقافات الجزيرة العربية.

ودخلت واحة الأحساء موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بوصفها أكبر واحة قائمة بذاتها في العالم، إذ تضم 2.5 مليون نخلة تتغذى من طبقة المياه الجوفية الضخمة، عبر 280 بئر ارتوازية.

بحيرة الأصفر

تعتبر بحيرة الأصفر من مواقع الأحساء السياحية التي يُقبل عليها الزوار، ومقصداً مناسباً للعوائل ومجموعات الأصدقاء خاصة في العطل الأسبوعية، لذلك تحرص الشركات السياحية ومنظمو الرحلات على تنظيم الرحلات إليها بشكل دائم.

وتعد البحيرة الساحرة وجهة مفضلة للعائلات، وملاذ مثالي للاستمتاع بنزهةٍ على ضفافها، وتُعدّ موطنًا لبعض أغرب وأجمل الحيوانات البرية بالمنطقة، ولعدم وجود طرقٍ معبّدةٍ تؤدي إلى البحيرة، يفضل الذهاب إليها بإحدى سيارات الدفع الرباعي للحصول على تجربة سياحية ممتعة.

وتتمدد البحيرة في جوف الصحراء على مساحة يصل طولها إلى 25 كيلومترًا، وتحيط بها مساحات خضراء واسعة، تطل عليها النخيل من بعيد، وتستقطب عشرات الأنواع من الطيور المهاجرة في رحلة الشتاء والصيف، وآلاف السائحين سنويًا من سائر أنحاء المملكة ودول الخليج العربي، للاستمتاع بتلك اللوحة الطبيعية الخلابة، ولا يمكن زيارة الأحساء دون التوجه إلى "بحيرة الأصفر" المعروفة أيضًا باسم "البحيرة الصفراء".

منتزه روضة التنهات

منتزه روضة التنهات الذي يقع في ضواحي العاصمة السعودية الرياض يعد أحد أفضل الوجهات التي توفر تجربة ساحرة لعشاق الطبيعة الخلابة ويمكنكم في شهر رمضان الاستمتاع بزيارته رفقة الأهل والأصدقاء.

حيث تعد روضة التنهات أجمل الوجهات الخلابة التي توفر متنفسا طبيعيا لأهل الرياض والساعين وراء لحظات لا تنسى في أجواء طبيعية خلابة.

روضة التنهات التي تبعد حوالي 180 كم شمال مدينة الرياض تعتبر ملاذًا لأنواع عديدة من النباتات والحيوانات، وكذلك لكل الذين يرغبون في قضاء أوقات رمضانية ساحرة في أحضان الطبيعة أو لكي يرتاحوا أو فقط ليشهدوا جانبًا مختلفًا للجزيرة العربية.

اقضوا ليلة رمضانية أو عطلة نهاية الأسبوع لكي تروا ازدهار الريف وكيف تتحول الصحراء إلى واحة خضراء أو استمتعوا بلحظات لا تنسى في تلك الوجهة الخلابة.

روضة التنهات.. أجواء فاتنة وطبيعة خلابة
روضة التنهات.. أجواء فاتنة وطبيعة خلابة

قرية قيار التاريخية

تقع قرية قيار الساحرة أعلى وادي قيار حيث سميت القرية بهذا الاسم على اسم الوادي في محافظة بني مالك في منطقة جازان في أقصى جنوب السعودية، حيث تعد القرية السعودية سكنا للعديد من المواطنين كما يقع بها حصن تاريخي عتيق.

حصن قرية قيار التاريخي يتميز بتصميمه المعماري الأصيل وبرجين يصل ارتفاعهما إلى نحو عشرة طوابق ويعتقد ان تاريخ إنشاء ذلك البرج يعود إلى أكثر من ألف عام.

وتأسر القرية بتصميمها المميز أعين الزائرين بجمال تصميمها وجمال الطبيعة الساحرة لتلك الوجهة المميزة من أرض المملكة الزاخرة بالعديد من الوجهات السياحية المميزة.

روضة الخرارة

وفي وادي الخرارة يمكن للزوار أن يستمتعوا بإفطار رمضاني مميز رفقة الأهل والأصدقاء حيث يمكنكم أن تستمتعوا بتجربة مبهرة في منتزه روضة الخرارة الذي يمتاز بسحر التكوينات الصخرية المذهلة، وسطوح الكثبان الرملية الخلابة، في عالمٍ متباعد الأطراف، ومتنفسٌ بعيدٌ عن صخب الحياة الحديثة

حيث يمكن للزوار أن يستمتعوا بأجواء الطبيعة الخلابة "وادي الخرارة"، أحد محاضن أنفس الثروات الطبيعية الكامنة في المملكة، وأبحر بعينك للتمتع بسحر بحيرة الخرارة المتشكلة من هطول الأمطار بين كثبان الرمال، ومواطن الحيوانات البرية، لتجد فيها ملاذاً خلاباً للاسترخاء، وفرصةٍ للسباحة.

وعندما ترتفع درجة الحرارة ويتبخر الماء، يكتسي الوادي بسحرٍ أخاذٍ وجمالٍ خلاب، مزهواً برداءٍ أخضرٍ من المراعي الخصبة، ومرتعاً لأسراب الطيور السائحة، وأنواع الحيوانات البرية، ولترسم لوحةً مثالية لغروب الشمس المنعكس على سطح الماء، والمحاط بأشجار السمر، ولتزداد تجربتك إبهاراً، جرِّب أن تتسلق الكثبان الرملية في يومٍ صافٍ وأن تتأملي سحر الطبيعة في وادي الخرارة وهو يعانق جبال طويق.

روضة الخرارة الخلابة
روضة الخرارة الخلابة