أجمل وجهات سياحية عربية لشهر رمضان 2024

أجمل وجهات سياحية عربية لشهر رمضان 2024

 عبير شرارة

يعد السفر مع العائلة خلال شهر رمضان المبارك إلى وجهات عربية تجربة فريدة وثرية، تسمح بالانغماس في التقاليد الثقافية الغنية والأجواء الروحانية لكل بلد، مثل تجربة استكشاف الأسواق الصاخبة المليئة بالزينة الرمضانية والأجواء الحماسية، و تذوق وجبات الإفطار التقليدية ومشاهدة الممارسات الدينية الساحرة، في مزيج مثالي من الأنشطة المناسبة للعائلة خلال هذا الشهر الكريم.

ونتعرف اليوم على أجمل وجهات سياحية عربية للإستمتاع بعطلات عائلية خلال شهر رمضان 2024، والحصول على ذكريات مبهجة ومفعمة بالروحانيات الخاصة بهذا الشهر المميز..

دبي

أجواء شهر رمضان الرائعة في دبي بواسطة Creative Family
أجواء شهر رمضان الرائعة في دبي بواسطة Creative Family

دبي مدينة عالمية تجمع بشكل جميل بين التقاليد العربية والحداثة الأنيقة، وخلال شهر رمضان تتحول المدينة إلى أجواء هادئة وروحانية جذابة، حيث يمكن للعائلات زيارة المسجد الحرام الشهير والمشاركة في الأنشطة الخيرية، والاستمتاع بوجبات الإفطار الفخمة في الخيام الرمضانية التقليدية، كما تعد المتنزهات الترفيهية والمتنزهات المائية في دبي وجهات مثالية لترفيه الأطفال خلال شهر رمضان.

ويعد المسجد الكبير في دبي مكان رائع للعبادة في شهر رمضان، حيث يتميز بالهندسة المعمارية الإسلامية المذهلة، ويمكن للعائلات زيارة المسجد ومشاهدة المصلين وهم يشاركون الصلاة والأنشطة الروحانية خلال شهر رمضان، مما يوفر أجواء هادئة للتأمل.

الأسواق الرمضانية في دبي بواسطة Melnikov Dmitriy
الأسواق الرمضانية في دبي بواسطة Melnikov Dmitriy

كما تشتهر دبي بخيام الإفطار الفخمة، حيث يمكن للعائلات الإفطار في أجواء فاخرة وتقليدية، ويتم نصب هذه الخيام في العديد من الفنادق والأماكن في جميع أنحاء المدينة، وتقدم مجموعة واسعة من المأكولات العربية والعالمية اللذيذة، ويمكن للعائلات الاستمتاع ببوفيه إفطار فاخر أثناء مشاهدة العروض الترفيهية الحيّة والعروض الرمضانية التقليدية.

دبي من أجمل وجهات سياحية لشهر رمضان 2024 بواسطة Valerija Polakovska
دبي من أجمل وجهات سياحية لشهر رمضان 2024 بواسطة Valerija Polakovska

وتعد الأسواق الليلية الصاخبة في دبي أو أسواق رمضان الليلية، نقطة جذب مبهجة خلال الشهر الكريم، حيث يمكن للعائلات استكشاف هذه الأسواق المليئة بالأكشاك التي تبيع الحرف التقليدية والملابس والأطعمة، وتوفر الأسواق أجواء مفعمة بالحيوية والاحتفال، مع العروض الموسيقية والعروض الثقافية والأنشطة المخصصة للأطفال.

مراكش

مراكش من أجمل وجهات سياحية في رمضان بواسطة Matej Kastelic
مراكش من أجمل وجهات سياحية في رمضان بواسطة Matej Kastelic

مراكش مدينة مغربية نابضة بالحياة تتألق بأجواء ساحرة خلال شهر رمضان، حيث يمكن للعائلات تجربة تقاليد المدينة الفريدة، مثل صلاة التراويح بأجوائها الحماسية، والأجواء الاحتفالية لساحة جامع الفنا، ويعد استكشاف المدينة التاريخية وزيارة قصر الباهية المذهل، والانغماس في المأكولات المغربية التقليدية، من الأنشطة التي يجب القيام بها للعائلات في مراكش.

و تتحول ساحة جامع الفنا المركزية في مراكش إلى مركز حيوي للنشاط خلال شهر رمضان، ويمكن للعائلات استكشاف أكشاك السوق المتنوعة، والاستمتاع بأطعمة الشوارع المغربية التقليدية، ومشاهدة أشكال مختلفة من الترفيه، مثل سحرة الثعابين والموسيقيين، حيث توفر الساحة أجواء مفعمة بالحيوية والاحتفال خلال شهر رمضان.

كما يمكن للعائلات الانضمام إلى السكان المحليين في مسجد الكتبية أكبر مسجد في مراكش، لمشاهدة الصلوات الجماعية للتراويح وتجربة الأجواء الروحانية، وتصبح مئذنة المسجد المذهلة مضاءة بشكل جميل في الليل، مما يخلق مشهدًا إحتفالياً.

وبلا شك فأن مراكش هي جنة لمحبي الطعام، وخلال شهر رمضان يمكن للعائلات تذوق النكهات التقليدية للمطبخ المغربي الأصيل، من الطواجن المغربية اللذيذة إلى المعجنات الحلوة مثل الشبكية والسيلو.

كما تزين مراكش نفسها بزخارف نابضة بالحياة خلال شهر رمضان، مما يوفر أجواء احتفالية، ويمكن للعائلات مشاهدة عروض الفوانيس المذهلة في المدينة، والرايات الملونة والديكورات الإسلامية والمغربية التقليدية التي تزين الشوارع والأسواق، كما تستضيف المدينة أيضًا الفعاليات والمهرجانات الثقافية الخاصة بشهر رمضان المبارك.

القاهرة

أسواق شهر رمضان في القاهرة بواسطة Curioso.Photography
أسواق شهر رمضان في القاهرة بواسطة Curioso.Photography

القاهرة عاصمة مصر الصاخبة، هي كنز من التاريخ والتراث الإسلامي، وبلا شك فهي وجهة رائعة لشهر رمضان، حيث يمكن للعائلات استكشاف أهم المعالم التاريخية مثل أهرامات الجيزة، والتجول في المتحف المصري، وفي شوارع القاهرة الإسلامية التاريخية، وفي المساء يمكن للعائلات الانضمام إلى السكان المحليين لتناول وجبات الإفطار في المطاعم التقليدية، والاستمتاع بزينة رمضان الاحتفالية التي تزين المدينة.

وتنبض القاهرة بالحياة خلال ليالي رمضان، حيث تزين الشوارع بالأضواء الملونة والديكورات الاحتفالية، ويمكن للعائلات تجربة الأجواء النابضة بالحياة في سوق خان الخليلي الصاخب، حيث يمكنهم التسوق لشراء الهدايا التذكارية والمجوهرات والحرف المصرية التقليدية، ويقدم السوق أيضًا مجموعة واسعة من خيارات طعام الشارع اللذيذة التي يمكن للعائلات تجربتها.

القاهرة من أجمل وجهات سياحية لشهر رمضان بواسطة Novie Charleen Magne
القاهرة من أجمل وجهات سياحية لشهر رمضان بواسطة Novie Charleen Magne

كما يمكن للعائلات استكشاف منطقة القاهرة الإسلامية التاريخية، التي تضم العديد من المساجد والمدارس الإسلامية والجواهر المعمارية، وتتمتع المنطقة بسحر خاص خلال شهر رمضان، حيث تضاء مساجدها بشكل جميل ويتردد صدى أصوات الأذان في الشوارع، ويمكن للعائلات زيارة الجامع الأزهر الشهير ومسجد السلطان حسن التاريخي، والانغماس في التراث الإسلامي الغني للمدينة.

كما يعد القيام برحلة بحرية عند غروب الشمس على طول نهر النيل تجربة سحرية خلال شهر رمضان، حيث يمكن للعائلات الاستمتاع بالمناظر الخلابة لأفق القاهرة والموسيقى التقليدية والترفيه أثناء الاستمتاع بوجبة إفطار أو سحور لذيذة على متن السفينة، وتوفر الأجواء الهادئة والمناطق المحيطة المذهلة تجربة عائلية هادئة لا تُنسى.

مسقط

أجواء شهر رمضان في مسقط بواسطة Jahidul-hasan
أجواء شهر رمضان في مسقط بواسطة Jahidul-hasan

تشتهر مسقط عاصمة سلطنة عمان بمناظرها الطبيعية الخلابة وتراثها الثقافي الغني، ويمكن للعائلات زيارة جامع السلطان قابوس الأكبر المهيب، واستكشاف سوق مطرح التاريخي، والتنزه على طول الكورنيش الجميل خلال ليالي رمضان، وتوفر أجواء مسقط الهادئة خلال شهر رمضان المكان المثالي للعائلات للمشاركة في الأنشطة الروحانية، كما يمكن للعائلات الاستمتاع بنكهات المطبخ العماني أثناء الإفطار والسحور، حيث يعد استكشاف المطاعم المحلية وتجربة الأطباق العمانية الأصيلة تجربة لا بد منها في شهر رمضان.

و يعد جامع السلطان قابوس الأكبر تحفة معمارية مذهلة وأحد المعالم الأكثر شهرة في عمان، حيث يمكن للعائلات زيارة المسجد والاستمتاع بالأجواء الهادئة خلال شهر رمضان، ويستضيف المسجد برامج رمضانية خاصة، بما في ذلك المحاضرات وتلاوات القرآن الكريم مما يوفر فرصة للتأمل الروحاني.

أما سوق مطرح فهو سوق تقليدي صاخب في مسقط ويقدم تجربة تسوق فريدة خلال شهر رمضان، حيث يمكن للعائلات التجول في أزقته الضيقة المليئة بالأكشاك التي تبيع الحرف اليدوية العمانية التقليدية والتوابل والمنسوجات وغيرها، وينبض السوق بالحياة في المساء، مما يوفر أجواء حماسية للعائلات لاستكشاف وتسوق الضروريات الرمضانية.

الرياض

أسواق شهر رمضان الجذابة في الرياض بواسطة Vinnikava Viktoryia
أسواق شهر رمضان الجذابة في الرياض بواسطة Vinnikava Viktoryia

تقدم الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية للعائلات أجواء ساحرة خلال شهر رمضان، حيث يمكن للعائلات زيارة مناطق الرياض التاريخية، والاستمتاع بالتسوق في مراكز التسوق الحديثة، وتقدم أسواق رمضان التقليدية في الرياض مجموعة متنوعة من السلع والأطعمة والترفيه لتستمتع بها العائلات.

ويمكن للعائلات زيارة منطقة الدرعية التاريخية في الرياض، والمعروفة بتراثها الثقافي الغني خلال شهر رمضان، حيث تستضيف المنطقة مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والمعارض التي تسلط الضوء على التقاليد السعودية، كما يمكن للعائلات استكشاف المباني المرممة المبنية من الطوب اللبن، وزيارة المتاحف المحلية وتجربة الضيافة السعودية التقليدية في الدرعية.

ويعد مركز الملك عبد العزيز التاريخي من المعالم السياحية التي يجب زيارتها في الرياض خلال شهر رمضان، حيث يمكن للعائلات التعرف على تاريخ المملكة العربية السعودية وتأسيسها من خلال المعارض التفاعلية وعروض الوسائط المتعددة والتحف.

الرياض من أجمل وجهات سياحية لشهر رمضان بواسطة hussein farar
الرياض من أجمل وجهات سياحية لشهر رمضان بواسطة hussein farar

كما تعتبر أسواق رمضان التقليدية في الرياض، وجهات نابضة بالحياة و بالأجواء الاحتفالية خلال الشهر الكريم، ويمكن للعائلات استكشاف هذه الأسواق المزدحمة، والتي تقدم مجموعة واسعة من السلع والطعام والترفيه، مثل الملابس والإكسسوارات والحرف التقليدية والوجبات الخفيفة.

كما تقدم فنادق الرياض الفاخرة تجارب إفطار رائعة لتستمتع بها العائلات، بمجموعة متنوعة من المأكولات العربية والعالمية، وغالبًا ما توفر الفنادق عروضًا ترفيهية حية خاصة بشهر رمضان، بما في ذلك الموسيقى التقليدية والعروض الثقافية، مما يخلق تجربة طعام لا تُنسى للعائلات خلال شهر رمضان.

الدوحة

الدوحة من أجمل وجهات سياحية في شهر رمضان بواسطة Q world
الدوحة من أجمل وجهات سياحية في شهر رمضان بواسطة Q world

تقدم الدوحة عاصمة قطر أجواء رائعة للعائلة في شهر رمضان المبارك، حيث تشتهر الدوحة بمشهدها الثقافي النابض بالحياة خلال شهر رمضان والأنشطة التقليدية، ويمكن للعائلات زيارة قرية كتارا الثقافية، ومشاهدة العروض القطرية التقليدية والمعارض وورش العمل، كما تستضيف القرية أيضًا سوق رمضان الليلي، حيث يمكن للزوار التسوق لشراء المصنوعات اليدوية المحلية والملابس والاستمتاع بالمأكولات الشعبية.

و تقدم فنادق ومطاعم الدوحة الفاخرة تجارب إفطار وسحور رائعة بمجموعة واسعة من المأكولات العربية والعالمية، بما في ذلك الأطباق القطرية التقليدية، كما توفر العديد من الأماكن خيمًا رمضانية خاصة، ويمكن للعائلات استكشاف الأزقة التي تشبه المتاهة في سوق واقف التقليدي والمليئة بالمتاجر التي تبيع التوابل والمنسوجات والعطور وغيرها، ويكون المساء مفعمًا بالحيوية بشكل خاص في الدوحة مع العروض الفنية والثقافية.