منجزات رؤية 2030 تتحقق قبل الموعد.. المملكة تصل إلى 100 مليون سائح

منجزات رؤية 2030 تتحقق قبل الموعد.. المملكة تصل إلى 100 مليون سائح

محمد حسين

نجحت المملكة العربية السعودية في تحقيق واحد من أهم منجزات رؤية المملكة 2030م، بالوصول إلى 100 مليون سائح بنهاية عام 2023 حيث استطاعت المملكة الوصول إلى الهدف المنشود وهو زيارة 100 مليون سائح قبل سبع سنوات من المدة المحددة مسبقاً لتحقيق هذا الهدف.

وفي هذا السياق احتفت وزارة بتحقيق ذلك الرقم المميزوذلك بقصر طويق في الحي الدبلوماسي، حيث رفع معالي وزير السياحة الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب شكره للقيادة الرشيدة - أيدها الله - على دعمهم اللامحدود لقطاع السياحة، مؤكداً أن ما يشهده القطاع هذا اليوم من تحول غير مسبوق، ما هو إلا بفضل وتوفيق من الله - عزوجل -، ثم بدعمهم وتوجيهاتهم الرشيدة.

 وقال: "لقد فتحنا أبوابنا وسهلنا وصول السياح من كل أنحاء العالم للمملكة واستطعنا من خلال خططنا المدروسة المنبثقة من رؤية المملكة 2030 تحقيق نتائج ملموسة في تسجيل وصول أكثر من 100 مليون سائح من الداخل والخارج، حيث بلغ حجم إنفاقهم أكثر من 250 مليار ريال".

جبل الفيل الساحر
جبل الفيل الساحر

 وبين أن هذه المنجزات المتتالية والأرقام القياسية لم تكن لتتحقّق لولا توجيهات ودعم قيادتنا الرشيدة التي عزّزت وجود المملكة كوجهة مهمّة على خارطة السياحة العالمية، مقدّماً شكره لشركاء الوزارة من الجهات الحكومية الذين أسهموا في تحقيق الإنجاز، ولشركاء الوزارة الدوليين ممثلين في منظمة الأمم المتحدة للسياحة، والمجلس العالمي للسفر والسياحة، بجانب القطاع الخاص، والمستثمرين الذين آمنوا بمستقبل السياحة في المملكة.

 وختم كلمته قائلاً: "إن نجاحنا اليوم يعزز سقف طموحنا الجديد لاستقبال 150 مليون سائح بحلول عام 2030، كما أننا نواصل العمل لجعل السياحة قطاعًا رئيسيا في اقتصادنا ومصدرًا للوظائف وجاذبًا للاستثمارات المستدامة والسياح".

 يذكر أن هذا الإنجاز، يمثل تحولًا هائلاً وانتعاشًا غير مسبوق لقطاع السياحة الواعد في المملكة، فقد أصبحت السياحة عاملاً رئيسيًا في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، وبلغ إجمالي الإنفاق أكثر من 250 مليار ريال خلال العام الماضي، محققاً انعكاسات مباشرة على مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 4 %، بما يمثل أكثر من 7% من الناتج المحلي غير النفطي، وبلغ إجمالي السياح من الداخل والخارج أكثر من 106ملايين سائح، محققاً زيادة بنسبة 56% مقارنة بالعام 2019، وزيادة بنسبة 12% مقارنة بالعام 2022م، مما أسهم في زيادة الموارد غير النفطية وإيجاد المزيد من الفرص الوظيفية لأبناء وبنات الوطن.

وفي هذا التقرير سنأخذكم في جولة سريعة بأجمل وجهات المملكة العربية السعودية التي يمكنكم الاستمتاع بزيارتها على مدار العام.

العلا

البداية من العلا الساحرة التي تضم العديد من الوجهات الساحرة والتجارب والفعاليات الفنية والترفيهية التي تناسب الجميع على مدار العام.

تقدم العلا لزوارها على مدار العام العديد من التجارب الفنية الممتعة التي تجعل من زيارة تلك الوجهة الساحرة واحدة من أمتع التجارب التي يمكنكم خوضها على الإطلاق.

ويمكن للزائر أن يتمتع زائر العلا بالعديد من التجارب السياحية المذهلة والأنشطة الجذابة وذلك نظرا لكونها موقع تراثي استثنائي حيث تمتلك العديد من الوجهات والتفاصيل التاريخية التي تضرب في عمق التاريخ، كما تتمتع بخصائص طبيعية نادرة ومبهرة، قد لا تتوفر في موقع آخر في العالم

 وتستقبل العلا أعدادا كبيرة من السياح والزوار ليتمتعوا بالعديد من الأجواء الساحرة ورائحة التاريخ الزكية التي يجول عطرها في الأنحاء.

روعة التاريخ الأصيل في قرية أشيقر التراثية
روعة التاريخ الأصيل في قرية أشيقر التراثية  

قرية أشيقر التراثية

قرية أشيقر التراثية أحد أفضل الوجهات التراثية في المملكة والتي تقع في قلب نجد وعلى مساحة شاسعة من الواحات الممتدة لتعكس أصالة التراث السعودي .

تقع قرية أشيقر التراثية على بعد مائتي كيلومتر شمال غرب العاصمة السعودية الرياض وتعتبر تجربة زيارة القرية الأثرية أحد أفضل التجارب لجميع أفراد الأسرة.

ويجسد تاريخ تلك القرية الأثرية عراقة المجتمع السعودي على مر السنين حيث أستقر بها البدو للمرة الأولى منذ ما يقارب 1500 عام.

ومع المرور الوقت أصبح قرية أشيقر التراثية أحد أشهر نقاط التوقف لقوافل الحجيج المتوجهين إلى مكة المكرمة لما تحتويه من عيون طبيعية وبساتين خلابة.

ويعود أصل كلمة "أشيقر" إلى تصغير كلمة "شقراء" التي تشير إلى الجبال التي تكسوها الحمرة لتعبر عن جمال تلك القرية الخالدة.

تجربة تاريخية ساحرة في قصر المصمك
تجربة تاريخية ساحرة في قصر المصمك

قصر المصمك

ينتظركم تجربة ممتعة مع التاريخ الأصيل في قصر المصمك الذي يقف شامخًا وسط مدينة الرياض يروي أمجاد الاجداد، حيث لم تقف مهابته حاجزًا أمام امتداد روعته، فتحول إلى وجهة سياحية بعد أن كان شاهدًا صامتًا على أحداث جسام في تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية.

بُني القصر في القرن الرابع عشر الهجري، في عهد الإمام عبدالله بن فيصل، وكان مسكنًا له، وبيتًا للحكم والمال، ويعد القصر حصنًا منيعًا يحمي من الأعداء، لذلك امتاز بمتانة جدرانه وارتفاعها، وليس له نوافذ أو شبابيك أو فتحات، سوى مدخلين ومنافذ صغيرة تتسع لفوهات البنادق وقت المعارك.

منتزه روضة التنهات
منتزه روضة التنهات

روضة التنهاة

وفي روضة التنهاة التي تقع في ضواحي العاصمة السعودية الرياض، وتحديدا في محمية الملك عبدالعزيز الملكية، لتوفر تجربة ساحرة لعشاق الطبيعة الخلابة حيث تعد روضة التنهاة أجمل الوجهات الخلابة التي توفر متنفسا طبيعيا لأهل الرياض والباحثين عن الاسترخاء والاستمتاع بأجواء طبيعية خلابة.

روضة التنهاة التي تبعد حوالي 180 كم شمال مدينة الرياض تعتبر ملاذًا لأنواع عديدة من النباتات والحيوانات، وكذلك لكل الذين يرغبون في قضاء بعض الوقت في الطبيعة لكي يرتاحوا ويشهدوا جانبًا مختلفًا للجزيرة العربية.

أجواء حالمة تنتظر زوار منطقة ڤيا رياض
أجواء حالمة تنتظر زوار منطقة ڤيا رياض

فيا رياض

يمكنكم في فيا رياض أن تتمتعوا بجولة ساحرة بتصاميمه وفق الطراز السلماني، ومطاعمه ومقاهيه العالمية، وصالات السينما الفخمة، وخدمات الضيافة والتسوق التي يتضمنها، يقدم مستوى جديد من الرفاهية والفخامة تعزز جاذبية العاصمة وتنوع الخيارات فيها.

حيث تمثل زيارة فيا رياض واحدة من أمتع التجارب التي يمكنكم خوضها في أحد أمتع الوجهات السياحية على الإطلاق في العاصمة السعودية الرياض.

الدرعية وسحر التاريخ
الدرعية وسحر التاريخ

الدرعية

تعتبر الدرعية قلب الرياض النابض للثقافة والتراث. تتألف المدينة من عدة مناطق منها، البجيري، والطريف وتم تعيين آثارها كموقع تراثي لليونسكو في عام 2010.

حيث تعد هذه المنطقة شاهداً جميلاً على الهندسة المعمارية لأهل المنطقة وتوفر لزوارها العديد من التجارب الممتعة في أجواء تاريخية ساحرة.

وهي مسقط رأس الدولة السعودية الأولى، ومحطة تاريخية للحجاج والتجار، وموطن لأهم شواهد تطور التراث في المملكة العربية السعودية. تفضل بزيارة الدرعية لجولة عبر التاريخ تكتشف من خلالها ما سيحمله المستقبل.

جزر فرسان وجهة مثالية للاستجمام
جزر فرسان

جزر فرسان

تقع جزر فرسان قبالة شاطئ محافظة جازان، وهي عبارة عن مجموعة صغيرة من الجزر المرجانية، - يتشكل أرخبيل جزر فرسان من عشرات الجزر منها 3 جزر مأهولة بالسكان فقط وهيفرسان الكبرى وفرسان الصغرى وقماح- السياحة في جزر فرسان السعودية آخذت في التنامي، حيث تتميز هذه الجزر الشبيهة بالجنة بأمواج متكسّرة على شواطئ بيضاء شاعرية ومناظر ريفية لم يغيّرها الزمن ما يجعلها ملاذًا لاستكشاف الحياة البسيطة على سواحل البحر الأحمر، مع الاستمتاع في الوقت عينه بالفرص المتاحة للغطس والغوص.

فرسان تتميّز بتنوّع حيوي مذهل بصفتها محمية بحرية، إذ تشتهر بغابات المنغروف، وتجذب أنواعًا مختلفة من الطيور مثل طائر العقاب النساري وصقر الغروب والبجع الرمادي، هذا إلى جانب أن بعض الجزر في فرسان أصبحت موطنًا لغزال جزر فرسان المهدد بالانقراض.