من فلوريس وحتى غينيا الجديدة تعرفي على أكبر جزر في إندونيسيا

من فلوريس وحتى غينيا الجديدة تعرفي على أكبر جزر في إندونيسيا

عبد الرحمن الحاج

تضم إندونيسيا أكبر تجمع جزر في العالم حيث تتكون من مجموعة هائلة من الجزر تحتوي على ما لا يقل عن 14000 جزيرة مكسوة بالغابات تطفو قبالة سواحل آسيا، من بينها خمس جزر رئيسية، أصبحت كذلك بفضل حجمها الهائل، أما بقية الجزر الأصغر حجما فهي مقسمة على 30 أرخبيل من الجزر الإندونيسية الصغيرة.

أما عن الجزر الأكثر شهرة وزيارة في إندونيسيا، فمعظمها من الجزر الأكبر حجما في إندونيسيا. من فلوريس في جزر سوندا الصغرى وحتى غينيا الجديدة – وهي المنطقة الإندونيسية الوحيدة في أوقيانوسيا - وكل شيء بينهما، دعونا نتعرف معا على أكبر الجزر في إندونيسيا، وفقا لمساحة سطحها الإجمالية.

جزيرة فلوريس Flores (14,154 كم2)

جزيرة فلوريس Flores (14,154 كم2)
جزيرة فلوريس Flores (14,154 كم2)

تقع جزيرة فلوريس (ويعني اسمها جزيرة "الزهور" باللغة البرتغالية) في اتجاه الشرق من كومودو وغرب ليمباتا، وهي جزء من جزر سوندا الصغرى (وهي مجموعة من الجزر تقع في شرق إندونيسيا، جزيرة فلوريس ليست فقط واحدة من أكبر الجزر في البلاد، ولكنها أيضًا العاشرة من حيث عدد السكان (في آخر إحصاء للسكان في عام 2010، كان عدد سكان الجزيرة 1.8 مليون نسمة)، وهناك سببا لزيادة الكثافة السكانية في الجزيرة، وزيادة عدد زوار الجزيرة حيث تشتهر جزيرة فلوريس بأنها واحدة من أجمل الجزر الأندونيسية وهي موطن لمواقع طبيعة جذابة، أشهرها منطقة بركان كيليموتو الضخم وبحيراتها البركانية الثلاث متعددة الألوان وهي وجهة مفضلة للرحلات الاستكشافية سيرا على الأقدام.

جزيرة سومباوا Sumbawa (14,386 كم2)

جزيرة سومباوا Sumbawa (14,386 كم2)
جزيرة سومباوا Sumbawa (14,386 كم2)

تقع جزيرة سومباوا في قلب أرخبيل جزر سوندا الصغرى في إندونيسيا، وتتمتع بتاريخ عريق يعود إلى مئات السنين، وتشتهر الجزيرة بأنها موطن لمواقع بركانية مذهلة إلى جانب مساحات ممتدة من حقول الأرز والسافانا الجافة، إلى جانب مواردها المحلية من العسل وخشب الصندل وخشب السابان.

سومباوا هي موطن أيضا لثقافتين رائعتين - مقسمة بين الأشخاص الذين يتحدثون لغة سومباواريس في الشرق وأولئك الذين يتحدثون لغة بيماني في الغرب، ومع ذلك، وعلى الرغم من موقع الجزيرة المميز والقريب من وجهات سياحية شهيرة مثل لومبوك وبالي وفلوريس، إلا أن لا تزال سومباوا بعيدة إلى حد كبير عن الرادار السياحي.

جزيرة سيرام Seram (17,454 كم2)

جزيرة سيرام Seram (17,454 كم2)
جزيرة سيرام Seram (17,454 كم2)

تعد جزيرة سيرام أكبر وأشهر جزيرة في مقاطعة مالوكو بإندونيسيا، فهي وجهة سياحية مفضلة لمحبي الطبيعة، وواحة استوائية جذابة ذات جبال ضخمة وغابات مطيرة وكثيفة الأشجار، كما تتميز الجزيرة بتنوعها البيولوجي المذهل داخل غاباتها المطيرة وسواحلها، جزيرة سيرام هي موطن أيضا لأعمق كهف في البلاد، بالإضافة إلى واحد من أكبر الأنهار الجوفية على وجه الأرض، وهو نهر ساباليوا، ويوجد على الجزيرة أكثر من 100 نوع مختلف من الطيور، 14 منها مستوطنة، يعيش أيضا على الجزيرة العديد من الثدييات المستوطنة والجرابيات الأسترالية والتي تعيش داخل الأدغال، بالإضافة إلى تماسيح المياه المالحة الكامنة تحت سطح الماء.

جزيرة هالماهيرا Halmahera (18040 كم2)

جزيرة هالماهيرا Halmahera (18040 كم2)
جزيرة هالماهيرا Halmahera (18040 كم2)

جزيرة هالماهيرا البركانية، والمعروفة سابقًا باسم جيلولو، هي أكبر جزر أرخبيل مالوكو (يعرف أيضا بأرخبيل جزر الملوك أو التوابل) في إندونيسيا، وهي أيضا أكبر جزيرة في إندونيسيا خارج مجموعة الجزر الخمس الرئيسية في البلاد، وتقع جزيرة هالماهيرا، والتي تتميز بشكلها الفريد على شكل حرف K على سلسلة من البراكين النشطة والتي تشمل أرخبيل جزر راجا أمبات (والمعروف أيضا باسم جزر الملوك الأربعة)، وتتميز الجزيرة بشواطئها الرملية الجميلة كما تضم أيضا مساحات ممتدة من الغابات البكر والمواقع الطبيعية الخلابة.

جزيرة تيمور Timor (28418 كم2)

جزيرة تيمور Timor (28418 كم2)
جزيرة تيمور Timor (28418 كم2)

في حين جزيرة تيمور ليست جزيرة إندونيسية خالصة (جزء منها يتبع جمهورية تيمور الشرقية الديمقراطية)، إلا أن جزيرة تيمور والتي تشتهر بأنها منطقة رئيسية لزراعة البن، في جنوب شرق آسيا، تعد واحدة من الوجهات الشاطئية المفضلة في إندونيسيا، توجد فوق بحر تيمور الذي يفصلها عن البر الرئيسي الأسترالي.

اسم الجزيرة، تيمور، يعني "الشرق" في لغة الملايو، وسميت بهذا الاسم بسبب موقعها كواحدة من الجزر الواقعة في أقصى شرق أرخبيل سوندا الصغرى في إندونيسيا، على عكس بقية مجموعة الجزر أرخبيل سوندا الصغرى، تيمور ليست بركانية وهي أقدم بكثير من بقيتهم.

جزيرة جاوة Java (138,794 كم2)

جزيرة جاوة Java (138,794 كم2)
جزيرة جاوة Java (138,794 كم2)

جزيرة جاوة ذات الحجم الهائل، ليست فقط واحدة من أكبر الجزر في إندونيسيا، وإنما تعد أيضا واحدة من أكبر جزر العالم، وتحتل رقم 13 على مستوى العالم من حيث مساحتها، جزيرة جاوة هي ضمن أكبر خمس جزر في إندونيسيا، ويحيط بالجزيرة المحيط الهندي من جهة وبحر جاوة من جهة أخرى، والجزيرة موطن لأكثر من 140 مليون شخص - أي أكثر من نصف سكان إندونيسيا مجتمعين!

جزيرة جاوة هي أيضا عبارة عن مزيج فريد من الثقافات واللغات والأديان المختلفة، كانت جاوة على مر العصور، موطن لأعداد لا حصر لها من الإمبراطوريات الهندوسية البوذية والسلطنات الإسلامية، وبفضل ذلك أصبحت موقع ذا أهمية تاريخية ومعارك دامية.

جزيرة سولاويزي Sulawesi (180,681 كم2)

جزيرة سولاويزي Sulawesi (180,681 كم2)
جزيرة سولاويزي Sulawesi (180,681 كم2)

جزيرة سولاويزي، والتي يشار إليها أيضا باسم سيليبس، هي جزء من جزر سوندا الأربع الكبرى في إندونيسيا، وهي الجزيرة رقم 11 على مستوى العالم من حيث الحجم، وتمتد الجزيرة عبر ما لا يقل عن أربع شبه جزيرة تفصل بينها ثلاثة خلجان، ولهذا السبب، فإن هذه الجزيرة ذات الشكل الفريد ترتبط بشكل أفضل عن طريق البحر وليس عن طريق البر، ويفصل مضيق ماكاسار جزيرة سولاويزي عن بورنيو في نهايتها الغربية، وتساهم سلسلة من الجزر في الجنوب والتي تشمل جزر سيلايار جميعها في تشكيل المقاطعات الست لجزيرة سولاويزي.

جزيرة سولاويزي قد لا تتمتع بشهرة وجهات سياحية شاطئية أخرى في إندونيسيا مثل بالي ولومبوك ولكنها لا تقل عنهما روعة كوجهة سياحية شاطئية، بفضل شواطئها الرائعة وأسواقها المحلية النابضة بالحياة.

جزيرة سومطرة Sumatra (473,481 كم2)

جزيرة سومطرة Sumatra (473,481 كم2)
جزيرة سومطرة Sumatra (473,481 كم2)

جزيرة سومطرة، هي سادس أكبر جزيرة في العالم، وثالث أكبر جزيرة في إندونيسيا وتشكل جزء من جزر سوندا الكبرى في غرب إندونيسيا، وتقع الجزيرة في اتجاه الغرب من جاوة وإلى الجنوب من شبه جزيرة الملايو، سومطرة من الوجهات السياحية المفضلة لمحبي الطبيعة بسبب تنوعها البيولوجي المذهل وبالإضافة إلى كونها موطن لبحيرة الحفرة البركانية العملاقة - وهي الأكبر من نوعها في العالم.

جزيرة سومطرة تضم داخل غاباتها المطيرة وتضاريسها البركانية مجموعة متنوعة ومذهلة من الحيوانات البرية، مثل إنسان الغاب السومطري، ووحيد القرن السومطري، والنمر السومطري، وجميعها مدرجة ضمن الأنواع المهددة بالانقراض بشدة.

جزيرة بورنيو Borneo (748,168 كم2)

جزيرة بورنيو Borneo (748,168 كم2)
جزيرة بورنيو Borneo (748,168 كم2)

تمتد جزيرة بورنيو ذات الحجم الهائل والتي تشتهر بأنها ثالث أكبر جزيرة في العالم، عبر ثلاث دول هي إندونيسيا، وبروناي وماليزيا، ومع ذلك، فإن الجزء الأكبر من الجزيرة يقع في داخل حدود الأراضي الإندونيسية، جزيرة بورنيو تتضمن العديد من المواقع الطبيعية الجذابة، بما في ذلك منطقة الغابات المطيرة في بورنيو ويعود تاريخها إلى أكثر من 100 مليون سنة، وهي واحدة من أقدم الغابات على هذا الكوكب، وتشتهر بأنها موطن لأنواع عديدة ومتنوعة من الحياة البرية، تتضمن أنواع نادرة مثل إنسان الغاب البورني - وهو نوع من القردة العليا لا يمكن العثور عليه في أي مكان آخر في العالم.

غينيا الجديدة New Guinea (785,753 كم2)

غينيا الجديدة New Guinea (785,753 كم2)
غينيا الجديدة New Guinea (785,753 كم2)

تمتد جزيرة غينيا الجديدة الضخمة لأكثر من 1500 ميل، ويحيط بها المحيط الهادئ، وبحر المرجان، وبحر عرفورا في أرخبيل الملايو الشرقي، وتشتهر جزيرة غينيا الجديدة بأنها ثاني أكبر جزيرة في العالم، ولا يفوقها في الحجم سوى جزيرة جرينلاند، وتشترك إندونيسيا في ملكية جزيرة غينيا الجديدة مع بابوا غينيا الجديدة المستقلة، لكن القسم الخاص بها يعرف باسم غينيا الجديدة الغربية، ويتكون من مقاطعتي بابوا وبابوا الغربية، ومن المثير للاهتمام أن جزيرة غينيا الجديدة هي الجزيرة الإندونيسية الوحيدة التي تقع ضمن منطقة أوقيانوسيا.