أماكن سياحية للنساء تقدم تجارب فريدة في مجال التجميل والعناية بالبشرة

أماكن سياحية للنساء تقدم تجارب فريدة في مجال التجميل والعناية بالبشرة

عبد الرحمن الحاج

تبحث السيدات عن أماكن سياحية للنساء تقدم تجارب فريدة في مجال العناية بالبشرة والتجميل، لقضاء تجربة سفر مفيدة وممتعة في الوقت ذاته، من خلال فكرة السياحة التجميلية.

ومنذ التسعينيات، نمت سياحة التجميل وتوسعت في جميع أنحاء العالم بسبب التقاء العديد من العوامل الثقافية والاقتصادية والتكنولوجية، كما ساعد في انتشار السياحة التجميلية جهات عديدة مثل وسائل الإعلام والمشاهير، واتجاهات الجمال والعافية العالمية، وزيادة وعي الناس بسياحة التجميل، والقدرة على تحمل تكاليف السياحة عالية الجودة، علاوةً على الخدمات، والابتكارات التكنولوجية في هذا المجال، وعوامل الجذب للسفر إلى الخارج والتي تعد أيضًا باقات عطلات للاسترخاء وتجديد النشاط، ومع وجود آفاق واتجاهات كهذه، فإن سياحة التجميل موجودة بشكل واسع حول العالم، ومن المتوقع نموها خلال السنوات القادمة

ما هي السياحة التجميلية؟

ما هي السياحة التجميلية؟
ما هي السياحة التجميلية؟

يعد السفر للحصول على علاجات التجميل المتخصصة اتجاهًا متطورًا للرجال والنساء، ربما تكوني قد سمعتي عن السياحة الطبية، لكن سياحة التجميل تتضمن زيارة مراكز التجميل للحصول على مكياج دائم، أو جراحات تجميلية متخصصة، أو استخدام علاجات تجميل غريبة أو علاجات عشبية لمكافحة الشيخوخة وتجميل البشرة.

وعلى سبيل المثال، أصبحت تركيا مركز جذب للسياحة التجميلية للمرأة بالأخص في مجال تجميل الوجه، حيث تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، ويعتبر الميكروبليدينج ومكياج العيون الدائم أقل تكلفة في تركيا.

بينما يروّج خبراء التجميل وأخصائيو التجميل في تركيا إلى مناطق الجذب السياحي باعتبارها ميزة إضافية، وتم وصف هونغ كونغ وتايلاند ودول أخرى بأنها أماكن مخصصة لعلاجات التجميل إلى جانب قضاء إجازة.

وبالنسبة لتسريحات الشعر، تم الترويج للعديد من البلدان في أفريقيا على أنها أماكن لأكثر من 50 تقنية تجديل تم توثيقها، ولكل منطقة وقبيلة طريقة خاصة في تجديل الشعر.

وهناك أماكن شهيرة للسياحة التجميلية، وتُعرف سياحة التجميل أيضًا باسم سياحة الجراحة التجميلية، وسياحة الاستشفاء، وجزء من السياحة العلاجية، وهي صناعة مزدهرة ومتنامية في العالم.

ووفقًا لبعض التقارير؛ يسافر ما يقدر بنحو 14 مليون شخص إلى بلدان أخرى للحصول على الرعاية الطبية والعلاجات مثل هذه، بما في ذلك عارضي الأزياء والممثلين.

وتقدر قيمة هذه الأنشطة بما بين 50 إلى 70 مليار دولار سنويا، حيث ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أنه حتى في ظل وباء فيروس كورونا، استمر الطلب على العلاج في البلدان الأجنبية، سواء بالنسبة للسياحة الطبية المتعلقة بالصحة أو المتعلقة بالجمال، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض التكاليف في الخارج.

والأمر لا يتعلق فقط بالمدخرات، ووفقا لدراسة نطاقية أجرتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، كان هناك تحول نحو سفر المرضى من البلدان المتقدمة إلى البلدان الأقل نموا للوصول إلى خدمات أقل تكلفة، بمساعدة رحلات جوية دولية غير مكلفة ومصادر معلومات الإنترنت الوفيرة.

وجهات السياحة التجميلية

وفيما يلي، أبرز الأماكن والبلدان التي يمكن للسيدات السفر إليها للحصول على تجربة سياحة تجميلية مميزة:

السياحة التجميلية في تايلاند

السياحة التجميلية في تايلاند
السياحة التجميلية في تايلاند

وحاليًا، تعدتايلاند الوجهة الأولى للسياحة العلاجية، حيث تستقبل ما يقدر بنحو 1.2 مليون زائر سنويًا، والإجراءات الشائعة هي تكبير الثدي، تصغير الثدي، شد الوجه والرقبة، تجميل البطن الكامل مع شفط الدهون، شفط دهون الفخذين والأرداف بالفيزر، وتصغير تجميل الأنف.

ويستغرق الأمر ليلة أو ليلتين فقط، وتبلغ تكلفته حوالي 5000 إلى 9000 دولار، وهذه التكاليف المنخفضة نسبيًا، جنبًا إلى جنب مع الجراحين المتميزين والمدربين في الغرب، والمرافق الطبية عالية الجودة، والمعدات الطبية الحديثة، ومناطق الجذب السياحي المحلية كرحلة جانبية، تجعل تايلاند تحظى بشعبية كبيرة في سياحة التجميل.

السياحة التجميلية في كوريا الجنوبية

السياحة التجميلية في كوريا الجنوبية
السياحة التجميلية في كوريا الجنوبية

بينما تعد كوريا الجنوبية ثالث أكبر سوق للجراحة التجميلية في العالم، حيث تتمتع بأعلى معدل لإجراءات الجراحة التجميلية للشخص الواحد بين الدول الأعضاء في الجمعية الدولية للجراحة التجميلية، وخضعت 14% من النساء الكوريات لجراحات تجميلية، وتشكل النساء تحت سن 30 عامًا 30% من النساء الكوريات

 ومن المتوقع أن ينمو الطلب الأجنبي بنسبة 40% سنويا، مع إجراء ربع جميع عمليات التجميل على مستوى العالم في كوريا الجنوبية.

وخلال وباء كوفيد-19، نفذت حكومة كوريا الجنوبية برنامج تحفيز بقيمة 230 مليار دولار، مما أدى إلى زيادة طلب المرضى على خدمات الجراحة التجميلية، ورأى الناس فرصة الاستفادة من الخصومات الهائلة حينها.

وجهات السياحة التجميلية في الولايات المتحدة الأمريكية

وجهات السياحة التجميلية في الولايات المتحدة الأمريكية
وجهات السياحة التجميلية في الولايات المتحدة الأمريكية

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، هناك خيار السفر إلى فينيكس لإجراء الجراحة التجميلية،وتقدم بعض شركات الجراحة التجميلية برامج طيران للمرضى خارج الدولة الذين يرغبون في الاستفادة من خدماتها بشكل مريح وخصوصي مع جميع وسائل الراحة التي يحتاجونها.

وحتى أن البعض يتخصص في برامج “Mommy Makeover” للنساء اللاتي يرغبن في تحسين مظهرهن وأجسادهن بعد الإنجاب، والخدمات المشتركة المتاحة هي شد البطن وجراحة الثدي وشفط الدهون وتجديد شباب الوجه.

وفي عام 2020، سجلت الولايات المتحدة أكبر عدد من العمليات التجميلية في جميع أنحاء العالم، بأكثر من 4.6 مليون عملية من هذا القبيل، وأهم العمليات التي تم إجراؤها هي شفط الدهون وتكبير الثدي وشد البطن للنساء، وشفط الدهون وتصغير الثدي وجراحة الجفن للسيدات.

السياحة التجميلية في تركيا

السياحة التجميلية في تركيا
السياحة التجميلية في تركيا

وشهدت تركيا نموًا سريعًا في خدمات الجراحة التجميلية، مما اجتذب طفرة في السياحة العلاجية لإجراءات التجميل خلال الآونة الأخيرة.

وتعمل الحكومة التركية بنشاط على تعزيز هذا القطاع من خلال تقديم أسعار تنافسية وخدمات عالية الجودة، ووتمتد جاذبية تركيا إلى ما هو أبعد من القدرة على تحمل التكاليف، مع سهولة الوصول إليها عبر المدن الأوروبية الكبرى والعربية، وخاصة مطار إسطنبول الدولي.

كما توفر العديد من العيادات في إسطنبول إقامة مجانية للعملاء الذين يبحثون عن الجراحة التجميلية في تركيا.

وهناك العديد من أنواع الجراحة التجميلية المختلفة في تركيا مثل:

  • شفط الدهون.
  • تجميل الأنف.
  • ترهلات ما بعد الولادة.
  • عملية شد البطن.
  • جراحة الوجه.
  • تجميل الأذن.