أجمل أوقات العطلة الشتوية في سويسرا مع هذه النصائح بواسطة Tim Adams

نصائح السفر الى سويسرا في العطلات الشتوية

 عبير شرارة

تحظى سويسرا بشهرة عالمية بفضل مناظرها الطبيعية الجبلية الخلابة وأجوائها الفاخرة في الضيافة والاقامة، وتراثها الثقافي الغني المتجسد في أروع المعالم والمباني التاريخية والأثرية، وهي وجهة أحلام للمسافرين الباحثين عن الاستمتاع بالجمال الطبيعي والمغامرات في الهواء الطلق.

وتعتبر سويسرا وجهة سياحية مثالية لجميع فصول السنة مع العديد من الأنشطة المدهشة، وفي فصل الشتاء تكتسي سويسرا بحلة مبهجة ملائمة لأجواء الكريسماس واحتفالات رأس السنة حيث يمكن المشاركة في رياضات التزلج في منتجعات راقية، وتعد سويسرا من أشهر الوجهات السياحية الشتوية المفضلة لدى المسافر العربي.

وتضم سويسرا سلاسل جبال رائعة وهي جبال الألب في الجنوب وجبال جورا في الشمال الغربي، ولا تقتصر مناطق الجذب الطبيعي في سويسرا على القمم الجبلية والأنهار الجليدية، بل توجد بها أيضاً بحيرات زرقاء متلألئة، ووديان خضراء ترعى فيها الأبقار والأغنام، وشاليهات وبيوت خشبية ساحرة في قلب الطبيعة، وقرى مزدانة بالزهور تبدو وكأنها خرجت من صفحات الحكايات الخيالية.

ولكي تحصلوا على اقصى استفادة من رحلتكم السياحية الى سويسرا في الشتاء وتستمتعوا بأجوائها الخلابة والفريدة من نوعها، نقدم لكم اليوم بعض النصائح القيمة للسفر الى سويسرا في الشتاء، للمساعدة في معرفة أهم المعلومات حول تجربة العطلة والحصول على رحلة لا تنسى..

أجواء الأعياد الشتوية الساحرة في سويسرا بواسطة Dunk
أجواء الأعياد الشتوية الساحرة في سويسرا بواسطة Dunk

وثائق السفر الى سويسرا

تعد سويسرا جزءاً من منطقة شنغن، وبالتالي يمكن لمواطنين العديد من البلدان دخولها دون الحاجة إلى تأشيرة لمدة تصل إلى 90 يوماً، ومع ذلك يجب عليك التحقق من متطلبات التأشيرة وفقاً لجنسيتك قبل السفر، وتأكد من أن جواز سفرك صالح لمدة لا تقل عن ستة أشهر بعد تاريخ المغادرة المخطط له.

أفضل وقت للسفر الى سويسرا

تُعتبر سويسرا وجهة سياحية على مدار العام، ولكن الوقت المثالي للزيارة يعتمد على تفضيلاتك الشخصية، حيث يوفر فصل الصيف من يونيو إلى أغسطس طقساً لطيفاً ومناسباً للتجول وممارسة الأنشطة في الهواء الطلق واستكشاف المدن، وبالنسبة لعشاق الرياضات الشتوية والتزلج فإن فصل الشتاء من ديسمبر إلى فبراير يقدم أفضل الفرص للاستمتاع بالمناظر الخلابة لجبال الألب، بينما يتميز الربيع من مارس إلى مايو والخريف من سبتمبر إلى نوفمبر بطقس معتدل وأقل ازدحاماً.

تحضير حقيبة السفر الى سويسرا

مهما كان الموسم من الضروري أن تحزم ملابس مناسبة لتقلبات الطقس في سويسرا، حيث يُنصح باصطحاب ملابس في طبقات متعددة لارتداء طبقات اضافية بحسب حالة الطقس، وسترة مقاومة للماء، وأحذية مريحة للمشي، وأحذية ملائمة للمطر وحقيبة ظهر قوية.

وسائل النقل في سويسرا

تفتخر سويسرا بنظام نقل عام أنيق ومتطور، ويشمل القطارات والترام والحافلات والقوارب، وتوفر بطاقة السفر السويسرية خيار السفر غير المحدود على وسائل النقل العام وتخفيضات على العديد من المعالم السياحية، مما يجعلها خياراً مناسباً لاستكشاف البلاد، ويحظى القطار بشعبية خاصة بسبب دقته في المواعيد ومناظره الطبيعية الخلابة، فهو يوفر تجربة ساحرة لاكتشاف جبال الألب.

السفر الى سويسرا في الشتاء مع نصائح العطلات الشتوية بواسطة pixabay
السفر الى سويسرا في الشتاء مع نصائح العطلات الشتوية بواسطة pixabay

التعامل المالي في سويسرا

في سويسرا العملة الرسمية هي الفرنك السويسري (CHF)، ويتم قبول بطاقات الائتمان على نطاق واسع، ولكن من الأفضل دائماً حمل بعض النقود للاستخدام في المحلات الصغيرة والمناطق الريفية، وفي سويسرا عادةً لا يُعتبر إعطاء البقشيش أمراً إلزامياً، حيث أن رسوم الخدمة تكون مدرجة في الفاتورة، ومع ذلك يمكن تقديم بعض النقود تعبيراً عن التقدير إذا حصلت على خدمة استثنائية.

اللغة في سويسرا

يتحدث السويسريون اللغات الألمانية والفرنسية والإيطالية والرومانشية كلغات رسمية، وتعتمد اللغة المستخدمة في منطقة معينة على الموقع الجغرافي، وبالإضافة إلى ذلك يتحدث العديد من السويسريين الإنجليزية بطلاقة خاصة في المناطق السياحية والفنادق، ولكن قد يكون من المفيد تعلم بعض العبارات الأساسية في اللغة المحلية عند السفر الى القرى والمناطق الريفية.

لا تفوت التجارب الريفية في سويسرا

على الرغم من أن المدن الرئيسية في سويسرا مذهلة مثل زيورخ وجنيف ولوسيرن، إلا أنه ينبغي عليك استغلال الفرصة لاستكشاف الطبيعة الخلابة في الريف السويسري، وتوفر جبال الألب السويسرية فرصاً لا حصر لها للمشي وركوب الدراجات والتزلج والاستمتاع بالمناظر الخلابة في رحلات القطار الجبلي، وبالتأكيد لا يمكن تفويت فرصة الاقامة في المنازل الجبلية الخشبية.

السلامة في سويسرا

تعتبر سويسرا واحدة من أكثر الدول أماناً في العالم، حيث يقل فيها بشكل ملحوظ حوادث السرقة أو التعرض للسائحين، ومع ذلك من الجيد دائماً اتخاذ الاحتياطات العامة والانتباه لممتلكاتك الشخصية والأغراض الثمينة خصوصاً في المقاهي المفتوحة وعدم السير ليلاً في مناطق نائية.

بطاقة السفر في سويسرا

إذا كنت تخطط للسفر بكثافة داخل سويسرا، فقد ترغب في شراء بطاقة السفر السويسرية، حيث توفر هذه البطاقة عدد مرات سفر غير محدودة في القطارات والحافلات والقوارب وحتى بعض عربات التلفريك الجبلية، ويمكن أن تساعدك هذه البطاقة في توفير المال والوقت، خاصة إذا كنت تخطط لزيارة العديد من الوجهات المختلفة خلال إقامتك في سويسرا.

العطلة الشتوية أكثر جمالاً في سويسرا بواسطة Juan Rubiano
العطلة الشتوية أكثر جمالاً في سويسرا بواسطة Juan Rubiano

الجبال السويسرية في الشتاء

تُعتبر جبال سويسرا من أبرز المعالم السياحية في البلاد، وهناك العديد من الرحلات الاستكشافية المشهورة للجبال التي يقوم بها الزوار خلال تواجدهم في سويسرا، فمثلاً يمكنك ركوب القطار المشهور "القطار المسنن" إلى يونغفراويوخ المعروفة بأنها "قمة أوروبا" للاستمتاع بالمناظر البانورامية الخلابة، أو ركوب التلفريك إلى قمة ماترهورن في زيرمات، أو استكشاف نهر أليتش الجليدي الذي يُعتبر أكبر نهر جليدي في جبال الألب، ولكن في موسم العطلات الشتوية يكون هناك ازدحاماً وإقبالاً كبيراً على هذه الوجهات لذلك قم بالحجز مسبقاً لهذه الرحلات من خلال شراء التذاكر عبر الانترنت.

المشي في الهواء الطلق

إذا كنت تخطط للتنزه في جبال الألب السويسرية، يجب أن تكون مستعداً دائماً، من خلال البحث عن مسارات المشي لمسافات طويلة والتي تناسب مستوى لياقتك البدنية، والتحقق من الأحوال الجوية قبل الانطلاق، كما يُنصح بإرتداء المعدات المناسبة للمشي لمسافات طويلة وحمل خريطة، ومتابعة أحوال الطقس طوال الوقت لتجنب الوقوع في مخاطر العواصف.

السلامة في بحيرات وأنهار سويسرا

يعد المشهد المائي في سويسرا مذهلاً، فهناك العديد من البحيرات والأنهار التي يمكنك الاستمتاع بها، وإذا كنت تخطط للسباحة أو ممارسة الأنشطة المائية، يُرجى الالتزام بالقوانين المحلية واتخاذ الاحتياطات اللازمة للسلامة، وبعض البحيرات توفر مناطق مخصصة للسباحة بمرافق إنقاذ، في حين أن البعض الآخر قد يكون غير مناسب للسباحة بسبب قوة التيارات أو درجات الحرارة الباردة، لذلك يجب توخي الحذر واتباع التعليمات المحلية وعدم المخاطرة.

محول الطاقة في سويسرا

تستخدم سويسرا نوعاً خاصاً من القابس الكهربائي المعروف بالنوع "J"، لذا يُنصح بشراء محول طاقة مناسب قبل السفر إلى سويسرا، حيث ستساعدك هذه الخطوة في توفير وسيلة لشحن أجهزتك الإلكترونية دون مشاكل.

كيف تستمتع بالعطلة الشتوية في سويسرا بواسطة pasja1000
كيف تستمتع بالعطلة الشتوية في سويسرا بواسطة pasja1000 

احترام البيئة في سويسرا

تعتز سويسرا ببيئتها النقية ومن الأهمية أن تتمتع بالمسؤولية نحو البيئة أثناء سفرك، لذلك قدم احترامك للطبيعة من خلال اتباع المسارات المحددة للمشي وعدم تدمير مناطق غير مخصصة للحركة والتنقلات، والتخلص من النفايات بشكل صحيح وعدم تركها في الطبيعة، والامتثال لأي إرشادات محلية للحفاظ على البيئة.

الاستفادة من العروض المجانية في سويسرا

بالإضافة إلى بطاقة السفر السويسرية، هناك تذاكر إقليمية أخرى تتيح لك الدخول المجاني أو بأسعار مخفضة إلى مناطق جذب محددة، فمثلاً تتيح لك بطاقة Half Fare الحصول على خصم 50٪ على معظم تذاكر القطارات والحافلات والقوارب والرحلات الجبلية.

تعرف على ساعات العمل في سويسرا

تتميز سويسرا بالالتزام بالمواعيد وهذا ينطبق أيضاً على ساعات عمل المعالم السياحية والمتاجر والمطاعم، ويجب عليك أن تكون حذراً لأن بعض المؤسسات خاصة في القرى الصغيرة أو المناطق الريفية قد تكون لديها ساعات عمل محدودة وخاصة يوم الأحد، ومن الأفضل أن تخطط لأنشطتك مبكراً وتتحقق من ساعات العمل مسبقاً لتجنب أي مشكلات.

تعرف على الطقس في سويسرا

يمكن أن يكون الطقس في سويسرا متقلباً خاصة في المناطق الجبلية، لذلك يجب متابعة حالة الطقس خاصة إذا كنت تخطط لأنشطة في الهواء الطلق أو رحلات في الجبال، وتحقق من التوقعات الجوية المحلية واتبع أي تحذيرات تتعلق بالسلامة، وكن مستعداً لتعديل خططك إذا لزم الأمر.

مياه الشرب

لا داعي لشراء مياه الشرب المعدنية المعبأة في سويسرا، حيث يمكن حمل زجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام وملئها من نافورات المياه المتوفرة في جميع أنحاء البلاد، ويعتبر ماء الصنبور في سويسرا نقياً وآمناً تماماً للشرب.

معلومات هامة للعطلة الشتوية في سويسرا بواسطة pxhere
معلومات هامة للعطلة الشتوية في سويسرا بواسطة pxhere

استخدام الموبايل والانترنت

تتوفر خدمة الواي فاي بشكل شائع في الفنادق والمطاعم والأماكن العامة في سويسرا وتوفر سرعة اتصال جيدة، ومع ذلك إذا كنت بحاجة إلى اتصال مستمر بالإنترنت فقد تفكر في شراء بطاقة SIM محلية لهاتفك المحمول، وذلك أقل سعراً من استخدام شبكتك المحلية.

ارتدي الملابس في طبقات

تتفاوت درجات الحرارة في فصل الشتاء في سويسرا، ولذا يُنصح بارتداء الملابس في طبقات لتحقيق الدفء والراحة، حيث يمكن البدء بطبقة أساسية دافئة ثم اضف طبقات عازلة مثل السترات أو الملابس الصوفية، ثم ارتدي طبقة خارجية مقاومة للماء ومعزولة، ولا تنسى ارتداء جوارب دافئة وقفازات وقبعة ووشاح لحماية أطراف جسمك من البرد.

تحقق من الطقس في الشتاء

يمكن أن يكون الطقس في فصل الشتاء في سويسرا غير متوقع خاصة في المناطق الجبلية، لذلك قم بمتابعة توقعات الطقس والتقارير المتعلقة بانهيارات الثلوج، وخاصة إذا كنت تخطط لممارسة الرياضات الشتوية أو القيام بمغامرات في المناطق النائية، واتبع أي تحذيرات تتعلق بالسلامة وفكر في استئجار دليل محلي للمساعدة في الأنشطة في المناطق النائية.

نصائح هامة قبل السفر الى سويسرا في الشتاء بواسطة Kecko
نصائح هامة قبل السفر الى سويسرا في الشتاء بواسطة Kecko

لا تفوت أسواق عيد الميلاد السويسرية

تعد أسواق عيد الميلاد في سويسرا وجهة رائعة للاستمتاع بأجواء الاحتفال والتراث الثقافي، وتحتفل المدن السويسرية مثل زيورخ وبازل ولوسيرن والكثير من القرى الصغيرة بأسواق مذهلة تضم الكثير من الأكشاك المزينة بشكل جميل، وهناك يمكنك اكتشاف المصنوعات اليدوية المبهجة وتذوق المأكولات المحلية اللذيذة والاستمتاع بالمشروبات الدافئة وقضاء وقت رائع من المرح والسعادة المفعمة بروح الأعياد.