تأثير السفر على الروح والنفس

هل يجب علينا جميعًا أن نطمح إلى السفر أكثر؟ .. تأثير السفر على الروح والنفس

عبد الرحمن الحاج

تأثير السفر على الروح والنفس لن تشعر به إلا إذا قررتِ التخلي عن مسؤوليات وأعباء الحياة، والذهاب إلى عطلة إلى إحدى الوجهات المحلية أو الدولية، ولكن يمكنك تخيل الأثر الكبير الذي بتركه السفر على روحك في حال قمتِ بإجراء رحلة حتى لو لبضعة أيام.

تأثير السفر على الروح والنفس

ويبدو أن السفر أصبح طموحًا كبيرًا لكثير من الناس، ويبدو أن الناس يتطلعون دائمًا إلى الرحلة التالية، وتوفير الوقت والتخطيط وحجز وقت الإجازة من العمل أكثر فأكثر، كما أنه أصبح من الشائع بشكل متزايد تنظيم رحلات بعيدًا للعائلة والأصدقاء والشركاء بدلاً من تقديم هدايا عيد الميلاد وأعياد الميلاد، فهل سألتِ نفسكلماذا كل هذا التركيز على السفر؟

لماذا الناس يحبون ذلك كثيرًا؟ وهل يجب علينا جميعًا أن نطمح إلى السفر أكثر؟ الإجابة القصيرة هي نعم، حيث يعد السفر أحد أفضل الأشياء التي يمكنك إنفاق أموالك التي كسبتيها بشق الأنفس عليها، وهناك الكثير من الفوائد للسفر، فهو يغيرك جسديًا وعقليًا ونفسيًا.

ويزعم العديد من الأشخاص أنهم لا يملكون ما يكفي من الوقت أو المال للسفر، ولكن هناك دائمًا طريقة للتغلب على هذا الأمر، ومحاولة إدخار الأموال للقيام برحلة للترفيه عن نفسك، وفيما يلي بعض الفوائد الرئيسية للسفر على الروح والنفس:

1. السفر يجعلك أكثر لياقة

السفر يجعلك أكثر لياقة
السفر يجعلك أكثر لياقة

وفي العمل، يمكنك أن تجدين نفسك جالسة على مكتبك طوال اليوم، ولمن حجز رحلة سفر بعيدًا عن أجواء العمل المملة يضمن لكِ التحرك جسديًا وبالتالي تصبحين لائقة بدنيًا مما يعود على النفس بالإيجاب، ويجعلك تشعرين بالرضا عن مظهر جسمك.

وبمجرد حجز الرحلة لأي وجهة كانت، سيتم تحفيزك للتخطيط والتنظيم، وسيكون لديكِ هدف تعملين على تحقيقه، وبمجرد وصولك إلى وجهتك، فإن أفضل طريقة لاستكشاف مكان جديد هي سيرًا على الأقدام.

وإذا كنتِ تستكشفين مكانًا جديدًا سيرًا على الأقدام، فسوف تتفاجئين بالمسافة التي ستقطعيها، وربما لن تلاحظينأنكِ بالفعل مشيتي كل تلك المسافة على قدميكِ،حيث ستكونين مشغولة للغاية بمشاهدة معالم المكان الموجودة فيه، ولن تشعرين بالمسافة وكأنكِ قد قمتِ بالفعل بالكثير من التمارين الرياضية.

وفي وجهتك السياحية؛ قد ترغبين أيضًا في تحديد موعد لممارسة بعض الأنشطة البدنية الممتعة الأخرى مثل المشي لمسافات طويلة والغطس والسباحة وركوب الدراجة، وغيرها، وبطبيعة الحال لن تبدو ممارسة التمارين الرياضية في رحلة السفر وكأنها عمل روتيني مثلما هو الأمر في محل إقامتك، وسوف تكوّني بعض الذكريات الرائعة في أثناء القيام بها.

2. سيسمح لكِ بالانفصال عن ضغوط حياتك اليومية

سيسمح لكِ بالانفصال عن ضغوط حياتك اليومية
سيسمح لكِ بالانفصال عن ضغوط حياتك اليومية

يمكننا جميعًا أن ننخرط قليلاً في حياتنا اليومية، ويميل العمل إلى السيطرة عليكِ، وقد تنسي تخصيص بعض الوقت لنفسك، ويمكنك أن تنسى القيام بالأشياء التي تريدين حقًا القيام بها عندما تشعرين بأن كل يوم هو نفسه ويكون لديك ِمديرك يراقب رقبتك أو المواعيد النهائية التي تحتاجي إلى الوفاء بها.

وخاصةً إذا كان لديكِ أيضًا مسؤوليات أخرى مثل الأطفال أو الوالدين لرعايتهم، ويمكن أن يصبح الأمر أكثر من اللازم إذا لم تعتني بنفسك، وفي بعض الأحيان، أفضل ما يمكنك فعله هو الرجوع خطوة إلى الوراء، وخذِ نفسًا عميقًا ووضع نفسك في المرتبة الأولى لفترة قصيرة، فلا يمكنك الاعتناء بالآخرين إذا لم تعتني بنفسك أولاً، لذا احجزيرحلة قصيرة بعيدًا عن كافة المسؤوليات وضغوطات الحياة.

وقطع الاتصال لفترة من الوقت عن روتين حياتك اليومية، سيساعدك على العودة أكثر نشاطًا وهدوءًا وأكثر استعدادًا من أي وقت مضى للتعامل مع أي شيء تواجهينه في الحياة.

3. يمنح عقلك تمرينًا من خلال تعلم اللغات واللهجات المختلفة

يمنح عقلك تمرينًا من خلال تعلم اللغات واللهجات المختلفة
يمنح عقلك تمرينًا من خلال تعلم اللغات واللهجات المختلفة

وإذا كنتِ مسافرة إلى الخارج، فلماذا لا تحاولين تعلم القليل من اللغة المحلية للدولة قبل السفر؟، ولقد ثبت أن تعلم لغة جديدة يمكن أن يحسن قدرة عقلك، بالإضافة إلى أنه سيكون من المفيد حقًا أن تتمكنين من فهم السكان المحليين، حتى ولو قليلاً.

وليس فقط من حيث اللغات ولكن حتى طريقة تفكيرك عند التخطيط لرحلة بعيدًا سيساعد على تدريب عقلك، حيث إن تخطيط الرحلة وتنظيمها سيجبرك على التفكير بشكل مختلف وقد تواجهين بعض التحديات التي تتطلب منكِ أكثر مرونة،وكل هذا سيساعدك على تطوير مجموعة جديدة من المهارات التي ستفيدك بالتأكيد في المستقبل.

4. يحسن فهمك للثقافات الأخرى

يحسن فهمك للثقافات الأخرى
يحسن فهمك للثقافات الأخرى

العالم مليء بالعديد من الثقافات وأساليب الحياة المختلفة، وإذا لم تجربِ أبدًا أي شيء خارج أسلوب حياتك الخاص، فلن تفهمي أبدًا مدى الاختلاف الذي يمكن أن يعيشه الآخرون، حيث إن تطوير التعاطف وفهم الثقافات الأخرى هو جزء من كونك أكثر ذكاءً اجتماعيًا.

ولا توجد طريقة واحدة صحيحة للعيشحيث إن كل ثقافة لديها شيء فريد لتقدمه، وهناك الكثير مما يمكننا تعلمه من بعضنا البعض، لذلك لا بُد أن السفر سيفتح عقلك ويوسع آفاقك؛ وستتعلمين أشياء جديدة، وربما تبدأين في التساؤل عن أشياء لم تفكرِ فيها من قبل.

5. يتيح لكِ تجربة طعام رائع

يتيح لكِ تجربة طعام رائع
يتيح لكِ تجربة طعام رائع

الطعام هو أحد أفضل أجزاء السفر، ويعد اكتشاف أطباق جديدة ومثيرة أحد الأشياء المفضلةلدى المسافرين، لذلك تأكدي من تجربة المأكولات المحلية ولا تلتزمي فقط بما تعرفيه.

وغالبًا ما يعكس الطعام ثقافة المكان وتاريخه، لذا فهو أيضًا وسيلة رائعة للوصول إلى قلب المكان الذي تزوريه، ويعزز ذلك من صحة عقلك ويجعلك منفتحة على الثقافات الأخرى، ومتقبلة لكل ما تقدمه لكِ حتى الطعام الذي يكون غير مستساغًا في بعض الأحيان.

6. يجعلك مرتاحة مع المجهول

يجعلك مرتاحة مع المجهول
يجعلك مرتاحة مع المجهول

حيث إن الشيء العظيم في السفر هو أنكِ لا تعرفين أبدًا ما سيحدث، وبالتأكيد، يمكنك التخطيط لما ستفعليه في رحلتك، ولكن حتى لو كنتِ قد أجريتِ بحثك، إذا لم تذهبِ إلى مكان من قبل، فإنكِ لا تعرفي في الواقع ما هو عليه، وبالإضافة إلى ذلك، لا بد أن تتغير الظروف ومن غير المرجح أن تتمكني من الالتزام بخطتك بالكامل.

وقد يبدو هذا مخيفًا بعض الشيء، لكنهأحد الأشياء الممتعة في السفر، حيث إن تعلم كيفية التفكير بسرعة هو مهارة عظيمة، كما أن عدم معرفة ما سيحدث بالضبط هو أمر مثير، لذا اخرجي من منطقة راحتك وقومي بزيارة مكان لم تزوريه من قبل، وستجدين أنه سيكون أحد أفضل القرارات التي اتخذتيها على الإطلاق.

7. ستقابلين أشخاصًا لم تكن لتقابليهم أبدًا لو بقيت في المنزل

ستقابلين أشخاصًا لم تكن لتقابليهم أبدًا لو بقيت في المنزل
ستقابلين أشخاصًا لم تكن لتقابليهم أبدًا لو بقيت في المنزل

كما أن السفر يجعلك تقابلين أشخاصًا لنتقابليهم أبدًا لو بقيتِ في المنزل، فعندما تكوني منغمسة في حياتك اليومية، قد يكون من السهل رؤية نفس الأشخاص كل يوم، لكن التعرف على أشخاص جدد لم تكن لتقابلهم أبدًا إذا بقيت في المنزل هو أمر رائع حقًا، حيث يجعلك تتعرفين على أشخاص من بلدان وثقافات وخلفيات مختلفة، وستتعلمين بالتأكيد بعض الأشياء الجديدةويؤثر ذلك بالتأكيد على الروح والنفس.