كيفية تطوير مهارات التصوير الفوتوغرافي أثناء السفر

كيفية تطوير مهارات التصوير الفوتوغرافي أثناء السفر.. 10 نصائح

عبد الرحمن الحاج

تطوير مهارات التصوير الفوتوغرافيأثناء السفر من أهم الأمور التي يجب أخذها في عين الاعتبار قبل التخطيط لرحلة سفر سواء كانت قصيرة أو لفترة طويلة.

ومن الطبيعي أنكِ تريدينالتقاط أفضل صور السفر الممكنة لرحلاتك والتي تحدث على فترات متباعدة، وذلك لمشاركتها مع أصدقائك وأفراد أسرتك، على وسائل التواصل الاجتماعي، وربما حتى طباعتها على الحائط في المنزل.

كيفية تطوير مهارات التصوير الفوتوغرافي أثناء السفر

وهناك لحظات من الزمن أو تجربة سفر تريدين دائمًا الاعتزاز بها، من خلال تصويرها لتوثيق اللحظة، ولكن هنا تكمن المشكلة، فقد يكون ليس لديكِ أدنى فكرة عن كيفية الحصول على نفس أنواع الصور التي تريهاعلى الإنترنت، وستجدينمعنا اليوم العديد من نصائح التصوير الفوتوغرافي المفضلة والتي تحتاجين إلى معرفتها لتعودي إلى المنزل بلقطات فوتوغرافية مميزة.

نصائح عامة للتصوير الفوتوغرافي في أثناء السفر للمبتدئين

نصائح عامة للتصوير الفوتوغرافي في أثناء السفر للمبتدئين
نصائح عامة للتصوير الفوتوغرافي في أثناء السفر للمبتدئين

في البداية، وقبل اتخاذ قرار السفريجب معرفةالنصائح العامة المتعلقة بالتصوير الفوتوغرافي في أثناء السفر، وهي ليست الأكثر أهمية فحسب، بل هي أيضًا الأصعب في إتقانها.

  1. تعرفي على الكاميرا الخاصة بكِ

سواء كنتِ تقومين بالتصوير باستخدام كاميرا رقمية ذات عدسة أحادية عاكسة (DSLR)، أو بدون مرآة، أو هاتف ذكي، أو وحدة أفلام قديمة، فإن أول نصيحة للتصوير الفوتوغرافي في أثناء السفر هي التعرف على معدات الكاميرا الخاصة بكِ.

تعرفي على الكاميرا الخاصة بكِ
تعرفي على الكاميرا الخاصة بكِ

ومهما كان نوعية الأدوات الموجودة في حقيبة الكاميرا الخاصة بكِ، خذِ الوقت الكافي لقراءة التعليمات، وتجربةجميع الأزرار وإعدادات الكاميرا، وقضاء ساعات وهي موجودة في يدك حتى تصبح جزءًا منكِ.

وادرسي القائمة بحيث إذا كنتِ بحاجة إلى تغيير إعدادات الكاميرا في المنزل، فلن تقضي دقائق في التمرير خلالها عندما يكون التوقيت حرجًا، ولا تنسي أيضًا معرفة حدود الكاميرا الخاصة بكِ.

واسألي نفسك؛ هل يعمل بشكل جيد في الإضاءة المنخفضة أم أن الصورة تنهار؟، وفي النهاية فإن الحصول على صور أفضل سيأتي بشكل أسرع وأسهل في حال كنتِ على دراية بالكاميرا التي تستعمليها في التصوير وتوثيق الرحلة.

2. التركيز على الساعات الذهبية والزرقاء

التركيز على الساعات الذهبية والزرقاء
التركيز على الساعات الذهبية والزرقاء

الضوء هو كل شيء عندما يتعلق الأمر بصور التصوير الفوتوغرافي في أثناء السفر، ومن المحتمل أنكِ سمعتِ بالفعل عن الساعات الذهبية والزرقاء، حيث إن الساعة الذهبية هي ذلك الوقت الذي تكون فيه الشمس منخفضة في السماء وتلقي وهجًا سحريًا ودافئًا على المشهد، ويمكن أن تفكري في التصوير خلال الساعة الأولى بعد أن تبلغ الشمس ذروتها في الصباح، وآخر ساعة أو ساعتين قبل أن تغرب الشمس في الأفق في فترة ما بعد الظهر.

والساعة الزرقاء هي عندما تكون الشمس تحت الأفق وتعطي السماء لونا أزرق جميلا، وإذا كنتِ تريدين حقًا صورًا أفضل للسفر، فإن إحدى أفضل النصائح التي يمكننا تقديمها للتصوير الفوتوغرافي في أثناء السفر هي التعود على الاستيقاظ مبكرًا والبقاء في الخارج لوقت متأخر لتحقيق أقصى استفادة من هذين الوقتين من اليوم.

ولا يزال من الممكن أن يؤدي التقاط الصور في منتصف النهار إلى الحصول على لقطات رائعة، ولكن بشكل عام ستجدين السماء الزرقاء غير صافية، ما لم تكن هناك بعض السحب المثيرة للاهتمام.

وبدلاً من ذلك، استغلي منتصف اليوم لالتقاط صور فوتوغرافية للشوارع، أو استكشاف مواقع الصور ونقطة مراقبة لالتقاط صور شروق الشمس وغروبها لتعود إليها لاحقًا.

3. خططي لأخذ لقطاتك

خططي لأخذ لقطاتك
خططي لأخذ لقطاتك

قبل وصولك إلى وجهاتك السياحية، اقضِ بضع ساعات في التخطيط لقائمة الصور التي تريدين تصويرها في المكان الذي تذهبين إليه.

4. تعرفي على التكوين

من المحتمل أنكِ سمعتِ عن مدى أهمية تكوين لقطة بشكل صحيح، ويمكن أن يشكل التكوين الجيد الفارق بين الصور، وهناك جميع أنواع "القواعد" التي تجعل الصورة تبدو أجمل نظريًا، مثل عدم وضع موضوعك في منتصف اللقطة، وعدم قطع العناصر من الإطار، وما إلى ذلك.

وبالنظر إلى قاعدة الأثلاث الخاص بتكوين الصور، نجد أنهذا المفهوم هو أن تقسمين صورتك إلى 9 مربعات زوجية (تحتوي العديد من الكاميرات بالفعل على ميزة خط الشبكة هذه مدمجة في خيارات العرض الخاصة بها)، وثم ما تفعليه هو وضع الموضوعات والنقاط المثيرة للاهتمام مثل العنصر البشري على طول تلك الخطوط والمربعات.

5. التأطير

عندما تنظرين من خلال عدسة الكاميرا أو شاشة LCD، لا تركزي فقط على الموضوع، وتأكدي من تحريك عينيك حول الإطار بأكمله للتأكد من أنكِ لا تقطعين شيئًا مهمًا عن طريق الخطأ.

6. حركِ قدميكِ

تحريك القدمين واحدة من أهم النصائح التي يمكن تقديمها في مجال التصوير الفوتوغرافي أثناء السفر، ولا تصلين إلى مكان الحادث وتلتقطين الصورة من المكان الذي تقفين فيه فحسب، وبدلاً من ذلك، خذِ بضع دقائق للتجول ومعرفة ما إذا كان هناك إطار أو تكوين أفضل.

واقتربي أكثر، تحركي للخلف، خطوة إلى الجانب، وضعٍ في اعتبارك البعد البؤري للعدسة، وما إلى ذلك.

7. اطلب الإذن من الناس

اطلب الإذن من الناس
اطلب الإذن من الناس

لا يقتصر التصوير الفوتوغرافي في أثناء السفر على التقاط أجمل الصور عندغروب الشمس أو الشروق، حيث إن التصوير الفوتوغرافي في أثناء السفر يتعلق أيضًا بالأشخاص الذين تقابليهم، ولكن إذا كنتِ خجولة بعض الشيء بن يمكنك الحصول على تلك الصور الشخصية الرائعة للأشخاص المميزين الموجودين في الرحلة.

ولذلك فإن طلب الإذن من شخص ما لالتقاط صورته هو أمر مهذب ومحترم، وإذا كان لديكِ لقاء رائع مع شخص ما، أو رأيت فرصة عظيمة وتريدين التقاط صورة رائعة له، فامنحيه ابتسامة كبيرة واسأليه عما إذا كان من المناسب التقاط صورته أم لا.

وستجدين أن العديد من الأشخاص سيكونون أكثر من سعداء بالتقاط صورة إذا طلبتِ ذلك فقط بطريقة لائقة.

8. استخدم حامل ثلاثي الأرجل "ترايبود"

استخدم حامل ثلاثي الأرجل
استخدم حامل ثلاثي الأرجل ترايبود

يعد الحامل ثلاثي القوائم واحدًا من أفضل ملحقات الكاميرا التي يمكنك الحصول عليها في حقيبة الكاميرا، وهو ضروري حقًا للتصوير الفوتوغرافي في أثناء السفر.

وسيسمح لكِ هذا بالحصول على لقطات ممتازة في الإضاءة المنخفضة، بالإضافة إلى الإبداع في صورك.

9. ابحثي عن معدات التصوير الفوتوغرافي المناسبة للسفر

ابحثي عن معدات التصوير الفوتوغرافي المناسبة للسفر
ابحثي عن معدات التصوير الفوتوغرافي المناسبة للسفر

لستِ بحاجة إإنفاق عشرات الآلاف من الدولارات على معدات التصوير الفوتوغرافي الجديدة للسفر للحصول على أفضل اللقطات، وفي الواقع، من المحتمل أن يكون لديكِ بالفعل كاميرا مناسبة تمامًا في هاتفك المحمول.

10.اجعلي صورك فريدة

اجعلي صورك فريدة
اجعلي صورك فريدة

كوني فريدة في التقاط الصور، وعلى سبيل المثال يلتقط الكثيرون اللقطات المميزة لبرج إيفل على وسائل التواصل الاجتماعي، وغالبًا ما تكون الصور جميلة، ولكن لا تنسِ أن تكون صورك فريدة، من خلال البحث عن منظور مختلف لم يتم تصويره من قبل