مي عمر

وجهة مثالية في الخريف والشتاء.. أبرز الأنشطة السياحية في الأقصر وأسوان من وحي رحلات النجوم

محمد عبد المنعم

تشتهر مدينة أسوان ومدينة الأقصر في جنوب مصر بالأجواء الشتوية الدافئة والمناظر الطبيعية الخلابة، وهو ما يجعلهما وجهة مثالية للنجوم خلال هذه الفترة، خاصة بسبب اتجاه عدد من النجوم إلى تصوير أعمالهم الفنية في الأقصر وأسوان أيضاً.

الاستمتاع على ضفاف النيل في أسوان

ومن أبرز الأنشطة السياحية المفضلة للنجوم في مدينة أسوان في جنوب مصر، الاستمتاع بأشعة الشمس الدافئة والمناظر الطبيعية على ضفاف نهر النيل، والذي يعتبر أهم ما يميز المدينة، خاصة بسبب تمتع المدينة بالعديد من الجزر النيلية المميزة وكذلك بالرحلات النيلية وغيرها، وشارك عدد من النجوم لحظاتهم على ضفاف النيل في أسوان في رحلاتهم السابقة، ومنهم الفنانة دينا الشربيني، والتي تواجدت في أسوان في الشتاء الماضي من أجل تصوير مسلسلها الأخير "كامل العدد".

مي عمر
مي عمر في أسوان

وظهرت الفنانة دينا الشربيني وهي تستمتع بوقتها في مدينة أسوان، وخاضت رحلة نيلية بالمراكب الشراعية، وكذلك نشرت عدة صور لها وهي تتجول داخل بعض المعابد الفرعونية في المدينة وعلى رأسها معبد فيلة والذي يقع على جزيرة فيلة في نهر النيل.

دينا الشربيني
دينا الشربيني في أسوان

ونفس الأمر أيضاً بالنسبة إلى الفنانة مي عمر، والتي شاركت الجمهور عدة صور مميزة لها في مدينة أسوان خلال رحلتها الأخيرة في الشتاء الماضي، أثناء تصوير مسلسلها "علاقة مشروعة"، وظهرت وهي ترتدي الملابس والأزياء النوبية في أسوان أثناء استمتاعها بالأجواء الدافئة خلال رحلة نيلية لها في أسوان.

هند صبري
هند صبري في معبد فيلة

أبرز معالم أسوان السياحية

واعتبرت أسوان تاريخيًا إحدى أهم مدن جنوب مصر والبوابة الجنوبية لها، حيث يقع إلى الجنوب منها الشلال الأول لنهر النيل والذي مَثَّل حدًا طبيعيًا بين صعيد مصر والنوبة، تقع المدينة على الضفة الشرقية لنهر النيل، ويصلها بالقاهرة خط سكة حديد وطرق برية صحراوية وزراعية ومراكب نيلية ورحلات جوية محلية، ويبلغ عدد سكانها تقريبا 900 ألف نسمة، وهي واحدة من المدن المبدعة المسجلة في قائمة اليونسكو في مجال الحرف والفنون منذ 2005.

مي عمر
مي عمر على ضفاف نيل أسوان

تتمتع أسوان بمناخ صحراوي حار، وهي واحدة من أكثر المدن سخونة وشمسًا وجفافًا في العالم، ويبلغ متوسط درجات الحرارة المرتفعة باستمرار أعلى من 40 درجة مئوية خلال فصل الصيف، بينما يظل متوسط درجات الحرارة المنخفضة أعلى من 25 درجة مئوية، وفصل الشتاء ممتع للغاية وممتع بينما الصيف حار بشكل كبير مع أشعة الشمس، من أشهر المعالم السياحية في أسوان جزيرة الفنتين وجزيرة فيلة ومعبد أبو سمبل وغرب سهيل وجزيرة النباتات ومتحف النوبة ومتحف النيل والسد العالي وبحيرة أسوان وغيرها من الأماكن السياحية المميزة.

نسرين طافش
نسرين طافش في سماء الأقصر

رحلات المنطاد من وحي أنشطة نسرين طافش

وتتمتع أيضاً مدينة الأقصر بجوار مدينة أسوان، بالعديد من الأنشطة السياحية المميزة، ومنها تجربة رحلات المنطاد الهوائي، والذي يطير فوق أبرز معالم المدينة الأثرية، وخاضت النجمة نسرين طافش التجربة من قبل، وأكدت أنها سوف تكررها حيث أنها وصفتها بالممتعة وأن المشاهد الذي شاهدته فريدة في تفاصيله فكتبت النجمة السورية تعليقا على الصور قالت فيه: "عادة أنا عندي رهاب من الأماكن المرتفعة بس تجربة المنطاد مع مشاهدة شروق الشمس في الأقصر ما بتتفوت، كانت ممتعة جدًا منظر النيل من فوق مع الحقول الخضرا حواليه مشهد فريد وأكيد أكيد برجع بعيدها".

نيل كابور
أنيل كابور في الأقصر

جولات المعابد الفرعونية في الأقصر

وتجذب المعابد الفرعونية في الأقصر نجوم العالم، وزار مدينة الأقصر في العامين الأخيرين العديد من مشاهير العالم، ومنهم النجم الهندي أنيل كابور، الذي نشر نشر عدة صور له أمام معبد حتشبسوت، العام الماضي، وظهر أنيل كابور برفقة زوجته أمام النيل في مدينة الأقصر ونشرت سونيتا كابور صوراً لها مع أنيل كابور أمام معالم معبد حتشبسوت في الأقصر وعلقت: "الذاكرة هي وسيلة للاحتفاظ بالأشياء التي تحبها، والأشياء التي أنت عليها، والأشياء التي لا تريد أن تفقدها أبدًا".

أنيل كابور وزوجته
أنيل كابور وزوجته في معبد حتشبسوت

ومن النجوم العرب، الفنانة مي كساب، والتي زارت هذا العام معبد الكرنك الشهير في الأقصر، ونشرت عدة صور لها بين جدران المعبد وعلقت: "الأقصر بلدنا.. معبد الكرنك بلدنا الحلوة".

مي كساب في معبد الكرنك
مي كساب في معبد الكرنك

وعبرت مي كساب عن سعادتها الكبيرة بقضاء أجازتها في مدينة الأقصر بين جدران المعابد، ونشرت صور أخرى لها أثناء زيارتها معبد حتشبسوت، وقالت في تعليق لها على الصور: "أنا روحي بتتجدد في الأقصر غالبا جدي الفرعون الكبير كان من هناك معبد حتشبسوت..".

نسرين طافش
نسرين طافش في الأقصر

وتتمتع مدينة الأقصر بالعديد من المعالم الأثرية والفرعونية الشهيرة، وعلى رأسها معبد الكرنك ومعبد الأقصر وكذلك معبد حتشبسوت، بالإضافة إلى وادي الملوك، وادي الملوك، هو المكان الذي دفن فيه ملوك فراعنة، ويوجد في الموقع 63 مقبرة ملكية، تتضمن مقابر ملكية لعدد من أشهر ملوك الفراعنة وأبرزهم توت عنخ آمون Tutankhamun (أو الملك توت King Tut كما يطلق عليه في الغرب) وآي Ay ورمسيس السادس Ramses VI، وتتركز المقابر الملكية في منطقتين في الوادي: منطقة الوادي الشرقي حيث تقع معظم المقابر، ومنطقة الوادي الغربي الذي يتميز بمنحدرات شديدة الانحدار ويحتوي على ثلاثة مقابر ملكية، وتطل كلا المنطقتين على ما يعرف باسم القرن Al-Qurn، وهي قمة جبلية هرمية الشكل.

الصور من حساب النجوم على انستقرام.