نصائح السفر إلى اندونيسيا  وأهم المعلومات اللازم معرفتها قبل السفر

نصائح السفر إلى اندونيسيا وأهم المعلومات اللازم معرفتها قبل السفر

 عبير شرارة

في السنوات الأخيرة أصبحت إندونيسيا واحدة من أهم الوجهات السياحية في العالم خصوصاً لعشاق الاسترخاء ورحلات شهر العسل، وهناك الكثير من الجزر الإندونيسية الجميلة التي يمكن للمسافرين استكشافها فهي تضم أكثر من 17000 جزيرة خلابة، إلى جانب التنوع الثقافي الرائع والشواطئ الرملية الذهبية والطقس المشمس فهي مفعمة بأجواء مثالية للاستجمام.

فإذا كنت تبحث عن تجربة ثقافية فريدة أو مغامرة لا تنسى وطبيعة فاتنة، فإن إندونيسيا هي واحدة من أكثر الدول الملائمة لعطلتك، ولا تزال هناك مناطق في إندونيسيا خارج بالي ولومبوك غير معروفة لدى معظم المسافرين مثل سومطرة التي تفوق مساحتها 80 مرة مساحة بالي و تتألق بطبيعة خلابة وساحرة تحتفظ بحالتها الأصلية منذ ملايين السنين، وذلك يجعل اندونيسيا واحدة من أكثر الدول تنوعاً وإثارة في العالم.

وقبل أن تخطط لرحلتك إلى هذا البلد الاستوائي الرائع، فهناك بعض النصائح والحيل التي ستجعل تجربتك في السفر إلى إندونيسيا أكثر سهولة، فمن التحضيرات قبل السفر إلى المعلومات الهامة حول التقاليد والاحتياطات، تحتوي قائمتنا لليوم على نصائح السفر إلى إندونيسيا والمثالية للتخطيط الجيد عند زيارة هذا البلد الجميل في جنوب شرق آسيا..

استمتع بالطبيعة الساحرة مع أهم نصائح السفر الى اندونيسيا بواسطة pxhere
استمتع بالطبيعة الساحرة مع أهم نصائح السفر الى اندونيسيا بواسطة pxhere

احتفظ بنسخة من الخرائط على هاتفك

لا يتوفر الاتصال بالانترنت في كل مكان في اندونسيا خصوصاً على الجزر الصغيرة وبعيداً عن المنتجعات، لذلك يجب الاحتفاظ بنسخة من الخرائط على هاتفك للاستخدام في حالات الضرورة وتحميلها قبل السفر.

مياه الشرب في اندونيسيا

لا يُنصح بالشرب من الصنبور في إندونيسيا حيث لا تتمتع توصيلات المياه والأنابيب بالنظافة دائماً، لذا تأكد من اصطحاب زجاجات المياه المعبأة أثناء السفر الى اندونيسيا، واذا كنت تقيم لعدة أيام فيمكنك شراء حاوية الماء الكبيرة بسعة 2 جالون وإعادة ملء الزجاجة القابلة لإعادة الاستخدام طوال الرحلة.

سيارات الأجرة في أندونيسيا

عند التفكير في استخدام سيارة الأجرة فأن سيارات الأجرة التابعة لشركة بلو بيرد هي الأكثر أماناً والموصى بها للاستخدام في إندونيسيا  بما في ذلك بالي ولومبوك وجاكرتا، ولدى Blue Bird أيضاً تطبيق يتيح لك الدفع ببطاقة الائتمان وطلب سيارة أجرة إلى موقعك الحالي من هاتفك.

القيادة في اندونيسيا

يجب الانتباه الى أن القيادة في أندونيسيا تكون على الجانب الأيسر من الطريق، فإذا قمت بإستئجار سيارة وقررت القيادة عليك الالتزام بالنظام لتجنب الحوادث.

السفر الى اندونيسيا تجربة مفعمة بالاستجمام بواسطة pxhere
السفر الى اندونيسيا تجربة مفعمة بالاستجمام بواسطة pxhere

احترام العادات والتقاليد

اندونيسيا بلد متنوع الثقافات،  ففي جاوة غالبية السكان مسلمون بينما في بالي الأغلبية هندوسية، ويجب وضع ذلك في الاعتبار أثناء سفرك عبر إندونيسيا والتحقق من العادات المحلية لكل جزيرة تنوي زيارتها.

ففي بالي عليك الانتباه الى القرابين الدينية الصغيرة الموضوعة على الأرض وفي كل مكان وتجنب إزعاجها او إلقائها بقدمك أثناء المشي، و ستحتاج السيدات إلى استخدام رداء أو وشاح لدخول المعابد.

تحضير حقيبة السفر الى اندونيسيا

تلائم السياحة في اندونيسيا مختلف الأذواق والنشاطات المفضلة لدى الجميع، بدءاً من المشي لمسافات طويلة والرحلات لزيارة المعابد وحتى الغوص في أعماق البحار وركوب الأمواج والمشي على طول المسارات الطبيعية، وتحضير حقيبة السفر يعتمد على وجهتك في اندونيسيا والأنشطة التي ستقوم بممارستها.

وبسبب الطقس الاستوائي الرطب فإن الملابس القطنية هي الأفضل في إندونيسيا، أما إذا قررت القيام برحلة واستكشاف البراكين والجبال العديدة، فتأكد من إحضار بعض الملابس الدافئة حيث يمكن أن يصبح الجو بارداً جداً هناك.

وإذا كان التخييم في الغابات الخضراء ضمن خط سير الرحلة فاحمل معك معدات التخييم المتوسطة، و لا تنسى أيضاً رذاذ طارد الحشرات حيث قد يكثر البعوض والحشرات الأخرى.

وعند زيارة سومطرة وجاوا وبعض المعابد الهندوسية هناك فيجب اصطحاب رداء أو وشاح كتف، حيث ستتطلب زيارة المعابد تغطية الأكتاف والذراعين والساقين، وبالتأكيد ستحتاج الى الأحذية الرياضية المريحة للمشي لساعات طويلة.

نمط الكهرباء في اندونيسيا

قد تحتاج الى إحضار محول السفر الخاص بك، حيث تستخدم إندونيسيا المقابس الكهربائية الدائرية ذات الدبوسين من النوع "C" أو النمط الأوروبي، فإذا لم تكن مقابس أجهزتك من هذا النوع فلن تتمكن من شحن الهاتف أو اللابتوب، وقد لا تستطيع الحصول على محول في المنتجعات وعلى الجزر.

أهم نصائح السفر الى اندونيسيا والاستمتاع بالعطلة بواسطة pxhere
أهم نصائح السفر الى اندونيسيا والاستمتاع بالعطلة بواسطة pxhere

نظام المعاملات المالية

تتميز إندونيسيا بأنها دولة غير مكلفة للسياحة، لكن نظام عملتها يمكن أن يكون مربكاً للبعض، فمثلاً قد تظن أن مبلغ 15000 روبية إندونيسية هو مبلغ كبير من المال لكنه في الواقع لا يتجاوز دولار أمريكي واحد، وأكثر ما يثير الارتباك لدى المسافر هو أن البائعين وأصحاب المتاجر في إندونيسيا عادة ما يعرضون الأسعار دون الأصفار الثلاثة الأخيرة، لذلك إذا طلب منك البائع مبلغ 15 روبية مثلاً فإنه في الواقع يطلب منك 15000 روبية إندونيسية، لذلك انتبه للأمر وتحقق من البائع.

احمل عملات نقدية بفئات صغيرة

يفضل الباعة الصغار والمتجولون والأسواق المحلية التعامل نقداً وبفئات عملات صغيرة عند الشراء، ومعظم سيارات الأجرة أيضاً لا تقبل سوى التعامل نقداً لذلك يفضل أن تحمل عملات نقدية بفئات متعددة، خصوصاً أن معظم الجزر لا تتوفر بها أجهزة الصراف الآلي لسحب النقود.

احترس من الاحتيال

السرقات وعمليات الاحتيال على أجهزة الصراف الآلي شائعة في إندونيسيا، لذا يجب فقط استخدام أجهزة الصراف الآلي ذات العلامات المعروفة دولياً عند البنوك أو المطار أو في الفندق والأماكن الموثوقة.

احترس من الحرارة

حرارة الشمس قد تكون شديدة بالفعل في اندونيسيا مما يعرضك للاصابة بالحروق الشمسية أو ضربة شمس، لذلك يجب اصطحاب مرهم واقي من الشمس يتحمل البقاء مدة طويلة، والنظارات الشمسية لحماية العيون، كما يمكن اصطحاب زجاجة جل الصبار لعلاج حروق أشعة الشمس ، وفي حالات المشي يفضل استخدام القبعة والمظلة وشرب الماء بإستمرار.

اللقاحات قبل السفر

يمكن سؤال طبيبك عن اللقاحات اللازمة قبل السفر الى اندونيسيا، وعادة ما ينصح بالحصول على جميع التطعيمات الروتينية قبل تاريخ السفر بوقت طويل، و تشمل اللقاحات الروتينية للسائحين لقاحات التهاب الكبد A والملاريا والحمى الصفراء والتيفوئيد وشلل الأطفال.

نصائح السفر الى اندونيسيا لاستكشاف الثقافات المختلفة بواسطة pxhere
نصائح السفر الى اندونيسيا لاستكشاف الثقافات المختلفة بواسطة pxhere

تناول الطعام المحلي بحذر

الطعام الإندونيسي رخيص ولذيذ جدًا مثل أطباق الفواكه الطازجة وأطباق الكاري والأرز المقلي والمعكرونة وهي تتوفر في كل مكان تقريباً حيث تشتهر اندونيسيا بمأكولات الشارع، ولكن عليك أن تتمتع بنظرة ثاقبة في أسلوب تحضير الطعام ومعايير النظافة لتجنب حالات التلوث المعوي.

سياسة البقشيش في اندونيسيا

في المناطق المحلية وأسواق العاصمة يتم دفع بقشيش 10000 أو 20000 روبية وهي كافية لمختلف الخدمات مثل سائقي الأجرة وعمال المطاعم، أما في بالي والجزر السياحية ذات المنتجعات الفاخرة فيتم اضافة رسوم خدمة على الفاتورة، لذلك ليس من الضروري تقديم إكرامية إضافية هناك.

نصائح السفر الى اندونيسيا وأهم المعلومات قبل السفر بواسطة pxhere
نصائح السفر الى اندونيسيا وأهم المعلومات قبل السفر بواسطة pxhere

تعلم بعض الكلمات الاندونيسية

الاندونيسية هي اللغة الرسمية للبلاد ومعظم السكان المحليين لا يجيدون اللغة الانجليزية سوى في المنتجعات والفنادق العالمية، لذلك سيكون من المفيد تعلم بعض الكلمات الأساسية باللغة المحلية.

احتياطات الأمان

تعتبر حوادث السرقة البسيطة أمراً شائعاً خاصة في المناطق السياحية مثل بالي، ومن غير المحتمل مواجهة جرائم عنيفة هناك، وفي كل الأحوال يجب الحفاظ على السلامة من خلال تجنب السير في المناطق النائية خصوصاً أثناء الليل وعدم التوجه الى المناطق المشبوهة أو المعروفة بعلاقتها بأنشطة المخدرات وغيرها من الأمور المخالفة للقانون، وتجنب الذهاب لتبديل العملة من السكان المحليين مهما كانت المغريات، بالاضافة الى أهمية المشي مع الحقيبة على الظهر بدلاً من الكتف وعدم وضع كل الأموال وبطاقات الائتمان في محفظة واحدة وحقيبة واحدة.

نصائح السفر الى اندونيسيا والاسترخاء وسط الطبيعة بواسطة pxhere
نصائح السفر الى اندونيسيا والاسترخاء وسط الطبيعة بواسطة pxhere

الحمامات في اندونيسيا

الحمامات العامة في مختلف الأماكن في اندونيسيا لا يوجد بها صابون أو مناديل ورقية لذلك يجب أن تحتفظ بهذه الأشياء في حقيبتك دائماً، كما لا تتوفر بشكل كبير حمامات ذات مقعد فغالباً ما تكون حمامات بمرحاض القرفصاء خصوصاً بعيداً عن الفنادق والمنتجعات.