اكتشفوا متعة السياحة في يورك انجلترا بواسطة George Hodan

السياحة في يورك تجربة رائعة تستحق الاكتشاف

 عبير شرارة

تأسست مدينة يورك في البداية من قبل الرومان واحتلها لاحقاً الفايكنج قبل أن تصبح واحدة من المدن الرئيسية في بريطانيا خلال العصور الوسطى، وتنبض يورك بتاريخها القديم الساحر الممتزج بالثقافة العصرية والأجواء الفنية، فإذا كنت تبحث عن تناول شاي بعد الظهر الانجليزي أو التجول حول الأسوار التاريخية للمدينة أو استكشاف قاعات العرض الفني، فإن السياحة في يورك تقدم مزيجاً رائعاً من سحر الأجواء الإنجليزية القديمة وجاذبية الحياة الحديثة المليئة بالنشاط.

وتعتبر يورك مركزاً ثقافياً منذ عهد الرومان، وتحتفظ بجاذبيتها التاريخية الساحرة حتى اليوم، حيث تبقى العديد من المباني القديمة قائمة بكل بهائها وهي واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شهرة في المملكة المتحدة حيث تتميز المدينة بتوفر العديد من الأنشطة الممتعة والمعالم السياحية التي تكشف عن تاريخها الغني.

فإذا كنت تبحث عن أجمل الأفكار والأنشطة الرائعة للاستمتاع بتجربة السياحة في يورك المدينة المفعمة بسحر التاريخ الانجليزي، فنحن نقدم قائمة لأفضل الوجهات السياحية في يورك إنجلترا التي تستحق الزيارة والاكتشاف..

كاتدرائية يورك مينستر  York Minster

كاتدرائية بيفرلي من أجمل أماكن السياحة في يورك بواسطة Michael D Beckwith
كاتدرائية بيفرلي من أجمل أماكن السياحة في يورك بواسطة Michael D Beckwith

تعتبر كنيسة يورك مينستر المهيبة والمعروفة باسم كاتدرائية وكنيسة القديس بطرس من الأماكن التي لا بد من زيارتها عند السياحة في يورك، وقد تم بناؤها لإحياء ذكرى الرهبان الذين حولوا سكان الريف المحيط إلى المسيحية، و يمكنك رؤية أبراجها من كل ركن من أركان المدينة تقريباً مما يجعلها معلم مميز يسهل العثور عليه.

وتعد كاتدرائية يورك من أقدم كنائس انجلترا حيث تعود بدايتها الى عام 314 م، وفي عام 627 م تم بناء كنيسة خشبية لمعمودية الملك إدوين ملك نورثمبريا ثم تم بناء الكاتدرائية الحالية على الطراز القوطي في القرن الثالث عشر.

ولا يفوتك رؤية نوافذ الكاتدرائية الرائعة ذات الزجاج الملون وأبرزها نافذة الحج والتي يعود تاريخها إلى حوالي عام 1312 وتصور النافذة القديس بطرس محاطاً بالحجاج، كما يمكن مشاهدة متاحف الكاتدرائية بمعارضها التفاعلية التي تصور تاريخ المبنى الملون من جذوره الرومانية حتى اليوم و تشمل العروض أكثر من 2000 عام من القطع الأثرية الرائعة التي تم العثور عليها، وإذا كنت من عشاق المرتفعات فلا بد من زيارة البرج المركزي المذهل الذي يرجع تاريخه إلى العصور الوسطى، وهو أعلى نقطة في المدينة.

برج كليفورد  Clifford's Tower

برج كليفورد من أهم أماكن السياحة في يورك بواسطة bryan
برج كليفورد من أهم أماكن السياحة في يورك بواسطة bryan

يقع برج كليفورد بين جسري فيشرجيت وسكيلدرغيت ويطل على متحف قلعة يورك، وقد تم بناؤه في الأصل من الخشب على يد النورمانديين في عام 1068، ولكن البرج الذي نراه اليوم تم تشييده في القرن الثالث عشر كبديل للقلعة الخشبية الأصلية، وهو أقدم جزء متبقي من قلعة يورك.

وتمت تسمية البرج على اسم روجر دي كليفورد، الذي أُعدم هنا عام 1322 كزعيم لحزب لانكاستر، وكان البرج أيضاً سيئ السمعة باعتباره المكان الذي يعرض فيه الملك أولئك الذين قام بإعدامهم، ويتمتع البرج بعوارض خشبية كبيرة وسلالم فولاذية، ويشتهر اليوم بإطلالاته البانورامية المذهلة على المدينة.

متحف قلعة يورك York Castle Museum

متحف قلعة يورك بواسطة Nilfanion
متحف قلعة يورك بواسطة Nilfanion

يحاول هذا المتحف الحائز على جوائز جمع 400 عام من تاريخ المدينة معاً في مكان واحد، ويتميز المتحف بالنمط التفاعلي الذي يكشف بدقة كيف كانت الحياة قديماً في المدينة حيث يمكن رؤيتها عبر العروض متعددة الوسائط، مثل شارع من العصر الفيكتوري، وواجهات المتاجر الشهيرة من السبعينيات ومنازل العصور الوسطى.

قلعة هوارد  Castle Howard

قلعة هوارد من أهم أماكن السياحة في يورك بواسطة Michael D Beckwith
قلعة هوارد من أهم أماكن السياحة في يورك بواسطة Michael D Beckwith

تقع قلعة هوارد المهيبة على بعد 30 دقيقة بالسيارة شمال شرق يورك وسط 1000 فدان من الحدائق وتحتضن العديد من الآثار والكنوز، وهي بلا شك واحدة من أروع المباني الريفية في إنجلترا، وقد تم بناء هذا القصر الرائع لإيرل كارلايل الثالث على يد الكاتب المسرحي الذي تحول إلى مهندس معماري جون فانبروغ، وتحتوي غرفه العديدة الأنيقة على لوحات ومنحوتات وأثاث تاريخي وأزياء أثرية، بالإضافة إلى تحف وتماثيل قيمة.

وتم تصميم الأراضي على نطاق يتناسب مع المنزل مع ضريح عائلي مثير للإعجاب ومسلة وهرم ومعبد الرياح الأربع الجميل بالاضافة الى نافورة مذهلة في الجزء الأمامي من القصر، ويوجد ما لا يقل عن ثلاثة مقاهي رائعة في الموقع، يقدم كل منها جلسات رائعة لشاي بعد الظهر وصالة آيس كريم.

متحف وحدائق يوركشاير  Yorkshire Museum and Gardens

متحف وحدائق يوركشاير في يورك بواسطة Tim Green
متحف وحدائق يوركشاير في يورك بواسطة Tim Green

إلى جانب مجموعات التاريخ الجيولوجي والطبيعي الرائعة، يحتوي متحف يوركشاير على العديد من التحف الأثرية الرومانية والأنجلوسكسونية الهامة لذلك فهو من أهم الأماكن التي يمكن زيارتها عند السياحة في يورك.

ومن أبرز معروضات المتحف سيف Cawood الذي يبلغ عمره 1000 عام، وهو أفضل سلاح من أسلحة الفايكنج محفوظاً في العالم، كما يتم عرض منحوتات وأواني العصور الوسطى في دير سانت ماري.

ويمكن قضاء بعض الوقت في حدائق المتحف علماً بأن الدخول إليها مجاناً، و تمتد هذه الحديقة الجميلة على مساحة 10 أفدنة في قلب المدينة القديمة، وهي موطن لأكثر من 40 نوعاً من الطيور، بالإضافة إلى الأشجار والزهور والأقواس المدمرة لدير سانت ماري الذي يعود للقرون الوسطى، كما تم توسيع الحدائق مؤخراً، وتضم الآن حديقة للفنانين، ومساحات للمعارض الفنية الخارجية.

بيفرلي وكاتدرائية بيفرلي  Beverley Minster

على بعد 29 ميلاً فقط من يورك، تقع مدينة السوق القديمة الجذابة بيفرلي في سفوح جبال شرق يوركشاير وولدز، و أشهر معالمها هي كاتدرائية بيفرلي مينستر المثيرة للإعجاب، وتشمل المعالم البارزة للكاتدرائية الخط الرخامي الروماني الجميل ومقبرة العذراء، و تعد الجوقة مثالاً رائعاً للهندسة المعمارية الإنجليزية المبكرة.

ومن الأنشطة الأخرى التي يمكنك القيام بها في بيفرلي زيارة كنيسة سانت ماري، وهي كنيسة على شكل صليب بنيت في القرن الثاني عشر، وحضور مهرجان بيفرلي للموسيقى.

أسوار مدينة يورك   Medieval York City Walls

أسوار مدينة يورك القديمة بواسطة Poliphilo
أسوار مدينة يورك القديمة بواسطة Poliphilo

إن السير على طول أسوار مدينة يورك التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى يترك انطباعاً دائماً بالعودة الى الماضي، وقد تم بناء الجدران بشكل رئيسي في القرن الرابع عشر، وهي تضم بعض المباني الرومانية الأصلية ويبلغ طولها الإجمالي أكثر من 3.4 كيلومتر.

وهناك فرصة لاستكشاف أربعة من البوابات القديمة، فهي لازالت تتمتع بحالة جيدة، كما توفر الأسوار اطلالة بانورامية هائلة للمدينة والكاتدرائية.

شارع الشامبلز  Shambles

شارع الشامبلز في يورك بواسطة Nilfanion
شارع الشامبلز في يورك بواسطة Nilfanion

أحد أكبر أماكن السياحة في يورك هو شارع شامبلز، وهو طريق ضيق يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر ويضم مباني متدلية جميلة ذات إطارات خشبية، وكانت المنطقة تُعرف سابقاً باسم "The Great Flesh Shambles" نظراً لوجود العديد من محلات اللحوم والأكشاك، وأصبحت الآن مزيجاً من المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي والبوتيكات.

ومن شامبلز أيضاً يمكن الانطلاق الى شوارع يورك القديمة، حيث تربط هذه المجموعة من الشوارع الصغيرة وممرات المشاة المتعرجة المدينة القديمة وهي متعة للاستكشاف خصوصاً في موسم الأعياد ورأس السنة.

نهر Ouse   

نهر Ouse من أهم وجهات السياحة في يورك بواسطة Tim Green
نهر Ouse من أهم وجهات السياحة في يورك بواسطة Tim Green

يمكن لعشاق الهدوء والرومانسية استكشاف ضفاف نهر  Ouse الذي يقسم يورك إلى قسمين، حيث يمكن مشاهدة حدائقها الجميلة العديدة وأمثلة رائعة على الهندسة المعمارية على ضفاف النهر، مثل مبنى جيلدهول المهيب الذي يعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر.

كما يمكن الاستمتاع بإطلالة رائعة أخرى على يورك من خلال رحلة بحرية في النهر، إما على متن قارب ركاب أو على متن قارب بمحرك ذاتي القيادة.

معرض يورك للفنون  York Art Gallery

معرض يورك للفنون بواسطة Tony Hisgett
معرض يورك للفنون بواسطة Tony Hisgett

يقع معرض يورك للفنون داخل مبنى كبير وأنيق، وقد شهد مشروع تطوير عام 2015 جعله أحد أفضل المعارض الإقليمية في البلاد. ويضم 7 مساحات عرض موزعة على طابقين وحديقة فنية خارجية، وهناك الكثير مما يمكن رؤيته لعشاق الفن الذين يزورون يورك، بما في ذلك مجموعة عالمية من السيراميك، كما توجد معارض مؤقتة مما يعني أن هناك دائماً شيئاً جديداً يمكن رؤيته.

تجربة شاي الظهيرة

صالونات الشاي تجربة رائعة للسياحة في يورك انجلترا بواسطة Malcolmxl5
صالونات الشاي تجربة رائعة للسياحة في يورك انجلترا بواسطة Malcolmxl5

لا يمكن عند السياحة في يورك تفويت الاستمتاع بتجربة هواية إنجليزية كلاسيكية بالطريقة الأكثر أصالة، حيث يعد شاي بعد الظهر أحد الأنشطة الأكثر شعبية بين جموع السكان المحليين المسنين الذين يتوافدون إلى صالونات الشاي لقضاء عطلة نهاية أسبوع ممتعة، واذا كنت قد شاهدت أطباق من الكعك الصغير والسندويشات الصغيرة في البرامج التليفزيونية التاريخية التي تتحدث عن ماضي إنجلترا الأرستقراطي فقد حان الوقت لتجربة بعضها بنفسك، حيث تمتلئ يورك بغرف الشاي الصغيرة الجذابة الملائمة لكل الأذواق وبعض هذه الصالونات هي الأقدم حول العالم.