اكتشفوا متعة السياحة في رومانيا ونصائح قبل السفر الى رومانيا بواسطة pxhere

نصائح السفر الى رومانيا وأبرز المعلومات الهامة للسائحين

 عبير شرارة

لسنوات طويلة كانت رومانيا خارج نطاق الاهتمام السياحي العالمي، ولكنها شهدت زيادة في عدد الزوار خلال السنوات الأخيرة، وعلى الرغم من ذلك فإنها لا تزال تعتبر وجهة غير مكتشفة وغير مزدحمة بشكل كبير مقارنة بدول أوروبا الغربية والوسطى.

وتتميز المدن التاريخية الجميلة في رومانيا بشوارعها المرصوفة بالحصى والهندسة المعمارية الأثرية الجذابة، ومن أهم مميزات السياحة في رومانيا هي تكلفة السياحة المعقولة وقلة الحشود السياحية فيها.

وإذا كنت تعتقد أن رومانيا تعبر فقط عن أساطير مصاصي الدماء الذين يعيشون في القلاع المظلمة، فعليك معرفة أن السياحة في رومانيا تتمتع بأكثر من ذلك بكثير، فهي تضم قلاع من العصور الوسطى ومناظر طبيعية جميلة للجبال لعشاق التزلج في فصل الشتاء ورحلات المشي الطويلة في الصيف، وتحتوي رومانيا على قرى غريبة وكنائس وأديرة مذهلة، ولا يقاوم عشاق الطبيعة الملايين من الطيور التي يمكن رؤيتها في دلتا الدانوب حيث يصب النهر في البحر الأسود.

فإذا كنت تزور رومانيا للمرة الأولى وتبحث عن نصائح السفر إلى رومانيا لتضمن مرور رحلتك الأولى بسلاسة ومتعة، فنحن نقدم اليوم مجموعة من أبرز المعلومات الواجب معرفتها حول السياحة في رومانيا ويمكن أن يساعدك هذا الدليل عن نصائح السفر الى رومانيا في التخطيط لرحلتك وتوفير المال والاستمتاع بأقصى قدر بالعطلة.

السياحة في رومانيا أكثر سحراً مع هذه النصائح بواسطة pxhere
السياحة في رومانيا أكثر سحراً مع هذه النصائح بواسطة pxhere

العملة في رومانيا

على الرغم من كون رومانيا جزءاً من الاتحاد الأوروبي، إلا أنها احتفظت بعملتها الخاصة وهي الليو الروماني، وسعر الصرف في الوقت الحالي يجعل الليو الواحد يساوي حوالي 0.25 دولاراً أمريكياً، أي 4 ليو مقابل دولار واحد.

وعلى الرغم من أن الليو الروماني ليس شائعاً مثل اليورو إلا أنه عملة أضعف، مما يعني أن البلاد هي واحدة من أرخص البلدان التي يمكن زيارتها في الاتحاد الأوروبي.

أفضل وقت لزيارة رومانيا

لكونها إحدى دول البلقان تصبح رومانيا شديدة الحرارة في منتصف الصيف، وهذا يعني أن الربيع والخريف هما الوقت الأفضل للزوار، وإذا تمكنت من تجنب فصل الصيف فسوف تتجنب أيضاً الطقس الرطب الذي يسبب الازعاج للكثيرين، والازدحام الكبير نتيجة لعطلات المدارس في موسم الصيف.

وفي الربيع والخريف يكون البحر الأسود دافئاً بدرجة كافية للسباحة ويكون هواء الجبل منعشاً وملائماً للمشي والتخييم، وهذا الوقت المثالي للاستمتاع بالهواء الطلق واستكشاف هذا البلد الرائع ومعالمه التاريخية.

ويمكن أن يكون الشتاء في رومانيا باردًا جدًا، حيث تنخفض درجات الحرارة إلى تحت الصفر، ويعد تساقط الثلوج أمراً شائعاً على الرغم من أنه ليس مستمر بشكل دائم، مما قد يؤثر على الظروف إذا كنت تسافر بالسيارة أو ترغب في استكشاف المعالم التاريخية، ومع ذلك فأن هذا الطقس ملائم لمحبي رياضات التزلج.

أنظمة الكهرباء في رومانيا

تستخدم رومانيا القابس الأوروبي القياسي ذي الشقين بجهد 230 فولت مثل أي دولة أوروبية أخرى، فإذا كانت أجهزتك الالكترونية غير مجهزة لذلك فقم بشراء محول سفر عالمي للكمبيوتر المحمول والهاتف.

معلومات قبل السفر الى رومانيا للاستمتاع بالعطلة بواسطة pxhere
معلومات قبل السفر الى رومانيا للاستمتاع بالعطلة بواسطة pxhere

تعلم اللغة المحلية

الشعب الروماني يتحدث الإنجليزية بشكل قوي جداً خاصة في بوخارست والمدن السياحية الرئيسية، ولكن كما هو الحال مع أي مكان تذهب إليه فمن الأفضل تعلم بعض العبارات الأساسية باللغة المحلية، ونظراً لأن الرومانية هي لغة رومانسية، وليست مثل اللغات السلافية التي تغطي معظم دول البلقان، فسوف ترى الكثير من أوجه التشابه بين الرومانية والإيطالية والإسبانية والفرنسية.  

البقشيش في رومانيا

على الرغم من أن الإكراميات ليست إلزامية في رومانيا، إلا أنه من المفضل هناك تقديم البقشيش اذا نالت الخدمات استحسانك في المطاعم والمقاهي بنسبة من 5 الى 10 بالمئة.

التدخين

كما هو الحال في معظم دول البلقان يعد التدخين أمراً شائعاً، ولكن اعتباراً من مارس 2016 تم حظر التدخين رسمياً في أي مكان عام داخلي، بما في ذلك جميع المطاعم والمقاهي.

احمل العملات النقدية

ستحتاج الى العملات النقدية في رومانيا خصوصاً لاستخدام الحمامات العامة خاصة في محطات القطار الكبيرة، وهي نظيفة وعادة ما تكون مقابل رسوم رمزية.

استئجار سيارة في رومانيا

رومانيا بشكل عام آمنة وهذا ينطبق على القيادة أيضاً فبالمقارنة مع عدد من دول البلقان مثل ألبانيا واليونان، فإن السائقين في رومانيا يتمتعون بالهدوء والاسترخاء، لذلك ليس هناك خوف حقيقي أو الشعور بالتوتر عند القيادة أثناء رحلتك، وأفضل المواقع التي يمكنك استخدامها لتأجير السيارات في رومانيا هي Sixt و RentalCars. وهذه المواقع رخيصة، وتسمح لك بالحجز مقدماً، ثم استلام سيارتك عند وصولك.

نصائح السفر الى رومانيا والاستمتاع بعطلة لا تنسى بواسطة pxhere
نصائح السفر الى رومانيا والاستمتاع بعطلة لا تنسى بواسطة pxhere

وسائل النقل في رومانيا

تستخدم رومانيا الكثير من الحافلات والحافلات الصغيرة وما يسمونه سيارات الأجرة ماكسي، وهي حافلات صغيرة خاصة يمكنها حمل مجموعة كبيرة من الأشخاص، فإذا كنت لا ترغب في استئجار سيارة يمكنك التجول في جميع أنحاء رومانيا بسهولة باستخدام نظام الحافلات، و يمكنك أيضاً ركوب القطار لكنه بطيء بعض الشيء مقارنة بالحافلات الصغيرة.

و تكلف الحافلات والترام في معظم المدن أقل من 2 ليو روماني للرحلة الواحدة، وهي ذات جودة متوسطة بينما تبلغ تكلفة المترو 3 رون، وتبلغ تكلفة تذكرة المترو الأسبوعية 30 ليو روماني، وهو أمر مفيد إذا كنت ستستخدم وسائل النقل العام كثيراً، وتتوفر أيضاً تذاكر أسبوعية للحافلات والترام ولكن الأسعار تختلف وفقاً للمسار.

و يعد الطيران حول رومانيا خياراً جيداً إذا كنت في عجلة من أمرك، ويمكنك الوصول إلى أي مطار في البلاد تقريباً مقابل أقل من 400 ليو روماني.

والقطارات في رومانيا هي وسيلة بطيئة ولكنها موثوقة للتنقل، والقطارات الإقليمية هي الأسرع والأجمل، ومن المرجح أنها القطارات التي ستستخدمها للسفر من مدينة إلى أخرى.

الاحتياطات الصحية في رومانيا

ليست هناك حاجة إلى تطعيمات في رومانيا، على الرغم من أن الحصول على لقاحات التهاب الكبد A وشلل الأطفال والتيفوئيد سيكون أمراً جيداً، خصوصاً إذا كنت تخطط للبقاء في المناطق النائية التي تعاني من قلة النظافة في بعض الأحيان.

ويمكن أن يكون الصيف حاراً جداً في رومانيا، خاصة على طول الساحل لذا تأكد من استخدام كريم واقي من الشمس عالي الجودة وطارد قوي للحشرات عند زيارتك لدلتا الدانوب.

مياه الشرب في رومانيا

تعتبر مياه الصنبور آمنة للشرب في كل مكان تقريباً في رومانيا، فلا داعي لشراء المياه المعبأة في زجاجات.

نصائح السفر الى رومانيا وأهم المعلومات الواجب معرفتها بواسطة pxhere
نصائح السفر الى رومانيا وأهم المعلومات الواجب معرفتها بواسطة pxhere

الاتصال بالإنترنت

خدمة الواي فاي منتشرة على نطاق واسع في رومانيا بشكل ممتاز، فهي تتوفر جميع الفنادق تقريباً وفي معظم المقاهي، حتى في المدن الصغيرة.

ساعات العمل والعطلات الرسمية

باستثناء مراكز التسوق والتي عادة ما تكون مفتوحة من الساعة 9 صباحاً حتى 10 مساءاً، تفتح المتاجر عموماً في رومانيا من 9 أو 10 صباحاً إلى 6 أو 8 مساءً خلال أيام الأسبوع، كما تفتح المتاجر الكبرى من الساعة 8 صباحاً إلى 8 مساءاً من الاثنين إلى السبت ومن 8.30 صباحًا إلى 8.30 صباحًا حتى 10 مساءً و الساعة الواحدة ظهراً يوم الأحد.

وتفتح المتاحف بشكل عام من الثلاثاء إلى الأحد من الساعة 9 أو 10 صباحًا حتى 5 أو 6 مساءً، على الرغم من أن بعضها يغلق أبوابه أيضًا في أيام الثلاثاء.

الأمان في رومانيا

رومانيا بلد آمن للغاية والجرائم ضد السائحين نادرة ومع ذلك لا يزال من الممكن حدوث حالات سرقة بسيطة، لذا احتفظ دائماً بأشياءك الثمينة بعيدة عن الأنظار واترك الأغراض الهامة في الفندق، وتعد السرقة أكثر شيوعاً عند ركوب حافلات المدينة وعربات الترام المزدحمة.