متاحف تاريخية

6 متاحف تاريخية تضمن لك تجربة ممتعة في اليوم الوطني السعودي 93

محمد حسين

تحتفل اليوم المملكة العربية السعودية بيوم تاريخي خالد في مسيرتها الملهمة وهو اليوم الوطني السعودي 93 الذي يجسد أمجاد الأجداد ومستقبل المملكة المشرق.

وفي تقريرنا اليوم نصحبكم في جولة سريعة نطلعكم فيها على 5 وجهات فنية تضمن لك تجربة ممتعة في اليوم الوطني السعودي 93 بالمملكة.

المتحف الوطني السعودي

يعد المتحف الوطني السعودي بمثابة الجسر الذي يربط بين الماضي والحاضر والمستقبل، ومعلماً متخصصاً يعد الأكبر في المملكة لإبراز مكنونها المتجذر بعمق تاريخ شبه الجزيرة العربية، وآثارها الدالة على عراقة الماضي، منتهجاً التسلسل التاريخي في عرض الحقب الزمنية من الأقدم إلى الأحدث مرورًا بالعصر السعودي، يحمل في جملته هويتها الثقافية وامتدادها الحضاري، لذا لا يوجد أفضل من المتحف السعودي لزيارته في اليوم الوطني السعودي 93.

ويشمل المتحف ثمان قاعات موزعة على طابقين ومرتبة وفق تسلسل زمني من العصر القديم حتى العصر الحالي، حيث يبدأ الزائر رحلته بين أروقته بدءًا من قاعة الإنسان والكون التي تمتد على مساحة 1,500 متر مربع من المتحف، وتركّز على أربع موضوعات هي نشأة الكون والأرض، والعوامل الطبيعية التي شكّلت الكوكب، والبيئات القديمة، والسكان الأوائل لشبه الجزيرة العربية، كما تشتمل القاعة على حفريات حقيقية لحيوانات ضخمة، وأجزاء من عظام بشرية يعود تاريخها إلى 85,000 سنة.

رحلة لا تنسى مع التاريخ الاصيل في المتحف الوطني السعودي
رحلة لا تنسى مع التاريخ الاصيل في المتحف الوطني السعودي

 ثم ينتقل إلى قاعة الممالك العربية التي تستعرض الحياة في شبه الجزيرة العربية من الفترة التاريخية الممتدة من الألف الرابع قبل الميلاد، إلى القرن الرابع الميلادي، وتركز على آثار العديد من المدن متعددة الثقافات، تليها قاعة عصر ما قبل الإسلام وتمثّل الفترة بين القرن الرابع الميلادي وصولاً إلى البعثة النبوية، حيث يستطيع الزائر التجول في أسواق العرب الشهيرة، وسماع مقتطفات من الشعر التاريخي والخطابة، بالإضافة إلى استكشاف الأبعاد الثقافية، والاجتماعية، والسياسية المختلفة التي كانت في شبه الجزيرة العربية آنذاك.

متحف الطيبات

وفي اليوم الوطني السعودي 93 نصحبكم في جولة سريعة في أحد أهم المتاحف التاريخية الساحرة التي تلفت أنظار الزوار وتأسر قلوبهم حيث يعكس تصميمه الخارجي الطراز المعماري لمدينة جدة القديمة وعبق تاريخها المتأصِّل بالرواشين ذات الزخارف الخشبية والمرجانية والمبنى الذي بُني من الحجر المنقبي على مساحة تُقدّر بنحو 18 ألف متر مربع على عدة طوابق، كما يعد معلماً سياحياً للزوار والسيّاح، وتقام بقاعاته ندوات تراثية.. أنه متحف الطيبات للعلوم والمعرفة بمدينة جدة

متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة بمدينة جدة، يروي تاريخ 14 قرناً من الزمان يمثل الحضارات الإسلامية وبلاد الشرق الإسلامي، من خلال 365 صالة عرض، و150 جناحاً تحكي التعمق في جذور تاريخ الثقافات المتعددة من قبل التاريخ إلى العصر الحالي.

متحف الطيبات وتجربة تراثية ساحرة في اليوم الوطني السعودي 93
متحف الطيبات وتجربة تراثية ساحرة في اليوم الوطني السعودي 93

متحف الأحساء للآثار والتراث الشعبي

متحف الأحساء للآثار والتراث الشعبي يضم بين جنباته أغلى النفائس والكنوز والقطع التراثية لآثار وحضارات مرت على تاريخ الأحساء لحقب زمنية متتالية، لذا يعد وجهة مثالية للاحتفال باليوم الوطني السعودي 93.

ويلحظ الزائر للمتحف بوسط مدينة الهفوف على مساحة أربعة آلاف متر مربع، تصميم قاعاته الداخلية المحاكية للحضارات التي نشأت أو استوطنت في المنطقة وتنوع المقتنيات الأثرية لكل حقبة من العصر الحجري إلى حضارة دلمون وأساطيرها، وصولا للحقبتين الآشورية والبابلية.

ويختزن المتحف الذي افتتح عام 1403هـ، بين زواياه وممراته أسرار ومقتنيات تاريخ واحة الأحساء، إذ تحكي أكثر من 1400 قطعة أثرية وتراثية موجودة، إلى جانب الصور والمخطوطات والوثائق التاريخية، والمسكوكات النقدية، فصلاً من حياة وتاريخ المنطقة على مر العصور.

مقتنيات ومخطوطات نادرة في متحف الأحساء للآثار والتراث الشعبي
مقتنيات ومخطوطات نادرة في متحف الأحساء للآثار والتراث الشعبي

متحف قصر شبرا

في اليوم الوطني السعودي 93 أحزم امتعتك وتوجه رفقة أسرتك الصغيرة إلى متحف قصر شبرا لتعود بعجلة الزمان إلى الوراء لتطلع على أركان التاريخ وتخوض تجربة ساحرة مع العودة بالزمن إلى الماضي عبر بوابة متحف قصر شبرا، الذي كان مقر الإقامة الصيفي للملك عبدالعزيز والملك فيصل فيما بعد. ويعد القصر ارتدادًا للطائف القديمة ويتميز بعناصر معمارية مثل الرواشين والشرفات، والتصميمات الداخلية الرخامية.

رحلة عبر التاريخ يعيشها الزوار عند الدخول إلى قصر شبرا الشهير، يتعرفون من خلالها على تاريخ القصر المبني في عام 1906، والمكون من أربعة طوابق فوق الأرض وقبو، ويضم ما يزيد عن 150 غرفة، ولعل أكثر ما يميز هذا القصر عن غيره وجود سلم كبير مزدوج خشبي سُمي بالمسلك، يربط الدورين الأرضي والثاني، ويزين أرضيته حجر المرمر وفسيفساء أخرى نقلت من الحضارة الرومانية إلى هذا القصر التاريخي الأصيل.

تاريخ أصيل يطالعه الزائر في اليوم الوطني السعودي 93 في قصر شبرا
تاريخ أصيل يطالعه الزائر في اليوم الوطني السعودي 93 في قصر شبرا

متحف وديوانية المناخة التراثي

يمكنكم في اليوم الوطني السعودي 93 زيارة متحف وديوانية المناخة التراثي الذي يضم العديد من القطع الأثرية والمميزة التي تحكي تفاصيل لا تنسى عن تراث السعودية الساحر عبر الأجيال.

متحف وديوانية المناخة التراثي تم تأسيسه في العام 2015 م من قبل الدكتور مساعد سلامة الفايدي في مدينة أملج ويشمل معرضا مميزا يضم العديد من القطع التاريخية النادرة والتحفة الأثرية المميزة على مساحة تصل إلى ثمانية آلاف متر مربع.

ويمكن لزائر متحف ديوانية المناخة التراثي أن يتمتع بجولة سياحية لا مثيل لها في أرجاء المتحف يتعرف من خلالها على العديد من التقاليد والآثار النادرة.

حيث يمكن أن تتجول خلال زيارتك لمتحف وديوانية المناخة التراثي في العديد من أقسام المتحف المميزة والتي تشمل كل من بيت أملج الحجري والقصر والمجلس الشعبي والجلسة الحجازية والقوارب الشراعية.

متحف وديوانية المناخة التراثي
متحف وديوانية المناخة التراثي

متحف الشريف

متحف الشريف الذي يضم في جنباته العديد من القصص والحكايات التاريخية الأصيلة عن أمجاد المملكة يمكنكم الاستمتاع بتجربة لا تنسى في اليوم الوطني السعودي 93.

زوار متحف الشريف بمدينة الطائف يخوضون غمار تجربة تاريخية في تلك البقعة الأصيلة من أرض المملكة، فبمجرد النظر إلى البناء المحكم والتجول بين دكاكينه وقاعاته وأكشاكه التي تمثل طرق البيع في الماضي، يجد السائح كنوزاً من الإرث.

يتعرف الزوار عندما يدلفون المتحف على تاريخ عاشته المنطقة على مدار قرون مضت، ويكمل من جمال التجربة معلومات المرشدين السياحيين المتخصصين الذين يرافقون الزوار، ويحملون شهادة معتمدة من الهيئة السعودية للسياحة، ويجيبون عن كل أسئلة الزوار وما يحملونه من استفسارات حول المتحف وما يحتضنه من تاريخ.

ويتنقل الزائر في المتحف المقام على مساحة 6 آلاف متر مربع، ليجد بداخله أبنية من الصخور القديمة تخرج من أعلاها مزاريب المطر، ومداخل زينت أبوابها الخشبية بالزراكيش الحديدية، لتضفي على المباني ملامح من الماضي وطرازه المعماري، إضافة إلى الفوانيس المعلقة على كل منزل لتضيء حارات المتحف.

أجواء التاريخ الأصيل في متحف الشريف
أجواء التاريخ الأصيل في متحف الشريف