المتحف الحي بالعلا.. استكشفي أسرار التاريخ الخالد وتراثه الأصيل

المتحف الحي بالعلا.. استكشفي أسرار التاريخ الخالد وتراثه الأصيل

محمد حسين

في أحضان أرض الحضارات والتاريخ العلا، عاش تاريخٌ خَلّف للحاضر شواهد أثريّة تحكي قصّة العراقة في أرض تحمل الكثير من القصص الخالدة.

وفي تقريرنا اليوم نصحبكم في جولة سريعة بأحد أجمل التجارب التاريخية الساحرة التي يمكن لزوار المملكة الاستمتاع بها على مدار العام.. أنه المتحف الحي بالعلا.

خوضي رحلة ثقافية عبر الزمن في العلا مع المتحف الحي الذي يعد واحد من أجمل الوجهات التاريخية والتراثية الساحرة في واحدة من أجمل وجهات المملكة على الإطلاق.

سحر التاريخ في العلا
سحر التاريخ في العلا

وجهة فريدة

حيث يضم المتحف الحي في العلا العديد من المعالم التاريخية والإنسانية، يظهر من بينها موقع "الحِجر" الذي بنته إبداعات الحضارة النبطية، وسُجِّل الموقع بوصفه أول موقع تراث عالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية، وتضم كذلك مملكتَيْ لحيان ودادان الأثريتين خلال زمنين متعاقبين، في المدة ما بين القرن التاسع قبل الميلاد، حتى نهاية القرن الثاني أو بداية القرن الأول قبل الميلاد، إضافة إلى "البلدة القديمة"، التي كانت ملتقى قوافل الحجاج منذ أكثر من ألف عام.

تجربة سياحية عالمية

وتجتمع في العلا العديد من مواطن الجذب التاريخي والجغرافي، فهي واحدة من أهم الأماكن الأثرية في العالم التي تحكي معالمها تاريخ حضارات إنسانية، وتمتاز بجمال طبيعي وتراث إنساني نوعي، يجعلها في مستهدف رئيس أكبر متحف حي في العالم، ولتوفر وجهة فريدة تجربة سياحية عالمية مميزة وفق ما تعمل عليه الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

كل ما عليك فعله هو أن تحزمي أمتعتك وتتوجه صوب تلك الوجهة التاريخية الساحرة وتكتشفي تاريخ العلا الثري على مرّ الأعوام، من حقبة ما قبل التاريخ مروراً بالممالك والحضارات القديمة، ومتحفها الحي الذي تطور عبر آلاف السنين.

أجواء تاريخية خالدة في العلا
أجواء تاريخية خالدة في العلا

مملكة "لحيان"

كما يمكنكم الاستمتاع بمشاهدة تفاصيل واحدة من اقدم الممالك على مر التاريخ وهي مملكة "لحيان"، بالإضافة لكونها مركزًا تجاريًا هامًا، رَبَط الشرق بالغرب، والشمال بالجنوب، كانت مملكة "لحيان" مركزًا حضاريًا، يأتيه الجميع مُسالمين بثقافاتهم ودياناتهم، فيجدون فيه السعة للمُقام، والمعبد للصلاة، والقلوب المفتوحة بالترحاب والضيافة.

إرث العلا الساحر

ويقدم المتحف الحي خارطة تاريخية مميزة لحضارات استوطنت واحات العُلا المتنوعة على مدار أكثر من 7000 عام من التاريخ البشري، من خلال استثمار الغنى التراثي والثقافي والثراء الطبيعي والجيولوجي للمنطقة، عبر مشاركة مجتمعها المميز في مسيرة التطوير لحفظ إرث العلا، ورسم المستقبل عبر فتح فصول جديدة لاكتشاف تاريخها الذي لم يكتشف، وبناء إرث مستقبلي يُفاخر به.

أسرار طريق البخور

ويمكنك أيضا أن تتعرفي على أسرار طريق البخور، والأنشطة الاقتصادية في مملكة "لحيان"، التي يعود تاريخها لما يقرب من 2500 عام، حيث وثَّقها الملك تلمي بن هنأوس، وملوك لحيانيين آخرين في تجربة لا تنسى بسهولة.

تنفسوا سحر التاريخ الخالد في العلا
تنفسوا سحر التاريخ الخالد في العلا

تاريخ خالد

وتستقطب العلا، عبر عدد من الفعاليات، السياح والزوار من داخل المملكة وخارجها. لتقدم لهم تجربة لا تنسى في تلك الوجهة الساحرة.

وتتعدد الفعاليات التي تنظمها الهيئة الملكية لمحافظة العلا، ومنها موسم العلا، الذي يزدان بتجارب تثري الرحلة إلى العلا، وتتيح استكشاف مكامن التاريخ والإرث مع احتفالات فنية وثقافية.

فن الرقص السامري

كما يمكنكم الاستمتاع بعروض فن الرقص السامري الذي يعتبر من العروض الفلكلورية التاريخية الأكثر تميزًا في العلا، حيث تتمتع هذه الفنون بشهرة واسعة، لما تمتاز به من إيقاع بطيء وثراء في التراث الثقافي.

ويتم أداء هذه الرقصة ذات الإيقاع البطيء بوقوف الراقصين في صفين متوازيين، مع عازفي الدف بجانبهم، ويتوسطهم شاعر يُلقي كلمات الغناء السامري

ويعبِّر هذا الشعر عن مشاعر الغزل والشوق والإعجاب بالحبيبة والتفاني من أجلها، ومنه أيضًا ما يعبر عن مواضيع أخرى مثل الحج والشعائر الدينية والطبيعة.

تاريخ خالد على صخور جبل عكمة

 وفي جبل عكمة يمكنكم الاستمتاع بتجربة مميزة مع التاريخ الأصيل والنقوش الأثرية الخالدة على صخوره والتي تعد مصدر المعرفة الذي يسجل نفسه شامخا ضمن ذاكرة العالم في منظمة اليونسكو والذي يعد المكتبة المفتوحة الأكبر، حيث تنقل جدرانه الحياة التي عاشتها الحضارات وعكستها النقوش الخالدة في كل أركانه.

تفاصيل تاريخية ساحرة في الحجر
تفاصيل تاريخية ساحرة في الحجر

الحجر.. متحف طبيعي للفنون القديمة

ويمكنكم في موقع الحجر الاستمتاع بالعديد من الإبداعات الطبيعية الفنية الرائعة الموجودة في العلا منذ آلاف السنين حيث يمثل موقع الحجر متحفاً طبيعياً للفنون القديمة والذي يأتي اعتماده موقعاً أثرياً عالمياً دليلاً على أهميته الثقافية كأحد فصول التاريخ الإنساني.

وفي نهاية جولتك في العلا يمكنكم زيارة قاعة مرايا والاستمتاع بسحر الطبيعة الخلابة في العلا، حيث اتخذ التصميم، شكلًا مكعبًا غطت جدرانه الخارجية المرايا بشكل كامل ليكون امتدادًا معماريًا لطبيعة العلا الساحرة التي ألهمت المعماريين والفنانين والمبدعين على مدى قرون طويلة، الأمر الذي جعل القاعة تحوز على شهادة "غينيس" للأرقام القياسية بوصفه أكبر مبنى مغطى بالمرايا في العالم.

تيماء، هي إحدى الممالك القديمة في السعودية، تقع على مفترق الطرق بين جنوب شبه الجزيرة العربية وبلاد الرافدين والشام. مما يجعلها مركزاً للتبادل الثقافي.

تقع تيماء على طريق البخور القديم وكانت حلقة وصل للتجارة ووفرت للمسافرين الذين يمرون عبر أسوارها الماء والطعام والمأوى - وهذا تاريخ مشار إليه عبر النصوص الدينية ، وفي شعر الجاهلية: معلقة امرؤ القيس