العطلة العائلية أكثر نجاحاً مع نصائح السفر في العيد بواسطة maxpixel.

نصائح السفر في عيد الأضحى مع العائلة للاستمتاع بعطلة رائعة

 عبير شرارة

تعد العطلات العائلية بمثابة ذكريات سعيدة تبقى محفورة في القلب والعقل لسنوات طويلة، وتزداد بهجة العطلات العائلية عندما تصادف الاحتفال بالأعياد والمناسبات المبهجة مثل عطلة عيد الأضحى 2023، حيث يعتبر العيد مناسبة احتفالية كبرى للكبار والصغار.

وفي الرحلات العائلية هناك العديد من نصائح السفر والقواعد الهامة والمعلومات التي يجب معرفتها لتجنب الوقوع في المصاعب أو حدوث المشكلات التي تعكر صفو العطلات وتقلل الشعور بالاستمتاع والاستجمام.

ونتعرف اليوم على مجموعة من أبرز نصائح السفر مع العائلة في عطلة عيد الأضحى 2023 المميزة بالبهجة والذكريات الرائعة، لضمان الحصول على أوقات سعيدة وممتعة وتصبح الرحلة العائلية في العيد بمثابة ذكرى لا تنسى..

أهم نصائح السفر مع العائلة في عطلة عيد الأضحى بواسطة maxpixel
أهم نصائح السفر مع العائلة في عطلة عيد الأضحى بواسطة maxpixel

وضع خطة للرحلة

من السهل ضياع الوقت أثناء العطلات العائلية خصوصاً في وجود الأطفال والعديد من التفاصيل المرهقة، لذلك يفضل وضع خطة مسبقة وفق جدول زمني مخصص للرحلة ويتم اتباع هذه الخطة بدقة والتي تشمل المعالم والوجهات السياحية الأساسية والوجهات الترفيهية ووجهات التسوق وغيرها، وتساعد هذه الخطة في تنظيم الوقت وضمان عدم اهدار أيام ثمينة من العطلة.

اختيار الوجهات المناسبة

يفضل عند السفر في العيد مع العائلة اختيار الوجهات السياحية المناسبة لهذا النوع من العطلات، حيث يتطلب السفر في العيد مع الأطفال اختيار وجهات مميزة بالأماكن الترفيهية مثل الحدائق ومدن الملاهي والمنتزهات بالاضافة الى وجهات التسوق والوجهات الشاطئية التي تضمن ترفيه صيفي مثير لكل العائلة، ولكن الوجهات الرومانسية المنعزلة مثلاً لن تكون ملائمة للعائلة وسيشعر الأطفال بالملل سريعاً، كما يجب اختيار الوجهات التي لا تتطلب الكثير من المشي نظراً لأن ذلك يسبب الاجهاد للأطفال وقد يكون أكثر صعوبة في حالة وجود عربة للأطفال.

اختيار فندق ملائم

هناك فنادق راقية ومنتجعات أنيقة تثير الشغف للاقامة بها خلال العطلات، ولكن في عطلة عيد الأضحى العائلية يجب اختيار الفنادق الملائمة للعائلات والأطفال من حيث وجود حمامات سباحة للصغار وأنشطة ترفيهية تلائم الأطفال ووجود مطاعم تقدم مأكولات مناسبة لجميع الأعمار، بالاضافة الى مدى قرب الفندق من الوجهات السياحية حتى لا تكون المسافات طويلة يومياً مما يسبب للأطفال التعب والاجهاد.

اصطحاب الأغراض اللازمة

يفضل عند السفر مع العائلة اصطحاب الأغراض التي يتم الاحتياج إليها بشكل دائم مثل حفاظات الأطفال والحليب المخصص للرضع وبطانيات الأطفال وغيرها من المستلزمات التي قد لا تكون متوفرة على الطائرة أو في الفندق.

اصطحاب الأدوية والاسعافات الأولية

في العديد من الوجهات قد يكون شراء الأدوية ممنوعاً من دون وصفة طبية وقد تكون الاقامة في منطقة لا تتوفر بها الصيدليات، لذلك يجب اصطحاب الأدوية التي تحتاج إليها العائلة مثل المسكنات وأدوية الكحة والنزلات المعوية للأطفال وأدوية ارتفاع الحرارة وعلاج نزلات البرد وغيرها.

كما يفضل اصطحاب مستلزمات الاسعافات الأولية لاستخدامها في الحالات الطارئة مثل المطهرات الخاصة بالجروح والشاش واللاصق الطبي وسائل تعقيم اليدين.

عطلة العيد العائلية أكثر متعة مع هذه النصائح الهامة بواسطة pxhere
عطلة العيد العائلية أكثر متعة مع هذه النصائح الهامة بواسطة pxhere

الحجز المبكر

في عطلات العيد يفضل دائماً الحجز مبكراً لضمان الحصول على أماكن شاغرة في تذاكر الطيران وغرف الفنادق وبعدد كافي لأفراد الأسرة، فهناك بعض المواقف الصعبة التي تتعرض لها العائلات في مواسم العيد مثل عدم توفر مقاعد كافية على الطائرة والاضطرار للسفر في مجموعات متفرقة.

الوصول الى المطار مبكراً

عادة ما يكون السفر في العيد هو فكرة الكثير من الأشخاص للاستمتاع مع العائلة بالعطلة، لذلك سيكون المطار مزدحماً بالمسافرين الذين يرغبون في اللحاق بأوقات جميلة للعيد مما يزيد احتمالية تأخر الوقت نتيجة الطوابير الطويلة في كل خطوة من خطوات المغادرة، وفي هذه الحالة يقوم العديد من المسافرين بتفويت الطائرة للأسف، ولذلك فالأفضل الوصول الى المطار مبكراً في عطلات العيد والحصول على وقت كافي لانهاء كافة الاجراءات قبل الوصول الى بوابة السفر.

اصطحاب وسائل التسلية

في حالات السفر العائلي لابد من وجود وسائل للتسلية خلال أوقات الفراغ مثل ألعاب الورق والأنشطة الجماعية المسلية، كما يجب اصطحاب الألعاب الخاصة بالأطفال وكتب التلوين لضمان إلهائهم خلال ساعات الانتظار الطويلة بالمطار أو على الطائرة وخلال الاستمتاع بجلسات المقاهي والمطاعم.

ترتيب مواعيد النوم

يجب تنظيم مواعيد النوم لكل أفراد العائلة قبل السفر ببضعة أيام لضمان عدم ضياع الوقت في الرحلة، فالاستيقاظ مبكراً أهم عنصر للاستمتاع بالعطلة والحصول على فرصة مشاهدة العديد من الوجهات والاستفادة من ضوء النهار.

الانتباه الى الاطفال وصغار السن

في العطلات وخاصة خلال العيد ومع العائلات كبيرة العدد ينشغل الكثير من الآباء عن أطفالهم مما يسبب مواقف صعبة من فقدان الأطفال في الوجهات السياحية، ويجب على الأسرة مراعاة الانتباه دائماً للأطفال خصوصاً عند التواجد في مناطق مزدحمة والحرص على ارتداء الأطفال لساعة تحمل جهاز GPS لتحديد المواقع، كما يفضل وضع بيانات الطفل في اسوارة على اليد أو في حقيبته.

عطلة عائلية ممتعة مع أهم نصائح السفر بواسطة maxpixel.
عطلة عائلية ممتعة مع أهم نصائح السفر بواسطة maxpixel.

اتباع قواعد توفير الميزانية أثناء السفر

خلال السفر في العطلات العائلية يمكن توفير نفقات ميزانية السفر من خلال اتباع بعض القواعد البسيطة مثل تناول بعض وجبات الطعام من مأكولات السوبر ماركت بدلاً من المطاعم وتحضير السندويتشات من المكونات الطازجة المتوفرة في الأسواق، كما يمكن استخدام بطاقات السائح المخصصة للخصومات على أسعار وسائل النقل وتذاكر دخول المتاحف والمعالم الهامة، ويمكن أيضاً التعرف على الأيام المجانية للمتاحف والمعالم واستكشاف الحدائق والمنتزهات والوجهات التي يمكن التنزه فيها دون الحاجة لانفاق مزيداً من الأموال، أما مياه الشرب فيمكن توفير نفقات شرائها في حالة كانت المياه نقية ونظيفة في وجهتك السياحية وبذلك لن يكون هناك داعي لشراء المياه المعبأة.

اصطحاب الملابس المريحة واكسسواراتها الملائمة للرحلة

يفضل في العطلات العائلية التركيز على الاستمتاع بالوقت والاستجمام والشعور بالراحة بدلاً من التركيز على الأناقة، لذلك فالأفضل اختيار ملابس مريحة ملائمة للطقس الحار وأحذية ملائمة للمشي، كما يفضل اصطحاب القبعات الخاصة بالحماية من أشعة الشمس والمراهم الواقية من الشمس خصوصاً للأطفال.

اصطحاب أمتعة أقل

تعد هذه النصيحة الأصعب في التطبيق دائماً ولكنها النصيحة الأفضل للاستمتاع بالرحلة وهي تقليل عدد الأمتعة بقدر الامكان، فلا يوجد ما هو أسوأ من عطلة عائلية مع الأطفال وعدد هائل من الحقائب الثقيلة التي تتطلب الانتقال من السيارة الى المطار ومن المطار الى الفندق، وقد يتطلب الأمر اصطحابها أيضاً لركوب القطار أو حافلات السفر وغيرها.