أخطاء السفر للمرة الأولى وكيف تتجنبها بواسطة DariuszSankowski

أخطاء يقع فيها المسافر للمرة الأولى..نصائح السفر الهامة بين يديك

 عبير شرارة

السفر للمرة الأولى..تلك التجربة المثيرة للبهجة والسعادة، حيث ينطلق المسافر بكل حماس لحزم حقائب السفر والانغماس في أحلام العطلة السعيدة، ولكن في خضم هذا الحماس تحدث الكثير من الأخطاء التي تفسد المتعة وتسبب الانزعاج.

ويقع المسافر للمرة الأولى في أخطاء السفر نتيجة قلة الخبرة، حيث يعد السفر مثل غيره من التجارب التي تتطلب الوقت والخبرات والاستفادة من نصائح المتمرسين في السياحة والعطلات لضمان مرور الرحلات بسلاسة ونجاح.

ونتعرف اليوم على أهم نصائح السفر للمرة الأولى والأخطاء الشائعة التي يقع فيها المسافر للمرة الأولى وتتسبب في تعكير صفو رحلته، ومن خلال هذه النصائح والمعلومات ستتمكن من وضع خطة ناجحة لعطلتك السياحية وضمان الحصول على رحلة ممتعة خالية من الصعوبات..

أخطاء السفر للمرة الأولى ونصائح عليك اتباعها لعطلة ناجحة بواسطة pxhere
أخطاء السفر للمرة الأولى ونصائح عليك اتباعها لعطلة ناجحة بواسطة pxhere

عدم التخطيط المسبق

التخطيط مفتاح أساسي لنجاح عطلتك السياحية مهما كانت وجهتك، فبدون التخطيط ستكون هائماً بين مختلف الوجهات والأماكن بشكل عشوائي مما يسبب ضياع الكثير من الوقت الثمين خصوصاً في حالة العطلات العائلية كما ستكتشف أن هناك وجهات كانت لا تستحق الزيارة من الأساس، وهناك وجهات بعيدة عن بعضها مما يسبب ضياع يوم كامل لاستكشاف عدد قليل من الأماكن..والأفضل تحديد جدول زمني لكل يوم من أيام الرحلة والالتزام بتنفيذه بدقة لضمان الاستفادة الكاملة من وقت العطلة واكتشاف العديد من الأماكن الرائعة.

عدم الحجز مبكراً

يقوم بعض المسافرين بحجز تذاكر السفر وغرف الفنادق قبل السفر بشكل مفاجئ، ولكن الحجز المبكر من الأمور الأساسية خصوصاً عند السفر للمرة الأولى، حيث يتيح الحجز المبكر الحصول على أفضل سعر في تذاكر الطائرات وأماكن الاقامة، كما يضمن الحجز المبكر حصولك على أماكن شاغره وبعدد كافي لأفراد الأسرة..فقد لا تتوفر أماكن على الطائرات في اللحظات الأخيرة وقد لا تتوفر غرف كافية في نفس الفندق.

عدم الاهتمام بالتطعيمات

التطعيمات واللقاحات من أهم عوامل حمايتك وحماية عائلتك عند السفر، وبغض النظر عن فرض التطعيمات أو تركها لتكون أمراً اختيارياً فلابد أن تقوم بالحصول عليها لسلامتك وتقليل فرص الاصابة بالأمراض التي قد يكون بعضها مهدداً للحياة، فمثلاً عند السفر الى بعض الوجهات الاستوائية لابد من الحصول على تطعيم الملاريا أو غيرها من الأمراض المتوطنة والموسمية وهو أمر لا يهتم به الكثير من المسافرين بالرغم من خطورته، ويمكن معرفة اللقاحات اللازمة من موقع السفارة أو عبر طبيب العائلة، والحرص على تلقي التطعيمات قبل السفر بوقت كاف لضمان فعاليتها.

الوصول الى المطار متأخراً

لابد من الوصول الى المطار مبكراً أي قبل موعد اقلاع الطائرة بثلاث أو أربع ساعات، فهناك الكثير من الاجراءات تنتظرك قبل مغادرة البلد وهذه الاجراءات تتطلب الوقوف في طوابير متعددة قد تكون مزدحمة، خصوصاً في العطلات أو في أوقات الذروة مثل رحلات وقت الظهيرة، كما قد تواجهك بعض الاجراءات المتعلقة بوزن الحقائب وشحن الأمتعة والمسافة للوصول الى بوابة مغادرة الطائرة التي قد تكون بعيدة، وهذه الأمور تتطلب الوقت الكافي خصوصاً مع اصطحاب العائلة والأطفال.

اصطحاب الكثير من الأمتعة من أهم أخطاء السفر بواسطة quinntheislander
اصطحاب الكثير من الأمتعة من أهم أخطاء السفر بواسطة quinntheislander

عدم ترتيب مواعيد النوم

قبل السفر بفترة كافية يجب ترتيب مواعيد نومك بحيث تنام مبكراً وتستيقظ مبكراً، وهذه الخطوة عند اهمالها تسبب خسارة وقت ثمين في عطلتك حيث ان الاستيقاظ متأخراً يفوّت عليك متعة استكشاف العديد من الوجهات والمتاحف وضياع الكثير من الوقت في الافطار، كما قد تكون مواعيد غلق المحلات والمطاعم مبكرة في وجهتك مما يسبب لك الارتباك خصوصاً عند البحث عن أماكن لتناول الغداء والعشاء.

ومن الأمور الهامة أيضاً ترتيب موعد نومك اذا كانت وجهتك بعيدة وتقع في منطقة زمنية مختلفة، وذلك ليعتاد جسمك على مواعيد تلك الوجهة قبل السفر ولا تتعرض لمتلازمة الارهاق التي تصيب المسافرين الى المناطق الزمنية البعيدة..كما يساعدك ذلك في الاستفادة من وقتك بحيث تصل الى وجهتك وأنت بغير حاجة الى النوم بل يمكنك بدء العطلة السياحية فور وصولك.

عدم اختيار الوجهة السياحية بما يلائم العائلة

في العطلات العائلية يجب اختيار وجهة تلائم كل فرد في العائلة بحيث تشمل الوجهات الترفيهية والثقافية ووجهات التسوق وغيرها، كما يفضل عند اصطحاب الأطفال اختيار الوجهات التي تشمل الحدائق والمنتزهات ومدن الملاهي لضمان وقت ترفيهي ملائم للصغار.

عدم القراءة عن وجهتك قبل السفر

القراءة عن وجهتك السياحية تعطيك تصوراً شاملاً عن المدينة وطابعها قبل السفر، مما يساعدك في وضع الخطط المثالية لرحلتك واستكشاف وجهتك بشكل جيد غير سطحي بعكس زيارة المدينة وأنت لا تعلم عنها أي شيء.

عدم متابعة جدول المناسبات والفعاليات

في كل وجهة في العالم تقام العديد من الفعاليات والاحتفالات سواء بالمناسبات القومية أو الدينية وغيرها، ولابد من معرفة جدول هذه الفعاليات قبل السفر لتتمكن من تخطيط موعد رحلتك وخطة الرحلة عند الوصول، فهناك مناسبات دينية تتسبب في اغلاق المحلات وحصول السكان المحليين على عطلة طويلة، وهناك مناسبات ومهرجانات قد تسبب الازدحام الشديد في الشوارع والفنادق وارتفاع الأسعار، بينما هناك احتفالات قد تكون مبهجة بالنسبة لك ولعائلتك أو تشمل اقامة الأسواق الرائعة مثل أسواق الكريسماس.

التخطيط الجيد من أهم نصائح السفر للمرة الأولى بواسطة pxhere
التخطيط الجيد من أهم نصائح السفر للمرة الأولى بواسطة pxhere

التعرف على أحوال الطقس

قبل السفر لابد من الانغماس في معلومات الطقس والأحوال الجوية في وجهتك، فلا يكفي أن تتخيل أن الطقس صيفي أو شتوي..بل عليك البحث بدقة عن حالة الطقس خلال الفترة الحالية وخلال وقت رحلتك لتقوم بإصطحاب الملابس المناسبة، فهناك وجهات مثلاً تتعرض للمطر صيفاً مثل لندن أو بعض الوجهات الاستوائية، وفي هذه الحالة لا يكفي اصطحاب ملابس صيفية بل يجب اصطحاب معطف مضاد للبلل ومظلة وحذاء للمطر، وهناك وجهات تتسم بالنسمات الباردة ليلاً حتى في الصيف، لذلك يجب اصطحاب الأوشحة أو الجاكيت الصيفي.

اهمال الخرائط

لا يهتم الكثير من المسافرين بالحصول على الخرائط الخاصة بوجهتم السياحية، وعلى العكس من ذلك فلابد أن تكون بصحبتك دائماً نسخة من الخرائط على هاتفك المحمول لاستخدامها في حالة انقطاع الاتصال بالانترنت، وهي تفيدك في المواقف الصعبة التي قد لا تتمكن فيها من معرفة الطريق.

عدم اتباع قواعد الأمان

تزايدت في الآونة الأخيرة حوادث سرقة السائحين خصوصاً في العواصم السياحية الكبرى وذلك بسبب التضخم العالمي وارتفاع نسب البطالة، ولكن السبب الأكثر قوة هو اهمال الكثير من المسافرين لقواعد الأمان والتي تشمل الحرص على ارتداء حقيبة على الظهر بدلاً من حقائب الكتف، وعدم ابراز الأموال والأغراض الثمينة في الشارع مثل المجوهرات والساعات الفاخرة، وترك الأغراض الهامة على طاولات المقاهي مثل الهاتف والمحفظة.

أهم نصائح السفر لضمان الاستمتاع بعطلتك السياحية بواسطة pixabay
أهم نصائح السفر لضمان الاستمتاع بعطلتك السياحية بواسطة pixabay

الاهتمام الزائد بالتسوق

يسافر الكثير من الأشخاص والتسوق هو هدفهم الأساسي من الرحلة وذلك يعيقهم عن الاستمتاع بالعطلة، فمهما كانت نوعية البضائع مغرية في وجهتك فلا تضيع الكثير من الوقت في التسوق بينما عليك الانطلاق الى الوجهات التاريخية والطبيعية الرائعة واستكشافها.

استبدال العملات في أماكن غير موثوقة

عند السفر ستلتقي ببعض الأشخاص الذين يعرضون عليك تبديل العملات، وبالرغم من الأسعار المغرية التي يقدمونها الا أن عليك الحرص وعدم الوقوع في الفخ، فهؤلاء الأشخاص يعملون خارج اطار القانون..فإما أن تتعرض للقبض عليك أو تتعرض للنصب والأموال المزورة، فالأفضل دائماً تبديل العملات من الفندق أو المطار أو البنوك ومكاتب الصرافة المعتمدة.

عدم اصطحاب أموال نقدية

أصبحت بطاقات الائتمان من أهم عناصر التبادل المالي حول العالم، ولكن ذلك لا يعني عدم تواجد الأموال النقدية بصحبتك في الرحلة السياحية، فقد تتعرض لبعض المواقف التي تتطلب استخدام النقود الورقية أو العملات المعدنية خصوصاً في المناطق المحلية والمقاهي والمطاعم المحلية الصغيرة والأماكن النائية مثل القرى.

أهم نصائح السفر للمرة الأولى بواسطة langll
أهم نصائح السفر للمرة الأولى بواسطة langll

الكشف عن أسرارك

في السفر نلتقي بأشخاص رائعين ولكن ذلك لا يعني الانطلاق في الحديث مع الغرباء وكشف أسرارك فقد يعرضك ذلك للخطر، فلا تقم أبداً بالافصاح عن تفاصيلك الشخصية ومقدار الأموال التي معك وخطتك السياحية وغيرها من المعلومات.

عدم المساومة

بالرغم من خجل البعض من فكرة المساومة الا أنها أساسية في معظم دول العالم، فمهما كانت وجهتك السياحية مرموقة فأن التاجر سيقوم بفرض سعر مختلف ومرتفع فور أن يتعرف عليك كسائح أو زائر للمدينة، ولذلك لابد من المساومة ومحاولة معرفة الأسعار الحقيقة من السكان المحليين أو مواقع التسوق على الانترنت.

عدم الاحتفاظ بنسخ من الأوراق الهامة

يجب الحرص على وجود نسخة من أوراقك الهامة بصحبتك طوال فترة الرحلة مثل نسخة من جواز السفر وحجز الفندق وتذاكر الطيران وغيرها، فقد تحتاج لابراز هذه الأوراق لبعض المسؤولين وأفراد الأمن في مختلف الأماكن، كما قد تحتاج إليها في حالة سرقة أو فقدان الأوراق الأصلية.

أهم نصائح السفر للمرة الأولى بواسطة langll
أهم نصائح السفر للمرة الأولى بواسطة langll

اصطحاب الكثير من الأمتعة

كلنا قد مررنا بذلك حتى في الرحلات المدرسية ونعرف كم هو أمر مثير للتعب والانزعاج فما بالك عند السفر والسياحة! ان اصطحاب الكثير من الحقائب والأمتعة يعد من أهم عناصر افساد متعة السفر حيث يسبب التعب أثناء حمل هذه الأمتعة الثقيلة، والارتباك في محاولة اصطحابها بمختلف وسائل النقل مثل القطارات، أو صعود السلالم في بعض المناطق الجبلية والمطارات، وبلا شك تزداد وطأة المشكلة في حالة اصطحاب الأطفال.

وننصحك باتباع ما يفعله المتمرسين في السفر حول العالم، فغالباً ما يقوم هؤلاء بإصطحاب كل أغراضهم في حقيبة على الظهر! واذا كنت لا تستطيع فعل ذلك فعلى الأقل حاول التقليل من الأمتعة بقدر الامكان.

نصائح السفر للمرة الأولى وأخطاء يجب تجنبها بواسطة JoshuaWoroniecki
نصائح السفر للمرة الأولى وأخطاء يجب تجنبها بواسطة JoshuaWoroniecki