موسم رمضان.. 10 تجارب ممتعة وأجواء رمضانية مميزة في الرياض وجدة

موسم رمضان.. 10 تجارب ممتعة وأجواء رمضانية مميزة في الرياض وجدة

محمد حسين

دشَّنَت وزارة الثقافة في مدينة الرياض ، مجموعة من الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية ضمن موسم رمضان 1444هـ، الذي يسعى إلى إحياء الموروث الثقافي التاريخي المرتبط بهذا الشهر الفضيل، وعكس العادات والتقاليد التي توارثها المجتمع السعودي جيلاً بعد جيل خلال شهر رمضان المبارك.

الخيمة الرمضانية

وتستقبلُ " الخيمة الرمضانية " -المقامة على طريق الملك فهد مقابلة لمركز الملك عبد الله المالي- زوّارَها؛ لتقدم لهم تجارب الإفطار، والسحور على أيدي أمهر الطهاة، إضافةً إلى الأنشطة المتنوعة التي تناسب جميع أفراد الأسرة، مثل منطقة الطفل، وطاولات اللعب والسوق، وغيرها من أنشطة تعكس الثراء الثقافي للمملكة، علاوةً على إقامة فعالية "قرقيعان" وما يصاحبها من أهازيج وعروض حرفية، وذلك في مواقع متعددة، منها الخيمة الرمضانية.

أجواء البهجة والسعادة في موسم الرياض

حارة رمضان

كما تشملُ فعالياتُ موسم رمضان بمدينة الرياض " حارة رمضان " التي تحتضنها حديقة الندى ومنتزه الحزام، متضمنةً أنشطة تحتفي بالذاكرة الرمضانية في الحواري الشعبية القديمة، وفعاليات الاحتفاء باليوم العالمي للتراث في مركز الملك عبد العزيز التاريخي بمنطقة الرياض، و"المستكشف الصغير" التي تستهدف تعزيز إسهام الأطفال في حماية وصون التراث.

فعالية "تليد"

وتحت شعار " فن موروث، اكتشفْ وتَعَلَّمْ " تأتي فعالية "تليد" في واجهة الرياض ضمن موسم رمضان لتستضيف عبر مساحةٍ تفاعلية عدة جلسات حوارية، وورش عمل لاكتشاف تاريخ الفنون التقليدية.

وأشهى الأطباق على السحور والأفطار

قرقيعان

بينما ينتظر زوار موسم رمضان في الرياض تجربة ممتعة مع احتفالية رمضانية مميزة هي قرقيعان تنتظر الزوار في يوم 15 لتشاركوا عائلاتكم أجواء من البهجة والسعادة.

تجارب وفعاليات رمضانية

وتشهد مدينة الرياض مجموعة من المنافسات الرياضية، التي يأتي من أبرزها بطولة موسم رمضان للكرة الطائرة، وبطولة موسم رمضان التصنيفية للبادل، وبطولة موسم رمضان للرياضات الإلكترونية FIFA23

تراث رمضان الأصيل

وتهدف وزارة الثقافة من خلال موسم رمضان إلى تأصيل الثقافة السعودية الأصيلة، وعادات المجتمع السعودي المميزة خلال هذا الشهر الفضيل، وذلك في إطار مساعي الوزارة إلى إبراز الموروث الثقافي وإحيائه، والتعريف عبر أنشطة الموسم وفعالياته المتنوعة بالثقافات المحلية المتنوعة، إلى جانب تعزيز العادات الرمضانية المرتبطة بذاكرة السعوديين ووجدانهم.

فطور وسحور زمان

منطقة تجمع العائلة تحت سقف واحد، بأنشطة مختلفة تناسب جميع الفئات ما بين تجربة تناول الإفطار/ السحور من مختلف الأصناف المقدمة بواسطة جهات منتقاة بعناية، بالإضافة إلى مجموعة من المتاجر المحلية المميزة وتفعيلات المسرح، وأنشطة الأطفال التي تعكس هوية وروح الموسم.  

رمضان في جدة أجواء مميزة

معرض المصحف الشريف

ومن أجمل التجارب المميزة في عروس البحر الأحمر جدة يبرز معرض المصحف الشريف الذي يعرض تطور طباعه نسخ المصحف الشريف منذ عهد الخليفة عثمان بن عفان.

ويمكنكم الاستمتاع بزيارة معرض المصحف الشريف ابتداء من الساعة 9 مساء وحتى الساعة الثالثة صباحا لتستمتع بتجربة فريدة وأجواء روحانية مميزة.

سينما اهل اول

وتنتظركم تجربة مميزة في شهر رمضان المبارك مع سينما أهل أول التي تعد سينما خارجية في الهواء الطلق لعرض المسلسلات والفوازير الرمضانية القديمة.

حيث يمكنكم الاستمتاع بأجواء سينمائية مميزة لجميع أفراد الأسرة مع أجمل المسلسلات والتجارب السينمائية القديمة التي نشأنا عليها على مدار سنوات الزمن الجميل.

رمضان في جدة أجواء مميزة

معرض تاريخ جدة

وإذا كنت من عشاق الزمن الجميل يمكنكم الاستمتاع بتجربة تراثية وتاريخية ساحرة في أحضان عروس البحر الأحمر جدة مع معرض تاريخ جدة.

معرض تاريخ جدة هو معرض يحكي تاريخ مدينة جدة عبر العصور واهم المواقع الأثرية فيها عبر الزمن في تجربة مثالية لعشاق التاريخ الأصيل.

الأمسية الشعرية

ولعشاق الشعر الفرصة للاستمتاع بأمسية شعرية يستعرض فيها الشعراء قصائدهم الشعرية في أجواء مثالية لعشاق الشعر في عروس البحر الأحمر جدة.